العالم

نتنياهو يمنع وزراءه من الوصول إلى الأقصى دون إذن

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الوزراء بالحصول على موافقة مسبقة قبل الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك، وقال في اجتماع لمجلس الوزراء المصغر لوزراء السياسة والأمن إنه “لا يوجد تغيير في الوضع الراهن للهيكل”. جبل”، وأنه على الوزراء “أن يحصلوا على موافقة مسبقة منه عن طريق الأمين العسكري” إذا أرادوا الوصول إلى هناك.

 

 

وبحسب «الشرق الأوسط»، فإن أوامر نتنياهو الجديدة جاءت بعد ساعات من اقتحام عضو الكنيست يتسحاق كروزر من حزب «عوتسما يهوديت» اليميني المتطرف المسجد، رغم تحذير مسؤولين أمنيين من تصعيد كبير في الضفة الغربية، وكان ذلك أحد أسباب ذلك. بل كان إصرار الوزراء على تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك.

 

 

وقال بيان صادر عن مكتب نتنياهو: “كرر رئيس الوزراء تعليماته لوزراء الحكومة بتجنب زيارة المسجد الحرام دون الحصول على موافقة مسبقة من سكرتيره العسكري”. لم يطرأ أي تغيير على الوضع الراهن.

يُشار إلى أن خطوة نتنياهو هي الأحدث منذ أن اقتحم وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير المسجد الأقصى المبارك الشهر الماضي ودعم إقامة صلاة تلمودية في الموقع قبل أن يدعو لاحقا إلى إنشاء مسجد وطالب بكنيس في القدس. المسجد، الأمر الذي خلف، بحسب البيان، عاصفة من التهديدات والانتقادات والتحفظات الفلسطينية والإسرائيلية.

 

وتم اقتحام المسجد الأقصى المبارك عدة مرات

ومنذ توليه منصبه في ديسمبر 2022، اقتحم بن جفير المسجد الأقصى عدة مرات، متحديا الانتقادات الإسلامية والعربية والدولية وحتى الإسرائيلية، وتجاهل بشكل خاص موقف قيادة الأجهزة الأمنية في إسرائيل، التي قالها نتنياهو وحذر من أن تصرفات بن جفير في المسجد الأقصى المبارك ستؤدي إلى زيادة التوترات في الأراضي الفلسطينية، والتي هي أيضا مثل “طنجرة ضغط” على وشك الانفجار، مما قد يحرض على العنف ضد اليهود أينما كانوا.

 

ويعتقد مسؤولو الجيش والشاباك أن تصرفات بن جفير وتصريحاته تحول المواجهة مع حماس إلى مواجهة مع العالم الإسلامي.

 

وقال موقع تايمز أوف إسرائيل إن تصريحات نتنياهو وتعليماته “بعد أسابيع من بدء الشرطة هناك بالسماح بالصلاة اليهودية العامة، تمثل تغييرا في السياسة نظرا للوضع الراهن غير المكتوب الذي بموجبه يزور اليهود في أوقات محدودة”. قيود كثيرة.” لكن لا يسمح لهم بالصلاة في هذا المكان “.

 

وأضاف الموقع: “في السنوات الأخيرة، زاد عدد الزوار اليهود إلى الموقع، وسمحت السلطات بهدوء بإقامة الصلوات اليهودية هناك”. وسمعت ماونت من الناشطين الذين يناضلون من أجل حقوق الصلاة اليهودية في الموقع المقدس أن هذا أصبح الآن روتينيًا وأن الشرطة تسمح بذلك بشكل يومي.

حرب دينية بسبب الاعتداء على المسجد الأقصى المبارك

حذرت الرئاسة الفلسطينية من خطر الحرب الدينية بسبب الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك، فيما تعهدت حركتا حماس والجهاد الإسلامي بالتصدي لها. وحذر رؤساء الأجهزة الأمنية القيادة السياسية من أن الغضب الفلسطيني بشأن قضية الأقصى قد يؤدي إلى تصعيد حاد للعنف ضد إسرائيل في الضفة الغربية والقدس.

 

وقال تقرير القناة 12 إن التحذير الصادر عن قادة الأجهزة الأمنية سلط الضوء على الفترة الخطيرة بشكل خاص في الأيام التي تسبق الأعياد اليهودية الكبرى، عندما يقتحم العديد من اليهود الحرم القدسي، مما يشير إلى أن إيران وعملائها يقومون بالفعل باتخاذ إجراءات صارمة ضد الضغط من أجل إشعال النار في الغرب البنك بالتمويل والأسلحة.

 

وقال زعيم المعارضة يائير لابيد إن التحذير كان بمثابة “علم أحمر في الأجهزة الأمنية”، مضيفا: “نحن بحاجة إلى حكومة يمكنها التعامل مع الحدث”.

 

ويتعامل مع الجيش الرائع بفترة حساسة في السكن، وأن انتفاضة ثالثة هي مسألة وقت، كما أنها خصّص بالفعل الأمور الكبيرة للضفة الغربية، ولكن يخشى من أن تدهور الوضع قد يطلّب جزء كبير من الموارد الأساسية للجبهة، مع ما يترتب على ذلك من عواقب الحرب في غزة والشمال، والشعراء ضد إيران.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى