العالم

وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»

وصف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة لتركيا بأنها “مهمة للغاية”، وأكد أهمية توقيع 18 اتفاقية للتعاون في العديد من المجالات بين البلدين.

وقال فيدان – خلال مؤتمر صحفي مع نائبة رئيس وزراء كوسوفو، وزيرة الخارجية والمغتربين دونيكا جيرفالا شوارتز، في بريشتينا، بحسب وكالة أنباء “الأناضول” التركية، إن هناك مجالات مهمة للغاية وبعيدة المدى للثنائية العلاقات بين تركيا ومصر، خاصة في مجال الاقتصاد والتجارة والنقل والاستثمار.

وأضاف أن تركيا تريد بالفعل مأسسة العلاقات بين البلدين، لافتا إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قام “بزيارة تاريخية” لمصر في فبراير الماضي.

وتابع: “لقد رأينا أن الأشقاء المصريين، بقيادة الرئيس السيسي، لهم نفس الاهتمام مثلنا، خاصة فيما يتعلق بمسألة إيجاد حلول إقليمية للمشكلات الإقليمية”، لافتا إلى أن “مصر وتركيا لديهما إرادة ثابتة”. لتفعيل كافة إمكانياتها سواء في العلاقات الثنائية أو الإقليمية”.

وشدد وزير الخارجية التركي على أن مصر تمثل جبهة أمامية في القضية الفلسطينية وأزمة غزة، وأنها تلعب دورا مهما للغاية في قضايا مثل تقديم المساعدات الإنسانية وإنهاء الحرب في غزة.

وقال فيدان: “لقد لعبت مصر دورًا مهمًا في إيصال المساعدات إلى غزة عندما كان معبر رفح مفتوحًا”، مضيفًا أنه دعم شخصيًا العمل المشترك بين الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر التركي والهلال الأحمر التركي في موقع الإغاثة من الكوارث. شاهدته رئاسة إدارة الطوارئ “آفاد” ضمن جهود الإغاثة بميناء العريش المصري.

وأشار إلى ضرورة تقديم مصر الكثير من الدعم والمساعدة خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وأن تركيا ومصر ستتبادلان وجهات النظر على المستوى الدولي لضمان الاستقرار في أفريقيا، مؤكدا أهمية التعاون لتحقيق ذلك. والتي سلطت الضوء على الصراعات في ليبيا والصومال والسودان.

وذكر وزير الخارجية التركي أن الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة لا تزال مستمرة وأن مرتكب الإبادة الجماعية الرئيسي، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، “يخرج عن نطاق السيطرة أكثر فأكثر كل يوم وينشر وحشيته”. في الضفة الغربية”، ويدعو المجتمع الدولي إلى وضع حد لهذا التجاهل للقواعد والقوانين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى