العالم

قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. بايدن يفكر في «صفقة منفردة» ونتنياهو يستغل «الانتهازية»

ورغم هذه الحقائق، يؤكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان أن مفاوضات وقف إطلاق النار تسير بشكل جيد وأن 90% من المحادثات قد اكتملت ولا تزال المناقشات جارية فقط حول التفاصيل. وهذا هو نفس التفاؤل الذي اتسمت به لهجة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي أشار إلى أن المفاوضات تتقدم بنجاح ولكن لا تزال هناك أسئلة مهمة للغاية عالقة، بما في ذلك مسألة ما يسمى بمحور فيلادلفيا على الحافة الجنوبية لغزة. قطاع على الحدود مع مصر.

ويقول بلينكن إن واشنطن ستطرح المزيد من الأفكار على طاولة المفاوضات في الأيام المقبلة، قبل أن ينفي نتنياهو قريبا وجود اتفاق.

أساليب التلاعب التي أتقنها رئيس الوزراء الإسرائيلي في الأشهر الأخيرة برزت إلى النور والأسباب معروفة، ويبدو أن الإحراج الذي يسببه نتنياهو للحكومة الأميركية يدفعها إلى النظر في اتفاق أحادي مع المقاومة الفلسطينية. للنظر في إطلاق سراح السجناء الأمريكيين في غزة.

ويمارس نتنياهو ومعه إدارة بايدن الانتهازية السياسية ويستغلان فترة الانتخابات الأميركية التي دخلت الآن مرحلتها الساخنة، في ظل محاولات كلا المرشحين الحفاظ على علاقاته مع اللوبي الصهيوني في أميركا دعم مالي وسياسي ودعائي كبير، وهو ما يمثل هذا اللوبي، خاصة أن هذا اللوبي يمتلك المال والنفوذ، كما يمتلك أكبر وأشهر الشركات الإعلامية من صحف وشبكات تلفزيونية، والتي يمكنها التأثير بشكل مباشر وتوجيه الناخب الأمريكي إلى جهة معينة. مرشح يخدم المصالح الإسرائيلية.

ومن ناحية أخرى، فإن موقف مصر الثابت يحظى بتقدير العرب الفلسطينيين، خاصة وأن هذا الموقف يأتي على خلفية دور مصر في دور الوسيط المتمرس الذي يتمتع بخبرة تزيد عن أربعين عاما في المفاوضات مع إسرائيل، وهو ما جعل المفاوض الفلسطيني هو الأفضل. ويصر الشريك المفاوض على وجود الوسيط المصري في كل وساطة. ويعتقد أنه قادر على مواجهة حيل وتردد مفاوضي الحكومة الإسرائيلية.

ويوضح بلينكن أن واشنطن ستطرح قراءة من المقترحات على طاولة المفاوض خلال الأيام المتبقية، قبل أن يحين موعد حدوث أي شيء قريب.

ولاحظت الريادة التي أبدعتها رئيس الحكومة الإسرائيلية خلال الشهور الأخيرة للاشتراك فيها، ومعروفة، إذ قررت أن الحرج الذي أدى إليه في بداية للإدارة الأمريكية دفعها للتفكير في أن يحدث ذلك منفردا مع المقاومة الفلسطينية، للإفراج عن المرسومين الفلسطينيين في غزة.

إذا قررت بداية مع إدارة الانتهازية الليبرالية، مستغلاً فترة الانتخابات الأمريكية التي دخلت مرحلتها الصغيرة، الآن، في ظل بعد بديل كلاين التمتع بعلاقات مع اللوبي وبرشلونة في أمريكا ويمثل هذا اللوبي دعم مالي من مالي وسياسي وودعائي، خاصة أن هذا اللوبي يمتلك المال ونفوذ مع ظهور الساسة كما تمتلك أكبر وأشهر وسائل الإعلام من صحف وشبكات ت ليفزيونية لديها القدرة على أن تشارك بشكل مباشر على الناخب الأمريكي وتوجهه إلى مرشح بعينه الخادمة الإسرائيلية.

في المقوكيت ا القطب ا ف ف خ خ خ هذ هذ ا ظ قي دور ا ا ا ا ا ا ا ا ع ع ع ع م جع م م م م م م م م م م م م جع م م المفوكيت فوكيت ويطمئن على التوقف في مواجهة ألاعيب ومماطلات مفاوضي حكومة إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى