اخبار مصر

جامعة حلوان تنظم الملتقى الثاني لمديري المكتبات بالتعاون مع مكتبة مصر العامة

نظمت جامعة حلوان الملتقى الثاني لمديري مكتبات جامعة حلوان بالتعاون مع مبادرة المكتبيين المبدعين بالمكتبة المصرية العامة. النشاطات تحت رعاية د. السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، ود. عماد أبو الدهب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث. كما حضر الفعاليات السفير رضا الطائفي مدير صندوق جامعة حلوان، والأستاذة رانيا شرعان مدير مكتبة مصر العامة، وهاشم أمين الجامعة المساعد لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ أشرف إمام المدير العام. للإدارة العامة للمكتبة، وتستمر الاجتماعات حتى الأربعاء 11 سبتمبر.

دكتور. أكد السيد قنديل رئيس جامعة حلوان اهتمام الجامعة بدور المكتبات في تعزيز البحث العلمي والتعليم في إطار جهودها لتعزيز دورها كمؤسسة تعليمية وبحثية رائدة في دعم العملية التعليمية والعلمية. البحث من خلال المكتبات والعمل على تطوير مكتباتها بشكل مستمر. تهدف إلى أن تكون مركزاً للمعرفة والمعلومات التي يحتاجها الطلاب والباحثون وتنظيم الفعاليات التي تساهم في ذلك، حيث تعد المكتبات من أهم المؤسسات الأكاديمية التي تساهم في خلق بيئة مناسبة للتعلم وتسهيل الوصول إلى المصادر العلمية المختلفة.

وخلال كلمته قال د. وأعرب عماد أبو الدهب عن اهتمام جامعة حلوان بتدريب العاملين بها للتعرف على الاتجاهات الحديثة والتقدمية في المكتبات الجامعية. وكانت موضوعات المنتدى هي الذكاء الاصطناعي والتخطيط الاستراتيجي والأمن السيبراني ورقمنة المكتبات، بالإضافة إلى الاستعداد لذلك. ونعقد المنتدى بانتظام ونؤكد على أهمية التعاون المثمر مع المكتبة العامة المصرية في مجال المكتبات والمعرفة .

ووجه السفير رضا الطائفي الشكر لجامعة حلوان لاختيارها استضافة هذا المنتدى الهام المتعلق بعالم المكتبات. وأشاد باهتمام جامعة حلوان بالمكتبات وأنشطتها داخل الجامعة وأشاد باختيار موضوع المنتدى بلغة العصر وهو طريق التنمية المستدامة القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضافت الأستاذة رانيا شرعان أن التعاون مع جامعة حلوان يعد شراكة وتكامل بين المؤسسات التعليمية والثقافية ويعزز مهارات وقدرات مديري مكتبات جامعة حلوان لبناء كوادر قادرة على قيادة المستقبل في مجال المكتبات والمكتبات ينبغي ذكر المعلومات.

ويتضمن المنتدى برنامجًا تدريبيًا لمدة خمسة أيام للتعرف على الاتجاهات الحديثة والتقدمية في المكتبات الجامعية، بالإضافة إلى عدة جلسات رئيسية، منها الأمن السيبراني في عصر الذكاء الاصطناعي، ألقاها المهندس أحمد السيد، والتخطيط الاستراتيجي في المكتبات، ألقاها بواسطة د. أحمد أمان، أثر الذكاء الاصطناعي على دور أخصائي المعلومات. محاضرات الأستاذ محمد سيد إدارة الجودة ومؤشرات الأداء في المكتبات، ومحاضرات الأستاذ أسامة غريب ومحاضرة أخرى عن دور الذكاء الاصطناعي في دعم الخدمات، محاضرات د. مؤمن النشرات.

كما يتناول الملتقى أخلاقيات التعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، محاضرة للدكتور. أماني مجاهد، القواعد المرجعية وقواعد البيانات الدولية، محاضرة للأستاذ حسن عشري، وريادة الأعمال والإدارة، محاضرة للأستاذ أشرف إمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى