اخبار مصر

هاني سامح: المساكنة جائزة قانونيًا.. طالما الرضا موجود فما المانع؟

قال المحامي هاني سامح، صاحب كتاب الدعوة للمعاشرة قبل الزواج، إن المعاشرة بين رجل وامرأة مقبولة تماما وصحيحة من الناحية القانونية، ولكن تنفيذ هذا الأمر متروك للمالكين في حالة موافقتهم عليه.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج “قاعة التحرير” المذاع على بوابة البلد: “من يتزوج حسب تقديره حسب العرف فهو حر، ومن يعيش معًا فهو حر أيضًا، وما المهم هو أن نعتني بأنفسنا ونراعي القيم وألا ندس أنوفنا في شؤون الآخرين الشخصية”.

وتابع هاني سامح: يجب علينا تعزيز القيم الإنسانية لدى المواطنين، فالحب ليس جريمة والشريعة الإسلامية توجب عدم التدخل في الشؤون الخاصة للآخرين وهذا يعاقب عليه بالجلد.

وأوضح أيضًا أن القانون المدني الحديث في مصر والعالم العربي يقضي بأن العلاقات الرضائية بين الشاب والفتاة مقبولة تمامًا، فهي بمثابة زواج، كما هو الحال مع اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وزعم سامح أن الإمام أبو حنيفة وافق على المعاشرة إذا توفر هذا الاعتبار، وقال إنها ليست زنا ولا يعاقب عليها، كما أباح الزنا بالأجر وعلق على ذلك بقوله: “أولئك الذين الذين يعيشون معًا هم أخواتي وأقاربي ورفاقي، وأنا فخور بمن عاشوا معًا”.

وأضاف المحامي هاني سامح: أصدرت المحكمة المصرية أحكاما سابقة لصالح بعض النساء اللاتي عشن عواقب كثيرة ومتنوعة أمام القضاء الأعلى، ومنحهن كافة حقوقهن ومستحقاتهن.

واختتم سامح حديثه قائلا: نقابة المحامين ليس لها القرار المطلق بإيقافي عن العمل ولا يحق لأحد أن يفعل ذلك وسأستأنف أمام المحكمة الدستورية العليا في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى