اخبار مصر

مدير جهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي محافظ البحيرة لبحث سبل التعاون المشترك

التقى اللواء حسين فرحات المدير التنفيذي لهيئة حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية د. جاكلين عازر محافظ البحيرة، بحضور اللواء حسن موافي أمين عام المحافظة، والمستشار محمد سعيد المستشار القانوني للمحافظة، واللواء يوسف شبات المشرف العام على منطقة الثروة السمكية الغربية بالإسكندرية، دكتور. ياسر محيي مدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية والمهندس حنان داود مدير عام الإدارة العامة للمشاريع والمهندس محمد كريم في مكتب الدعم الفني للمدير التنفيذي لبحث فرص التعاون المشترك مع المحافظة في مقر الديوان العام المحافظة.

وفي بداية اللقاء، هنأ اللواء حسين فرحات محافظ البحيرة بمنصبها الجديد، وتمنى لها التوفيق في قيادة المحافظة.

كما تطرق المدير التنفيذي إلى الدور الذي تقوم به هيئة حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية في المحافظة على الثروة السمكية وتنميتها على مستوى محافظات الجمهورية، مؤكداً أن الوكالة تتطلع إلى أن تكون أساس التعاون مع القيادة التنفيذية من أجل الحفاظ على الثروة السمكية. الدعم والتوسع لحماية وتنمية الثروة السمكية وتقديم الخدمات للعاملين في مجتمع الصيد سواء كانوا صيادين أو أصحاب مزارع سمكية مما سيكون له أثر إيجابي على قطاع الصيد المصري.

وصرح اللواء حسين فرحات، أن الدولة المصرية تولي اهتماماً خاصاً بقطاع صيد الأسماك، وهو أحد أكبر وأهم القطاعات الحيوية، والذي يلعب دوراً حاسماً في تلبية احتياجات المواطنين من الأسماك، حيث يمثل أحد أهم مصادر الثروة السمكية. إنتاج البروتين الحيواني في مصر لضمان الأمن الغذائي وخلق فرص عمل للشباب. وهذا من شأنه تعزيز دور قطاع الثروة السمكية في نمو الاقتصاد الوطني.

كما ناقش المدير التنفيذي عدداً من الملفات المهمة والتطورات الحالية والمستقبلية مع محافظ البحيرة. وكان من أهمها مناقشة أعمال التطوير والتجريف التي تم تنفيذها على بحيرة إدكو في المرحلة الحالية، وتم التأكيد بشكل خاص هناك على أن العمل المشترك بين الجانبين سيستمر لحل مشاكل البحيرة التي تؤثر على المنطقة. – الإنتاج الذي يتطلب بالضرورة تضافر جهود كافة الجهات المعنية (الهيئة والحكومة وشرطة البيئة والمياه) لضبط الأمن ومنع المخالفات والتعديات على البحيرة سواء بالصيد الجائر أو الصيد غير القانوني أو تهريب البذور.

وتحدث المدير التنفيذي للهيئة عن القرار (329) بشأن حصر المزارع السمكية بالبحيرة وإخطار المحافظة بذلك على أن يتم التواصل والتنسيق بين الهيئة والمحافظة وتشكيل لجان مشتركة. لمتابعة سير العمل فيه.

وأشار فرحات في القرار الوزاري (129) لسنة 1985 إلى أهمية التواصل الجاد بشأن الأراضي التابعة للهيئة بمساحة 200 متر داخل حرم بحيرة إدكو، مع تأكيد الهيئة على ضرورة استرداد المبلغ المستحق للضرائب المالية للدولة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتسللين فيما يتعلق بالتعديات على هذه الأراضي، مما يتطلب التعامل معهم من خلال التنسيق والتعاون مع المحافظة، فضلا عن تفعيل حملات أمنية قوية تقوم على القضاء بشكل حاسم على هذه التعديات.

كما ناقش الطرفان ملف محطة معالجة صرف الصرف الصحي بالمعادي، حيث أكد المدير العام على عزم الهيئة عدم التخلص من المخلفات التي بدورها تؤدي إلى تلوث المسطحات المائية الموجودة بمنطقة البوجاس وتسبب أضرار جسيمة للنظام البيئي وتنوعه البيولوجي.

وأوضح أنه يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة مياه الصرف الصحي لضمان استدامة هذا المورد الطبيعي والحفاظ على ثروته السمكية.

كما أشار فرحات إلى أن الهيئة تمتلك منشآت للإنتاج السمكي في المحافظة سواء كانت مفرخات أو مزارع سمكية مثل مزرعة أسماك برسيق ومفرخ أبو الشقاف ومفرخ صفط خالد للأسماك)، مبدية استعدادها لتقديم خدماتها في المحافظة. بهدف طرح إنتاجها من مفرخات الوكالة من أسماك المائدة المتوفرة في منافذ المحافظة بأسعار مخفضة، وذلك لتخفيف معاناة الأهالي ومكافحة ارتفاع الأسعار ومواجهة جشع التجار.

وفي ختام اللقاء أعرب فرحات عن سعادته وتقديره لمحافظ البحيرة على الدعم الدائم والمتواصل للثروة السمكية، وأشاد بكل الجهود المبذولة داخل المحافظة، وأبدى رغبته في المزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة لخدمة الأهالي. المحافظة تعمل على زيادة إنتاج الثروة السمكية.

دكتور. من جانبها أعربت جاكلين عازر محافظ البحيرة عن سعادتها بالزيارة، نوهت بالدور الهام الذي قامت به الوكالة في المحافظة في الآونة الأخيرة كشريك أساسي في تنمية والحفاظ على استدامة الثروة السمكية وشددت على ضرورة للحوار المجتمعي بين جهاز حماية وتنمية البحيرات والجهات التنفيذية والأمنية بالمحافظة والصيادين لبحث أية قضايا تطرأ تؤثر على قطاع الصيد ومحاولة تقريب وجهات النظر بما يحقق المصلحة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى