اخبار مصر

وزير النقل العراقي: نتطلع لتعزيز التعاون مع الشركات المصرية لتنفيذ مشروعات تنموية

وبحسب بيان لوزارة النقل، ناقش مدير الشركة العامة للموانئ العراقية، خلال اللقاء، الرؤية لتطوير منظومة النقل البحري والمشاريع المنفذة في إطار المشروع الكبير، فضلاً عن الخطط لتطوير موانئ أخرى مثل ميناء أم قصر الشمالي والجنوبي، وأكدت خطط إنشاء محطات الحاويات في الموانئ أنه تم الانتهاء من محطة الحاويات رقم 1 في ميناء الفاو، كما تم تدشين محطة الحاويات رقم 2 وقريبا، يمكن للشركات المصرية المتقدمة له أن تتقدم بطلب مجال متخصص. كما تم استعراض خطط وزارة النقل العراقية للشراكة مع الشركات والخطوط العالمية في المجال والشركات الاستشارية العالمية، كما تم استعراض خطة لتعظيم الأسطول التجاري العراقي.

وأعلن أنه جار تنفيذ مشروع كبير في وزارة النقل العراقية، مثل مشروع مدير التطوير، ليعمل على مشروع ميناء الفاو الكبير الذي يضم العديد من المشاريع المهمة، وتكتمل مهامه ليكون العام الحالي لمدينتي الفاو من أكبر المدن الصناعية واستغلال موقعها المتميز على الخليج العربي، وتؤكدنا لأن مادة الفاو يتخلله سكك حديدية ومعامل بتروكيماويات ومصافي.

جزء من الجولة

وأوضح أنه سيتم ضمن طريق التنمية الذي يربط العراق بتركيا، إنشاء سكة حديد مزدوجة بطول 1200 كيلومترا بمواصفات عالمية وبسرعة كيلومترات لتنقل في الوقت المناسب، و140 كيلومترا في الوقت لنقل البضائع، كما ينطلق آخرون لنقل البضائع بعد ذلك إلى أوروبا.

وتابعت قائلة هناك خلق لطريق التنمية وهي مدن صناعية أنشأتها على الطريق الجانبية لخبرة كبيرة للعراق، وستوفر آلاف الفرص للعمل من خلال مشروع التنمية، وتؤكد أن شبكة السكك الحديدية القديمة التي يبلغ طولها 2300 كيلومتر سيعاد تأهيلها واسعة النطاق للعمل بها.

الموافقة على بيان المشروع الصادر عن وزارة البناء، مراجعة مدير الشركة العامة للمواني العراقية، رؤية تطوير البناء البحري والمشروعات النهائية للجامع، إضافة إلى مخططات تطوير المواني الأخرى مثل أم ميناء القصر الشمالي والجنوبي، وخطط إنشاء محطات جاهزة بالمواني، حيث تم اعتمادها عتيم ح ح بمينبمين ا ا ا وقريب ح ح ح ووكيت و توفي ن تنفيذه ا ا ا ستعر ستعر ستعر ستعر ستعر ستعر ا ا ا ا ا ا ا ااوريشن شرشرشر ا وو ا ا هذ هذ هذ اه وومج و ا ا ا ا ا وكك وكذ وكذ مخطط الاسطول التجاري العراقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى