اخبار مصر

الدليل الوطنى للقضاء على ختان الإناث

في إطار جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث نظم المجلس القومي للمرأة ممثلاً بوحدة مناهضة العنف ضد المرأة ورشة عمل حول الدليل الوطني للقضاء على ختان الإناث تهدف إلى مكافحة العنف ضد المرأة وتستهدف مقدمي الرعاية الصحية ومن بينهم الأطباء المسؤولون عن الخدمات في أجنحة النساء الآمنة في المستشفيات الجامعية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبحضور المستشارة سناء خليل نائب رئيس المجلس، و إيزيس محمود رئيس الإدارة المركزية للتدريب والتنمية، وشيماء نعيم مدير عام الإدارة الإستراتيجية، وجيرمين حداد نائب ممثل مصر لصندوق الأمم المتحدة للسكان، ود. أمل فيليب المستشار الطبي للوحدة د. رحاب عبد الرحمن أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس ود. دينا شكري أستاذ الطب الشرعي بجامعة القاهرة، واستغرقت يومين.

وفي كلمته أكدت المستشارة سناء خليل على أهمية هذا التدريب الذي يأتي في إطار تكثيف وتكامل الجهود لمواجهة تحديات هذه الجريمة مع قطاع مهم وهو القطاع الطبي الذي يمثل خط الدفاع الأول. وخاصة بعد انتشار ظاهرة إضفاء الطابع الطبي على ختان الإناث وارتباطها بمشروعية وتحقيق الأمن بعد هذا الإجراء، فلا بد من تكثيف الجهود لتغيير هذا الفكر وتجريم فكرة إضفاء الطابع الطبي على الختان بشكل كامل ونشير إلى نجاح كبير، والذي تحقق بتغليظ عقوبة هذه الجريمة على فئات لم تكن موجودة من قبل، كالأهل وكل من حرض على هذه الجريمة، حتى لو لم تحدث، وبالإضافة إلى ذلك كانت العقوبة على فئة الأطباء زيادة. والعقوبات التكميلية، واختتم حديثه بالتأكيد على ضرورة تضافر الجهود في هذه الحرب للقضاء نهائياً على هذه الجريمة وليس مكافحتها فقط.

وتحدثت إيزيس محمود عن جهود الدولة في القضاء على ختان الإناث، مشيرة إلى إنشاء اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث عام 2019 في إطار تنسيق وتوحيد الجهود بين المؤسسات الشريكة وأعضاء اللجنة من الجهات الرسمية والولائية. والجهات الخاصة وعرض نتائج حملة طرق الأبواب “احميهم من تشويه الأعضاء التناسلية”.

وفي الوقت نفسه، استعرضت شيماء نعيم محاور الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، مركزة على محور الحماية والآليات بداخله. كما أوضحت دور وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية، مشيرة إلى اهتمام المجلس بتنفيذ برامج تدريبية لبناء قدرات القائمين على تفعيل دور هذه الوحدات والمعسكرات الطلابية لترسيخ مبادئ الحماية وتعزيزها. دعم القضاء على كافة أشكال العنف لضمان استقرار المجتمع المصري وبناء المجتمع المصري.

دكتور. وناقشت أمل فيليب التوزيع الجغرافي لظاهرة ختان الإناث في العالم، والإحصائيات الحالية على المستوى الوطني، والمحددات والعوامل التي تقف وراء استمرار هذه الجريمة.

دكتور. وعرضت رحاب عبد الرحمن مدى انتشار ختان الإناث وتحدثت عن ظاهرة إضفاء الطابع الطبي على هذه الجريمة. كما عرضت المضاعفات الصحية والنفسية وكيفية التعامل مع الضحايا وأهمية تقديم الدعم النفسي.

في هذه الأثناء، د. وقدمت دينا شكري مقترحا لتطوير منهج متكامل لطلاب الطب حول دور القطاع الطبي في القضاء على ختان الإناث وذلك لتوعية الطلاب بمشاكل ومضاعفات تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية وكيفية التعامل معها و القانون الذي يحكمهم يجرم الممارسة.

وأعربت جيرمين حداد عن اهتمام صندوق الأمم المتحدة للسكان بدور الطبيب في القضاء على العنف ضد المرأة بشكل عام والقضاء على ختان الإناث بشكل خاص، مؤكدة أن هذا التدريب يلفت الانتباه إلى القطاع الطبي الذي يعد بمثابة القطاع الطبي. وهي وسيلة آمنة تلجأ إليها النساء للحصول على المساعدة، ويُنظر إليها على أنها فرصة جيدة لرفع مستوى وعي الأسر بمضاعفات العنف وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى