اخبار مصر

الخامسة منذ 12 عاما.. تاريخ لقاءات الرئيس السيسي وأردوغان

زيارة السيسي لتركيا. يترقب العالم بفارغ الصبر زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أنقرة اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، والتي تمثل زيارته الأولى لتركيا بعد توليه رئاسة الجمهورية.

ويعد اللقاء بين الرئيس السيسي ونظيره التركي هو اللقاء الخامس بينهما كرئيسين للبلاد. وفي السطور التالية نتابع تاريخ لقاءات الرئيسين وأهداف الزيارة الاستثنائية التي يقوم بها السيسي إلى أنقرة.

تاريخ اللقاءات بين السيسي وأردوغان

ويعد لقاء اليوم بين الرئيس السيسي وأردوغان هو اللقاء الخامس بين الرئيسين المصري والتركي.

وجرى اللقاء الأول بينهما بعد تطبيع العلاقات عندما التقيا في افتتاح بطولة كأس العالم في قطر في نوفمبر 2022.

وعقد الاجتماع الثاني في الهند على هامش قمة مجموعة العشرين في سبتمبر 2023.

والتقى الرئيسان للمرة الثالثة في نوفمبر 2023 في العاصمة السعودية الرياض على هامش القمة المشتركة غير العادية لمنظمة التعاون الإسلامي والدول العربية.

أما اللقاء الرابع فكان في فبراير 2024، حيث زار الرئيس التركي مصر في زيارة تاريخية والتقى بالرئيس المصري.

زيارة الرئيس السيسي لتركيا

ويشكل اللقاء بين الرئيس السيسي وأردوغان نقطة تحول تاريخية أخرى في العلاقات التركية المصرية بعد أن كان من المتوقع أن يرافق الرئيس التركي وفدا كبيرا في فبراير الماضي يضم عددا من الوزراء يعقد اجتماعا ثنائيا ثم يترأس اجتماعا رفيع المستوى. المجلس الاستراتيجي على المستوى.

ومن المقرر بعد الاجتماعات توقيع سلسلة من الاتفاقيات بين الجانبين لتعميق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وكذلك الطاقة والنقل والسياحة والتعليم والثقافة.

التبادل التجاري بين مصر وتركيا

وفي فبراير الماضي، تعهد الرئيس السيسي ونظيره التركي بزيادة حجم التجارة بين البلدين من 10 مليارات دولار حاليا إلى 15 مليار دولار خلال خمس سنوات، ومن المتوقع أن يعلنا عن هدفهما والتزامهما بتحقيق هذا الهدف.

السيسي وأردوغان

العلاقات المصرية التركية

بدأت العلاقات المصرية التركية في التحسن عام 2020 حيث أطلقت أنقرة حملة دبلوماسية لتخفيف التوترات مع جيرانها في المنطقة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر.

وفي العام الماضي، تبادلت تركيا ومصر تعيين السفراء، وأعلنت أنقرة أنها ستزود القاهرة بطائرات مسلحة بدون طيار، وقال أردوغان في القاهرة إن البلدين سيزيدان التجارة من 10 مليارات دولار إلى 15 مليار دولار على المدى القصير ويريد زيادتها.

وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن مصر وتركيا ستوقعان نحو 20 اتفاقية لتحسين العلاقات التجارية والتعاون في مجالات الطاقة والدفاع والسياحة والصحة والثقافة والتعليم. وأضافت أنه من المقرر أيضًا تعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي المسال.

وفي فبراير/شباط، أكد الرئيسان على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة. كما وقع الرئيسان في القاهرة اتفاقيات ومذكرات تفاهم، بالإضافة إلى بيان مشترك بشأن إعادة هيكلة اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

وقبل أيام أشاد السفير التركي بالقاهرة صالح موتلو بالتطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا، وأعرب عن رغبة أنقرة في زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأوضح السفير التركي بالقاهرة أنه سيتم التوقيع على العديد من الاتفاقيات في مختلف القضايا خاصة الاقتصادية والتجارية والفنية خلال زيارة الرئيس المصري المرتقبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى