رياضة

مطالبات في المغرب بمنح إبراهيم دياز الكرة الذهبية الإفريقية

ارتفعت توقعات جماهير كرة القدم المغربية بشأن إمكانية حصول صانع ألعاب الفريق الأول إبراهيم عبد القادر دياز على جائزة أفضل لاعب في القارة الإفريقية لعام 2024 بعد تأثيره مع ريال مدريد في الفوز بلقب الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا واندماجه السريع في النادي الملكي. المنتخب المغربي في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2025 و2026.

أذهل إبراهيم دياز الجماهير في مدرجات ملعب أدرار بأكادير، مساء الإثنين الماضي، عندما سجل هدف الفوز في الدقيقة 93 بطريقة فنية مذهلة ليمنح المغرب الفوز على ليسوتو في الجولة الثانية من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025. بعدما تغلب على ثلاثة مدافعين بمراوغتين داخل منطقة الجزاء قبل أن يضع الكرة في زاوية صعبة. وكانت مهمة حارس المرمى هي تجنب التعادل المخيب للآمال الذي كان من شأنه أن يضع وليد الركراكي في خط النار مرة أخرى.

وقبل هدفه الليلة الماضية، سجل إبراهيم دياز في الدقيقة 93 أمام الجابون الأسبوع الماضي، ليحقق المنتخب المغربي الفوز 1 / 4 في بداية هذه التصفيات.

وقالت صحيفة ماركا: “إن النشوة التي يعيشها الشعب المغربي تجاه نجمه الجديد لها ما يبررها، على اعتبار أنه هو نفسه من قرر الانضمام إلى الفريق الأول بسبب سوء حظوظه مع إسبانيا”.

وأضافت: “اللاعب المولود في مدينة ملقا الإسبانية قدم عملا رائعا منذ انضمامه لصفوف المنتخب المغربي، بدءا من تصفيات كأس العالم 2026، وهو الآن مرشح لجائزة أفضل لاعب إفريقي في المسابقات”. الجوائز السنوية في عام 2024.”

يتم تنظيم جائزة الكرة الذهبية الأفريقية (أو أفضل لاعب أفريقي لهذا العام)، على عكس كرة القدم الأوروبية، من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) نفسه ويتم منحها عادة في المغرب في نهاية ديسمبر، وهو ما كان عليه الحال في الآونة الأخيرة. الطبعات.

وسيصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قريبا قائمة أولية تضم 30 لاعبا، سيتم تقليصها بعد ذلك إلى 10 لاعبين. وهذه هي المجموعة الأخيرة التي تتنافس على الجائزة.

لماذا توقفت فرانس فوتبول عن منح الجائزة؟

توقفت مجلة فرانس فوتبول عن منح جائزة الكرة الذهبية الأفريقية في عام 1995 عندما قررت أنه يمكن منح الكرة الذهبية الأوروبية لأي لاعب لعب لنادٍ أوروبي، حتى لو لم يكن اللاعب أوروبيًا أصليًا.

وفي عام 1995، فاز النجم الليبيري جورج ويا بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، مما جعله الأفريقي الوحيد الذي حقق ذلك.

ويعتبر إبراهيم دياز أبرز لاعب أفريقي مرشح للجائزة، وليس فقط بسبب بطولتي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا. كما فاز بكأس السوبر الإسباني 23-24 وكأس السوبر الأوروبي الأخير 24-25، محققا مع ريال مدريد أفضل الأرقام في مسيرته بمجموع 13 هدفا وثمانية تمريرات حاسمة في جميع المسابقات.

من هو المنافس الأبرز لإبراهيم دياز على جائزة أفضل لاعب أفريقي؟

تسير بداية الموسم بشكل جيد بالنسبة لإبراهيم دياز، حيث سجل أهدافًا وصنع تمريرات حاسمة لفريق كارلو أنشيلوتي بعد فترة إعداد رائعة للموسم.

ويحلم المغرب بالفوز بالكرة الذهبية الإفريقية مرة أخرى، وهو الأمر الذي لم يحدث منذ أن فاز بها مصطفى حاجي كلاعب لديبورتيفو عام 1998. وذهبت جائزة الكرة الذهبية النهائية لعام 2023 إلى النيجيري فيكتور أوسيمين عن أدائه في نابولي بعد أن قاد الفريق إلى لقب الدوري الإيطالي.

ومن الممكن أن يكون المنافس الأكبر لنجم ريال مدريد هو مهاجم أتالانتا النيجيري أديمولا لوكمان، الأفريقي الوحيد في قائمة المرشحين الثلاثين لجائزة الكرة الذهبية لعام 2024.

فاز إبراهيم بألقاب جماعية أكثر من لوكمان، رغم أنه فاز بها وتنافس بشكل أقل مع فريقه.

لكن لوكمان سجل ثلاثة أهداف في نهائي الدوري الأوروبي ضد ليفركوزن الموسم الماضي وبلغ إجمالي الأهداف 21 وصنع 10. منافس قوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى