اخبار مصر

«مدبولي»: مصر تنظر إلى الصين بوصفها مثالا يحتذى به في البناء والنهضة العمرانية

ولدى وصوله إلى بكين اليوم الثلاثاء، استقبل رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي مع تشاو ليجي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعقبهما غداء عمل رسمي حضره عاصم حنفي، سفير مصر لدى الصين، ولياو لي تشيانغ، سفير الصين لدى الصين، ومصر محمد أبو العال. وفاء، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات والمجموعات الإفريقية، وعدد من كبار المسؤولين الصينيين.

يأتي ذلك قبيل انطلاق منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك) الذي تستضيفه الصين في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري ويحضره رئيس الوزراء د. ويحضر مصطفى مدبولي نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

دكتور. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

وفي بداية الاجتماع، رحب رئيس الوزراء بتشاو ليجي، وأعرب عن تقديره لترحيب القيادة الصينية الحار واستقبالها الحار للوفد المصري.

كما أعرب مدبولي عن تقديره لاستعداد رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني للقاء به للمرة الثانية بعد لقائهما السابق خلال زيارة رئيس الوزراء للصين في أكتوبر من العام الماضي، وأبدى رغبته في ذلك. استقبله تشاو ليجي في مصر في أقرب وقت ممكن.

وأكد اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بمشاركة مصر في مختلف الفعاليات الكبرى التي تستضيفها الصين، وأشار إلى أنه يشارك في أعمال قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي نيابة عن الرئيس.

ونوه بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين، ومشاركته كضيف شرف في الجلسة الافتتاحية للدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، والاتفاقيات المشتركة مع الرئيس شي جين بينغ للاتفاق على مشاريع وبرامج التعاون.

خلال الاجتماع، هنأ رئيس الوزراء تشاو ليجي على الانعقاد الناجح للدورتين التشريعيتين لمجلس الشعب الصيني والمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في مارس 2024، وكذلك الانعقاد الأخير للجلسة العامة الثالثة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني. الحزب الشيوعي الصيني، ومن نتائجه استمرار سياسة الانفتاح والإصلاح بما يتوافق مع طموحاته وآمال الشعب الصيني.

دكتور. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

وشدد مدبولي على اهتمام مصر بأهمية تعزيز التعاون والتبادل البرلماني بانتظام بين البلدين الصديقين، باعتباره أحد أهم ركائز العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين، منوهاً بالتزام المستشار د. سيقوم حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، بزيارة الصين في الفترة من 19 إلى 29 أغسطس 2024 لحضور الدورة السادسة لبرلمانيين الدول النامية والاحتفال بالذكرى الأربعين لانضمام المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني إلى منظمة التعاون الدولي. الاتحاد البرلماني.

وأكد رئيس الوزراء أن مصر تعتبر الصين نموذجا يحتذى به في مجال البناء والتجديد العمراني وأن بكين شريك استراتيجي لمصر في التعامل مع الأزمات الدولية الحالية.

دكتور. كما أكد مصطفى مدبولي دعم الحكومة المصرية للشركات الصينية العاملة في مصر، حيث أنه مهتم بزيارة مشروعاتها في مصر، لمتابعة سير عملها وتذليل العقبات التي تواجهها، وبالتالي نقل رسالة واضحة لدعم مصر لهذه المشروعات. .

وأشار إلى أنه تم إنشاء وحدة الصين بمجلس الوزراء برئاسة المهندسة راندا المنشاوي مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، بإشراف مباشر من رئيس الوزراء لمتابعة المشروعات الصينية المختلفة، مؤكدا الاهتمام الكبير الذي تحظى به الحكومة. إجراءات الحكومة المصرية لتحسين التعاون الاستثماري والتجاري مع الصين.

وأوضح رئيس الوزراء أن مصر تمثل فرصة واعدة للشركات الصينية وجاذبة للاستثمار للتصدير إلى دول الجوار، خاصة إلى القارة الأفريقية التي تعتبر مصر بوابة مثالية لها، لافتا إلى عزمه جذب العديد من الشركات الصينية بغرض التصدير. وتهدف هذه الزيارة إلى مناقشة سبل تحسين التعاون في المجالات ذات الأولوية.

وأعرب مدبولي عن تمنياته أن يدعم رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين البلدين، ويشجع الشركات الصينية على الاستثمار في مصر، خاصة في ظل اهتمام الدولة المصرية بالقطاع الصناعي. وتوطين عدد من الصناعات ذات الأولوية مثل صناعة السيارات الكهربائية. الطاقات الجديدة والمتجددة وخاصة الهيدروجين الأخضر.

وأشار إلى الاتفاق بين مصر والصين بشأن التسوية السلمية للأزمات الدولية من خلال الحوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، وأكد دعم مصر لمبدأ الصين الواحدة، وأعرب عن التزام الدولة المصرية بالتعاون. ونتطلع إلى مشاركة الصين في الاجتماعات الدولية، وخاصة دول البريكس.

وجدد رئيس الوزراء خلال اللقاء موقف مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعمها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، منوها بالجهود المصرية للتوصل إلى وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية لشعب قطاع غزة.

بدوره، رحب تشاو لي جي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، بالدكتور. مصطفى مدبولي، وهنأه على الثقة المتجددة فيه، وتوليه منصب رئيس الوزراء، ومهمته تشكيل الحكومة الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشدد ليجي على عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والصين، لافتاً إلى الذكرى السنوية العاشرة للشراكة الاستراتيجية بين القاهرة وبكين والنتائج الإيجابية التي حققتها هذه الشراكة بفضل الدعم المستمر من قيادة البلدين، مضيفاً الأحدث وكانت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين زيارة ناجحة للغاية، مما يؤكد أهمية استمرار التعاون المثمر بين البلدين.

كما أعرب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني عن تقديره للعلاقات المصرية الصينية المتنامية على مختلف المستويات، وأكد أن هذه العلاقات تقوم على الاحترام المتبادل مؤخرا في مجلس النواب المصري في بكين.

وأكد تشاو لي جي دعم الصين لمصر في تنفيذ خططها للتنمية المستدامة، بما في ذلك رؤية مصر 2030، وحرص بكين على تعزيز تعاونها مع القاهرة في مختلف القطاعات، خاصة في قطاع البنية التحتية.

وأعلن لي جي عن منحة قدرها 100 مليون يوان لمصر لتنفيذ مشروعات تنموية مشتركة.

دكتور. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

وأعرب عن دعمه لعمل الشركات الصينية في مصر، وأعرب عن اهتمامه بزيادة مشاركتها في العديد من المشروعات خلال الفترة المقبلة في إطار تحسين التعاون المشترك بين البلدين.

وناقش جهود الصين في تعزيز الإصلاحات الداخلية والانفتاح، والإنجازات التي حققتها بكين في هذا الصدد، منوهاً بالمؤشرات الإيجابية للاقتصاد الصيني، لا سيما تحقيق معدل نمو سنوي قدره 5%.

وتحدث رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني عن موقف بلاده من القضية الفلسطينية، خاصة فيما يتعلق بضرورة وقف إطلاق النار وتقديم المساعدة وتنفيذ حل الدولتين، وأكد على خطورة انعكاسات الوضع في قطاع غزة على السلام والأمن في المنطقة.

وأشار في هذا الصدد إلى أن الصين تستضيف الحوار بين الفصائل الفلسطينية لتحقيق السلام وتوحيد الصف الفلسطيني وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى