اخبار مصر

وزير الري: تنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة بنسبة 53% بالتعاون مع اليابان

دكتور. استقبل هاني سويلم وزير الموارد المائية والري السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية.

دكتور. ورحب سويلم بالسفير وأشاد بالتعاون الممتاز بين مصر واليابان القائم منذ سنوات عديدة. من جانبه أعرب السفير الياباني عن شكره د. وأشار سويلم إلى العلاقات الطيبة بين البلدين خاصة في مجال الموارد المائية.

وخلال اللقاء تحدث د. سويلم عن مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع اليابان وتصل نسبة التنفيذ فيه إلى 53% وهو ما يمثل استمرارا لما تم تحقيقه في السنوات الأخيرة من أعمال الإحلال والتأهيل لجميع مرافق المياه الهامة في بحر يوسف.

وناقش الجانبان عدداً من المشاريع ذات الأولوية التي ستقوم وزارة الموارد المائية والري بتنفيذها بالتعاون مع الجانب الياباني مثل “حماية ضفاف بحيرة المنزلة من قرية الديبة” ودعم الجانب الياباني من أجل “مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري” و”المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي” واستعرضا قيادة مشروع “تحسين إنتاجية المياه في الزراعة” بالتعاون مع حكومة اليابان ومنظمة الأغذية والزراعة واستعراض ما تم تنفيذه مثل تنفيذ الصوبات الزراعية، وإنشاء المدارس الحقلية للمزارعين في محافظات كفر الشيخ والمنيا وقنا، وتدريب المهندسين والمزارعين، وإجراء تقييم لمدى التحسن في وضع الري.

وتحدثا عن الاستعدادات الحالية لعقد أسبوع القاهرة السابع للمياه والمشاركة اليابانية المتوقعة في هذا الحدث الهام بمشاركة وفد من وزارة الأراضي والبنية التحتية والسياحة اليابانية، كما ناقشا إمكانية تنظيم اجتماع مشترك بين مصر. وتناقش منظمة التعاون الدولي واليابان وبنك التنمية الأفريقي وهيئة التعاون الدولي اليابانية (JICA) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية مقترحات لتقديم الدعم المالي لمساعدة البلدان على بناء أنظمة الإنذار المبكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى