اخبار مصر

الشباب والرياضة تختتم برنامج “قادة التغيير” لإبتكار وتصميم المبادرات المجتمعية في الإسكندرية

اختتمت وزارة الشباب والرياضة فعاليات برنامج “قادة التغيير” بمحافظة الإسكندرية بمشاركة أعضاء نادي القيادات الشبابية YLC ضمن مبادرة “صيف شبابنا” التي أطلقتها الوزارة في يوليو الماضي وتستمر حتى 15 سبتمبر في كافة محافظات الجمهورية تحت رعاية د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

تقييم المبادرات وتكريم الفائزين

وفي اليوم الأخير من البرنامج، تم تقييم المبادرات المجتمعية التسع التي قدمها المشاركون، حيث قامت اللجنة الفنية بمراجعة وتحليل كافة المبادرات المقدمة.

وكجزء من عملية التقييم، فازت ثلاث مبادرات بالمركز الأول: We Meet Sustainable، وAB Sports، وIt’s Time. الوزارة ومديرية الشباب والرياضة بالمحافظة.

برنامج تدريبي شامل على مدار أربعة أيام

وامتد البرنامج التدريبي لمدة أربعة أيام وغطى عدة مواضيع رئيسية تهدف إلى تحسين مهارات المشاركين في تصميم وتنفيذ المبادرات المجتمعية.

وتضمن التدريب كيفية ابتكار وتصميم المبادرات لمعالجة قضايا المجتمع وتحويلها إلى مشروعات تنموية تساعد في رفع مستوى الوعي بالقضايا المجتمعية بما يتماشى مع أهداف رؤية مصر 2030.

موضوعات التدريب الرئيسية:

ما هي المبادرة المجتمعية ؟ التعريف بالمبادرة المجتمعية ودورها في معالجة مشكلات المجتمع.

أشهر المبادرات المجتمعية الناجحة : دراسة المبادرات التي حققت نجاحا ملموسا وكيف يمكنك الاستفادة منها.

الفوائد والتحديات : التعرف على الفوائد التي تحققها المبادرات المجتمعية والتحديات والصعوبات التي قد تواجهها.

تشكيل فريق عمل المبادرة : كيفية تشكيل فريق العمل وتوزيع الأدوار وتحديد إجراءات العمل والوصف الوظيفي.

دراسة المشكلات الاجتماعية : تحليل المشكلات الاجتماعية وتحديد الأهداف والفئة المستهدفة للمبادرة.

أدوات تصميم المبادرة : أدوات وتقنيات لتصميم مبادرات وبرامج مجتمعية فعالة.

أهداف البرنامج وأثره على المجتمع

ويهدف برنامج قادة التغيير إلى تحسين مهارات الشباب في تطوير وتنفيذ المبادرات التي تساهم في حل المشكلات الاجتماعية والمساهمة في التنمية المستدامة وزيادة الوعي المجتمعي.

ويعكس البرنامج التزام وزارة الشباب والرياضة بدعم الشباب وتمكينهم ليكونوا قادة فعالين في مجتمعهم، وهو ما يدعم أهداف رؤية مصر 2030 نحو التنمية الشاملة.

ويعتبر برنامج قادة التغيير بالإسكندرية تجربة فريدة تساعد في إعداد جيل جديد من القادة الشباب القادرين على تصميم وتنفيذ مبادرات مجتمعية مؤثرة.

وبهذا البرنامج تواصل وزارة الشباب والرياضة جهودها لدعم الشباب وتحسين قدراتهم على مواجهة التحديات المجتمعية وتعزيز دورهم الفعال في تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى