اخبار مصر

المشاط تُناقش مع البنك الدولي تطورات إعداد استراتيجية الاستثمار الأجنبي المباشر

دكتور. أكدت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على الأهمية التي توليها الحكومة لتعزيز الاستثمارات الداخلية والخارجية وإفساح المجال للقطاع الخاص للعب دور أكبر في تعزيز جهود التنمية وقيادة النمو الشامل والمستدام. مشيراً إلى أن التعاون الفني مع البنك الدولي لإعداد استراتيجية الاستثمار الأجنبي المباشر يخدم هذا التوجه أيضاً. وتنفذ توجيهات المجلس الأعلى للاستثمار من خلال وضع رؤية واضحة للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.

جاء ذلك خلال لقائها مع ستيفن جيمبرت، المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي، وفريق عمل البنك.

دكتور. بحثت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تطورات الجهود المبذولة بالتنسيق مع الجهات الوطنية لوضع استراتيجية للاستثمار الأجنبي المباشر والتنمية الصناعية وترويج التجارة، بالإضافة إلى المشروعات المستقبلية لتشجيع الاستثمارات في تعزيز رأس المال البشري وتعزيز التجارة. تعزيز تمويل المناخ من خلال تنفيذ توصيات تقرير المناخ والتنمية (CCDR).

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل على التنسيق بين البنك الدولي والجهات الوطنية المعنية لتقييم أداء الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ووضع رؤية واستراتيجية واضحة للهيكل التشريعي والمؤسسي لتحسين بيئة الاستثمارات في مصر وزيادة استثماراتها. فعالية.

ومن ناحية أخرى، ناقش الاجتماع تطورات إعداد استراتيجية مصر للتنمية الصناعية وتعزيز التجارة بالتعاون مع الجهات الوطنية المعنية وكذلك الشركاء الدوليين الآخرين مثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي وغيرها. شركاء التنمية .

وشددت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي على أهمية الشراكة مع البنك الدولي في تعزيز جهود التنمية البشرية، خاصة في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لهذا الموضوع في إطار برنامج الحكومة المصرية الجديد، مشيرة إلى “مبادرة “بداية” مشروع قومي للتنمية البشرية لتحسين مهارات وبنية الشعب المصري.

كما ناقش اللقاء جهود الدولة في مراجعة الإنفاق الحكومي والاستثمارات العامة وتعزيز التوجه نحو مبادرات بناء الإنسان والحماية الاجتماعية وزيادة الإنفاق على قطاعي الصحة والتعليم وأهمية الاستفادة من نتائج وتوصيات تقارير البنك الدولي. وخاصة تقرير مراجعة الإنفاق العام في مصر في مجال التنمية البشرية وتقرير “تحقيق المكاسب الديموغرافية في مصر”، خلال اللقاء تطورات تنفيذ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” وتعزيز الاجتماعية وتمت مناقشة برامج الحماية داخل الدولة ضمن رؤية الدولة لدعم الفئات الأقل دخلاً.

من جهة أخرى، بحث وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع ممثلي البنك الدولي الاستعدادات لمؤتمر المناخ COP29، وكذا التعاون مع البنك لتنفيذ توصيات تقرير المناخ والتنمية (CCDR). ) والعمل المستمر في إطار برنامج InfraSAP الذي يهدف إلى تمكين وتعبئة رأس المال الخاص في مشاريع البنية التحتية لمواجهة التحديات الاقتصادية والمناخية في البلاد. كما أشارت الوزيرة إلى إعداد “دليل شرم الشيخ للتمويل العادل” ودعم البنك تمهيدا لتحسين التمويل المناخي للمشروعات الخضراء، وأكدت رغبة الوزارة في مزيد من التعاون مع البنك.

من ناحية أخرى، ناقش الاجتماع التعاون مع البنك الدولي لتعزيز الإصلاحات الهيكلية التي تنفذها الدولة لتعزيز القطاع الخاص من خلال برنامج تمويل سياسات التنمية والذي يهدف إلى ثلاثة محاور رئيسية: بناء القدرات الشاملة للقطاع العام التمويل لتحمل الصدمات وتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد. وتهدف شركة المصري إلى تحسين البيئة الداعمة للأنشطة التجارية ودعم التحول الأخضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى