اخبار مصر

توطين الدواء.. المثائل المحلية تحاول حل الأزمة وأدوية حيوية في طريقها للنور

تعد أزمة توطين الأدوية من أبرز الأزمات التي ظهرت على السطح في الآونة الأخيرة بسبب نقص الأدوية الحيوية والفعالة في السوق المصري بينما تنتهج الدولة المصرية نهجا جديدا لتوطين الأدوية.

انتشرت في الآونة الأخيرة أصوات على مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عن نقص الأدوية في السوق المصري، خاصة الأدوية الأساسية لبعض الأمراض، كمرضى السكر ومرضى بعض الأمراض العصبية.

بشرى سارة من وكالة الدواء

وأكدت هيئة الأدوية المصرية، أمس، أن النقص الدوائي في طريقه للحل، حيث تم توفير عدد كبير من الأصناف التي كانت تعاني من نقص في الصيدليات، وأكثر من 500 صنف، وإجمالي 200 مليون عبوة. وتم توزيعها على المتاجر والصيدليات.

كما أعلنت الهيئة عن مواقع 24 نموذجًا محليًا للمستحضرات الصيدلانية بعد إصدار تصاريح التشغيل الفنية لإجمالي 14 مصنعًا.

كما أصدرت الإدارة المركزية للبيولوجيا إخطارات تسجيل جديدة لـ 19 مادة بيولوجية، وتم تحليل 1671 دفعة من الأمصال والمستحضرات البيولوجية لتخليصها من مختلف الفئات العلاجية لأمراض الدم والسرطان والتهاب المفاصل.

مبادرة الشراء الموحد للمواد الخام

من ناحية أخرى، أعلنت شركة الدواء قبل أيام عن إطلاق مبادرة شراء موحدة للمواد الخام غير الفعالة لضمان استقرار إمدادات الدواء وحماية السلامة الدوائية الوطنية على المدى القصير.

وتهدف المبادرة إلى ضمان استمرار توافر المنتجات الصيدلانية عالية الجودة في السوق المصري من خلال تأمين احتياطي استراتيجي من المواد الخام بشكل عام والمواد غير الفعالة حاليًا بشكل خاص، مع التركيز على توطين إنتاجها واتخاذ خطوات حاسمة لتعزيزها. دعمها للمصانع الحالية المنتجة للمواد الخام النشطة وغير الفعالة في السوق المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى