العالم

وزير إسرائيلي يعلق على تقرير بشأن تهريب الأسرى

قال الوزير الإسرائيلي آفي توبفر اليوم إن المعلومات حول نية زعيم حماس يحيى السنوار تهريب سجناء إسرائيليين إلى إيران عبر محور فيلادلفيا تعزز الدعوات إلى ضرورة الحفاظ على السيطرة الإسرائيلية هناك وتشجع على مناقشة جدية بشأن هذا الموضوع.

 

وأضاف الشاعر في تدوينة على منصة “إكس” أننا لا نقبل تصريحات زعيم المعارضة يائير لابيد الذي استخدم مصطلح “حكومة الموت”، أو زعيم الهستدروت أرنون بار دافيد الذي ادعى أن الاعتبارات السياسية الشخصية كانت أمرا ضروريا. عائق يجب أن يقبل إبرام اتفاق تبادل الأسرى.

 

من جانبه، وصف الوزير نير بركات، في مقابلة مع قناة “كان” العبرية، محور فيلادلفيا بأنه “خط أكسجين” لحركة حماس، وحذر من أن انسحاب إسرائيل منه سيسمح بدخول كميات كبيرة من الذخيرة والمسلحين إلى قطاع غزة. يجرد.

 

وفي السياق ذاته، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أن السيطرة على محور فيلادلفيا هي السبيل الوحيد لمنع تهريب الرهائن الإسرائيليين إلى مصر وشبه جزيرة سيناء، حيث قد يتم نقلهم إلى إيران أو ضياعهم إلى اليمن إلى الأبد.

 

وذكرت صحيفة جويش كرونيكل أن مصادر لم تسمها أكدت أن مسؤولين كبارا في حماس خططوا للهروب مع سجناء إسرائيليين عبر أنفاق إلى سيناء ومن ثم إلى إيران. إلا أن الصحيفة لم تقدم أي دليل أو تفاصيل محددة بشأن هذه الادعاءات.

 

وفي مؤتمر صحفي مع وسائل إعلام أجنبية، ادعى نتنياهو أن حماس تعمل على تهريب رهائن إلى خارج غزة عبر طريق فيلادلفيا، مما أثار التوترات بشأن هذه القضية.

 

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الولايات المتحدة ووسطاء في قطر ومصر أبدوا استياءهم من تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا ورفض الانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة.

 

من جانبه، علق المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، على تعقيد المفاوضات بشأن السجناء، مؤكدا أن كل يوم يمر يزيد الخطر على الرهائن، وأشار إلى أن التصريحات العلنية لا تساعد إن حل الأزمة يساهم في جعل المفاوضات أكثر صعوبة.

 

وفي الوقت نفسه حملت واشنطن حماس مسؤولية فشل المفاوضات لأنها طالبت بالإفراج عن المزيد من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

 

ونفى نتنياهو في مقابلة مع قناة فوكس نيوز، التقارير التي تحدثت عن اقتراب التوصل إلى اتفاق مع غزة بنسبة 90%، ووصفها بأنها غير دقيقة، وذلك بعد أن نشرت شبكة سي إن إن تقريرا عن مسؤول أمريكي أكد أن الصفقة الإسرائيلية كانت قريبة وكان متحمسا لها.

 

وأكد مسؤول أميركي آخر أنه من الممكن تقديم مسودة جديدة لاتفاقية تبادل الأسرى خلال الأسبوع المقبل، قائلاً إن الاقتراح يهدف إلى حل الخلافات العالقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى