اخبار مصر

هل يُخفض البنك المركزي المصري سعر الفائدة في اجتماعه غدا؟.. خبير يجيب

اتفق معظم الخبراء والمحللين على أن البنك المركزي المصري يواصل تشديد سياسته النقدية وسيخففها تدريجيا في الربع الأخير من العام الجاري بسبب حاجة السوق إلى خفض تكاليف الاقتراض.

ويؤيد رئيس بنك التنمية الصناعية السابق ماجد فهمي فكرة ضرورة إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسة النقدية غدا الخميس، كما أنه سيشهد خفضا حتى الاجتماع القادم في ديسمبر أسعار الفائدة بنسبة 2% إلى 25.25. % للودائع و 26.25% للقروض.

البنك المركزي المصري على وشك خفض أسعار الفائدة

وأضاف ماجد فهمي في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع» أن «مسألة تخفيض سعر الفائدة تتوقف على مدى تأثير التعديل التدريجي لدعم الوقود والكهرباء، بالإضافة إلى الأسمدة والغذاء، على معدلات التضخم، بالإضافة إلى استقرار التضخم». سعر الصرف.” سعر الفائدة وتراجع الطلب على الدولار.”

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الأخير في يوليو/تموز الماضي، ترك أسعار الفائدة عند مستوى مارس/آذار الماضي دون تعديل، واكتفت برفع أسعار الفائدة بنسبة 8% في الربع الأول.

ورفعت لجنة السياسات بالبنك المركزي أسعار الفائدة بإجمالي 19% منذ مارس 2022، في انتظار أن تقرر اللجنة مصير الاجتماعات الأربعة المتبقية هذا العام والمقرر عقدها في 5 سبتمبر و17 أكتوبر و21 نوفمبر و26 ديسمبر. تحدث.

وانخفضت معدلات التضخم في يوليو الماضي إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر 2022، وبلغ معدل التضخم الأساسي السنوي الذي حدده البنك المركزي 24.38%، فيما وصل التضخم العام إلى 25.67%، بحسب حسابات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتتجه توقعات المحللين في العربية أون لاين والنعيم القابضة للاستثمارات وعكاظ للوساطة المالية والاستثمار وإتش سي للأوراق المالية والاستثمار نحو إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة مرتفعة حتى الربع الأخير من عام 2024 أو الربع الأول من العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى