العالم

قائد سابق لحلف «الناتو» يعدد 3 دروس ميدانية لـ«أنفاق غزة»

ولعبت شبكة الأنفاق تحت الأرض التي بنتها المقاومة الفلسطينية دورا مهما في المواجهات مع قوات الاحتلال منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، خاصة فيما يتعلق بتخزين الأسلحة وتدريب المقاتلين في منشآت يصل عمقها إلى 30 مترا. ويبلغ طولها 600 كيلومتر، إضافة إلى الدور المحوري للأنفاق في الصمود منذ 11 شهراً، رغم الحرب غير المتكافئة، بين القوات الإسرائيلية التي تستخدم أحدث الأسلحة والمعدات والاستخبارات، وعناصر المقاومة التي تعتمد على وسائل النقل العادية. لكن جيش الاحتلال لم يحقق هدفه المعلن (القضاء على المقاومة، واستعادة الرهائن) بعد… ظلت الأنفاق البرية هي العامل الرئيسي في الحرب حتى يومنا هذا.

وقد لفتت هذه التأثيرات انتباه صناع القرار الحربي حول العالم إلى النظر في كيفية التعامل مع الحروب المستقبلية، التي تعتمد جزئيا على ما يتم خوضه تحت الأرض، بحسب مقال للقائد الأعلى السابق لحلف شمال الأطلسي جيمس ستافريديس، على الموقع الأمريكي. «بلومبرج»:

“بعد ما يقرب من عام من الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حماس، أصبح من الواضح أن التركيز العسكري، وهو العنصر الأكثر أهمية في الصراع، ليس الصواريخ أو عدد المقاتلين. لكن الأهم كانت الأنفاق تحت الأرض في قطاع غزة، والتي امتدت لأكثر من 600 كيلومتر، حيث تمكنت حماس من التدريب والتجهيز والتنظيم وشن الهجمات في 7 أكتوبر.

إن نظام الأنفاق الحربية الأكثر تعقيدا حاليا في كوريا الشمالية مدفون بعمق لدرجة أنه حتى أكبر القنابل التقليدية أو الضربات الصاروخية قد لا تخترقه. ولذلك تجري القوات الأمريكية والكورية الجنوبية تدريبات مكثفة لاختراق هذه المجمعات وتدميرها في نهاية المطاف. الأنفاق في كوريا الشمالية أكبر بكثير، ومُزودة بوسائل دفاع أفضل، ومليئة بأسلحة أكثر تطوراً من تلك الموجودة في غزة.

لدى حلفاء الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي أيضًا مجمعات أنفاق خاصة بهم. وأبرزها مجمع جبل شايان في كولورادو، الذي تديره قوة الفضاء الأمريكية، وهو ملجأ دفاعي ضخم مضاد للأسلحة النووية يقع في قلب قيادة الدفاع الجوي الفضائي لأمريكا الشمالية. عندما كنت القائد الأعلى لقوات الحلفاء كان لدينا نسخة أصغر من جبل شايان بالقرب من مقري في مونس، بلجيكا. وتختلف هذه المرافق بشكل أساسي عن مجمعات الأنفاق التي بنتها حماس وكوريا الشمالية وإيران وفي تورا بورا بأفغانستان، والتي كانت تستخدم في السابق كمخابئ لتنظيم القاعدة الذي تسيطر عليه حركة طالبان. تزعم روسيا أنها استخدمت أنظمة الأنفاق للاختراق خلف الخطوط الأوكرانية وشن هجمات مفاجئة. هناك أيضًا مجمعات تديرها دول مارقة وجماعات مسلحة لضمان الحصانة من الاستخبارات الغربية والهجمات العسكرية التقليدية.

ويختتم المقال بعدة دروس يجب أن يتعلمها مخططو الحرب من محاولات الجيش الإسرائيلي السيطرة على متاهة المقاومة الفلسطينية تحت الأرض:

“أولاً، يجب أن تركز أنظمة الاستخبارات التقليدية بشكل أكبر على أنظمة الأنفاق في إيران التي تخفي برنامجها النووي وعلى كوريا الشمالية، التي لا تخفي الأسلحة النووية فحسب، بل تخفي أيضًا منصات إطلاقها بالإضافة إلى الوسائل التقنية – مراقبة الهواتف المحمولة والمراقبة. … يمكن للاستخبارات السيبرانية والبشرية (العملاء المزروعين في وحدات العدو) إلقاء المزيد من الضوء على ما يحدث في الظلام.

ثانياً، تحتاج القوات الأمريكية وحلفاؤها إلى الاستعداد بشكل أفضل للعمليات القتالية تحت الأرض: التدريب على تدمير شبكات الأنفاق الكبيرة. التكامل الفني مع الوحدات القتالية لا يشمل العبوات الناسفة فحسب، بل يشمل أيضًا، على سبيل المثال، غمر الأنفاق بالمياه، والتدريب على استخدام أجهزة الرؤية الليلية في الأماكن الضيقة واستخدام القوات الخاصة كقوات صدمة تحت الأرض (على غرار الأنفاق). الفئران في فيتنام). الاستعداد النفسي للحرب السرية يختلف تماما عن العمليات فوق الأرض.

ثالثا، هناك حاجة إلى نشر تقنيات جديدة، بما في ذلك أنظمة الاستطلاع القادرة على اكتشاف وقياس مجمعات الأنفاق من الفضاء أو باستخدام طائرات بدون طيار بعيدة المدى. ومن المحتمل أن يشمل ذلك تقنية فائقة الطيف – تصوير عالي الدقة يعتمد على معلومات من الطيف الكهرومغناطيسي بأكمله – لمراقبة حركة الأرض مع توسع الأنفاق. من الضروري أيضًا وجود قدرات غير مأهولة فوق الأرض – الكشف الصوتي والأشعة تحت الحمراء والضوء – التي يمكنها التصرف قبل القوات البشرية للحد من الخسائر.

سيكون من المنطقي إيجاد طرق جديدة لجعل الحياة تحت الأرض غير مستساغة، على سبيل المثال عن طريق تقييد الهواء والماء أو خلق أبخرة كريهة تتسرب عبر هذه الأنفاق. إلا أن وجود عشرات الرهائن الإسرائيليين في غزة يجعل استخدام كل هذه الأساليب أمراً صعباً. ولذلك، يتعين علينا أن نعتمد على خصوم آخرين للاستفادة من تجربة حماس وإشعال فتيل الصراع من خلال اختطاف أعداد كبيرة من المدنيين أو العسكريين. “من المهم أن نفعل كل ما في وسعنا للاستعداد لعمليات القتل والاختطاف.”

وفي نهاية المقال، أوضح المؤلف أن حرب الأنفاق كانت مرعبة، وأن الاستعداد لمزيد من الأعمال العدائية، لسوء الحظ، سيكون عنصرًا حاسمًا في ساحة المعركة في القرن الحادي والعشرين. أصبحت الغواصات لأول مرة من الحيوانات المفترسة رفيعة المستوى خلال الحرب العالمية الأولى، وذلك بفضل قدرتها على الغوص تحت الأمواج والصعود إلى السطح لجمع المعلومات الاستخبارية والقتل. وسوف يفكر الإرهابيون والدول المارقة على نحو متزايد في كيفية القيام بنفس الشيء تحت الأرض.

وتوجد أسباب لإيجاد طرق جديدة للحياة تحت الأرض غير مستساغة، مثل الحد من الهواء الجوي على سبيل المثال، أو عن طريق خلق أبخرة ر جيدة تندفع عبر تلك الأنفاق. غير أن هناك العشرات من الرهائن الألمانيين في غزة تجعل استخدام كل هذه الأدوات أكثر صعوبة. لذا، علينا أن نعتمد على خصومنا في الدنمارك من تجربة حماسية وبدء الصراعات من خلال غزو عدد كبير من المناطق أوين. بذل كل ما في وسعنا للاستعداد للقتل والخطف أمر الكبار الأهمي».

خت ا ا ك ك ا ا و و و و و و اقرأ ل ل لعنصرً ح س ا ا الح و ووح و ووح و ووح و و المزيد. لقد ا ا أو مفترس مفترس مفترس ا ا ا ا الع ا الا التوقف عن العمل ا ا ا ا ا ا ا إ إ ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا القدرة وسوف يستكشف (الإرهابيون) الخدمة العالمية بشكل أوسع حول كيفية القيام بنفس الشىء تحت سطح الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى