رياضة

بيان رسمي.. بيريرا يحذر اتحاد الكرة من عقوبات دولية

علق البرتغالي فيتور بيريرا، الرئيس السابق للجنة التحكيم بالاتحاد المصري لكرة القدم، في بيان رسمي، على الاستعانة بحكام أجانب لإدارة بعض المباريات المحلية الموسم الماضي.

وقال فيتور بيريرا: “هذا البيان يهدف إلى توضيح الموقف والعواقب المترتبة على دعوة الحكام الأجانب لإدارة المباريات المحلية، لقناعته بأهمية الشفافية وحق الجماهير في معرفة التفاصيل”.

وأضاف: “منذ تعييني رئيسًا للجنة الحكام في مارس 2023، طلبت بعض الأندية حكامًا أجانب لمباريات ذات أهمية خاصة، وتحديدًا نهائي كأس مصر وكأس السوبر”.

وتابع: “باستثناء نهائي كأس مصر الذي أقيم في المملكة العربية السعودية، رفض الاتحاد المصري لكرة القدم ولجنة الحكام كافة طلبات الأندية للاستعانة بحكام أجانب لتولي المسؤولية”. وقد أشاد بأدائهم جميع الأندية والجماهير.

وأشار: «لجنة الحكام الرئيسية تلقت مؤخراً طلبات من بعض الأندية لتعيين حكام أجانب، ورفضت لجنة الحكام هذه الطلبات وفقاً للوائح الدولية ومعايير اختيار الحكام وخطة التطوير الموضوعة»، مخالفاً قرار الحكام. لجنة الحكام وطالبت الاتحادات الأخرى بإرسال حكامها، مما أدى إلى وجود فرق تحكيم أجنبية».

وقال: “من الواضح أن هناك ضغوطا متزايدة من الأندية ورابطة الدوري للتدخل في صلاحيات لجنة الحكام، خاصة فيما يتعلق بعملية تعيين الحكام”.

وشدد بيريرا على أن جميع الاتحادات ملتزمة بتنفيذ اللوائح الصادرة عن الفيفا، بما في ذلك تلك المتعلقة بالتحكيم، والتي تم توضيحها في اللوائح التي تحكم التحكيم في الاتحادات الأعضاء في الفيفا (الصادرة في 17 سبتمبر 2020).

وتابع: “المادة 2 من الأحكام العامة للوائح الفيفا تنص على أن لجنة الحكام تابعة للاتحاد الذي تعمل فيه حصرا، ولا يجوز لأي جهة أخرى، مثل الأندية أو الاتحادات، التدخل في عملها”.

وتابع: «المادة 12 من اللائحة، التي تتناول تعيين المحكمين، تؤكد أن تعيين المحكمين يشكل جزءاً أساسياً من عملية تطوير التحكيم ويجب أن تتم إدارته من قبل هيئة التحكيم وإدارة التحكيم في الجمعية المختصة». “، ولا يجوز لأي جمعية أو جمعية أو أي هيئة أخرى مرتبطة بالجمعية أن تتدخل في عملية تعيين المحكمين.”

وتابع بيريرا: “استمرار هذا الوضع في انتهاك اللوائح الدولية يعرض الاتحاد المصري لكرة القدم لعقوبات رياضية قد تؤدي إلى الحرمان من المشاركة في المسابقات الدولية، وهو ما قد يضر بصورة الكرة المصرية على مستوى العالم”.

وشدد بيريرا: “كل مباراة يديرها حكام أجانب تتكلف ما بين 40 ألف دولار إلى 50 ألف دولار، مما يعني أن المباريات التي يديرها حكام أجانب خلال الموسم تكلف 200 ألف دولار، أي حوالي 9.5 مليون جنيه مصري”، من أصل 300 مباراة بالدوري المصري بحكام محليين. “.

واختتم بيريرا: “خلال بطولة أمم أفريقيا الأخيرة، تم اختيار سبعة حكام مصريين، من بينهم حكام ميدان وحكام مساعدون وحكام فيديو مساعدون، لإدارة 37 مباراة، من بينها المباراة الافتتاحية وربع النهائي ونصف النهائي والنهائي”. ” وقد أشادت جميع اللجان الدولية بأدائهم وتم اختيارهم أيضًا. ويتواجد كل من أمين عمر ومحمد معروف في القائمة المؤقتة لكأس العالم المقبلة عام 2026.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى