الخليج

انطلاق قمة الذكاء الاصطناعي بمشاركة 450 متحدثاً وشخصيات من 100 دولة

تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، انطلقت أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة، التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي انطلقت اليوم (الثلاثاء) فعاليات (سدايا) بمشاركة أكثر من 450 متحدثاً وحاضراً ونخبة من الشخصيات المحلية والإقليمية والعالمية وصناع السياسات الاقتصادية وقادة الفكر والمتخصصين في الذكاء الاصطناعي من 100 دولة شاركوا في أكثر من 150 جلسة وورش العمل.

وحضر الحفل عدد كبير من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين الدوليين وقادة الفكر ورؤساء كبرى شركات التقنية والذكاء الاصطناعي من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى السفراء المعتمدين لدى المملكة.

وقال رئيس سدايا د. وألقى عبدالله شرف الغامدي الكلمة الافتتاحية للقمة. وأعرب في البداية عن خالص شكره وامتنانه لدعم ولي العهد لأعمال القمة في نسختها الثالثة، قائلاً: «نحن في المملكة نسترشد بمسيرتنا في مجال الذكاء الاصطناعي مع رؤية المملكة 2030». كما نوهت القيادة الرشيدة لولي العهد”. “المملكة من دول الابتكار في الذكاء الاصطناعي، وقد نال سدايا دعمه المستمر في إنجاز المهمة الموكلة إليه، المملكة تعتمد على البيانات والتقنيات الاصطناعية الذكاء ليصبحوا قادة في الاقتصادات الوطنية “.

وأضاف: “اليوم في هذه القمة نضع السقف وندفع حدود الذكاء الاصطناعي إلى أبعد من ذلك لصالح البشرية”. وقد أدى صعوده إلى طفرة معلوماتية وتزييف عميق، كما شكلت المعلومات جيل الذكاء الاصطناعي. وهذه معضلة أخلاقية يجب أن نواجهها وجهاً لوجه.

وشدد على أن المنافسة العالمية على المواهب في مجال الذكاء الاصطناعي تمثل تحديًا معقدًا ومترابطًا وحاسمًا يجب علينا التغلب عليه، وأن جذب المواهب في الشمال العالمي يؤدي إلى اتساع الفجوة. وهذا يهدد التنمية الرقمية والاقتصادية والاجتماعية على المستوى الدولي. لكن رغم التحديات، إلا أنني متفائل وأدعو إلى التعاون في التعامل مع عالم الذكاء الاصطناعي.

واستعرض الغامدي جهود سدايا في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي منذ إنشائها عام 2019م، بما في ذلك تنظيم النسخة الأولى للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي، حيث عُقد حينها اجتماع تشاوري لإنشاء هيئة استشارية الهيئة التابعة للأمم المتحدة المعنية بالذكاء الاصطناعي، واليوم يتم الاحتفال بهذا النجاح في النسخة الثالثة من القمة. في النسخة الثانية من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، قدمت سدايا للعالم أكبر حدث للقيادة الفكرية في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما استعرض جهود سدايا الدولية للاستفادة من البيانات والذكاء الاصطناعي، بما في ذلك استضافة إحدى أكبر مشاورات الأمم المتحدة حول حوكمة الذكاء الاصطناعي في مدينة الرياض، والتي حضرها أكثر من 50 دولة، وأشاد بجهود اليونسكو في تشكيل الذكاء الاصطناعي العالمي. الأخلاق والاعتراف بها في المؤتمر العام. ويأتي تحت رعايتها المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) في الفئة الثانية كمركز دولي مقره الرياض، مما يؤكد ريادة المملكة في تعزيز أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

وناقش الغامدي العديد من المشاريع والابتكارات التي عملت عليها سدايا، بما في ذلك نموذج علام، وهو نموذج كبير ورائد للغة العربية تم تطويره بفخر في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ابتكار “صوتك”. والتي تم الكشف عنها في الدورة الثانية للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي وهي الأداة الأكثر دقة لتحويل الكلام إلى نص عربي، وتغطي 15 لهجة عربية، وأوضح أن وزارة العدل تستخدم “صوتك” لتدوين آلاف الساعات من النصوص. إن جلسات المحكمة الافتراضية يوميًا تجعل الوزارة واحدة من الشركات الرائدة في العالم في توفير أنظمة العدالة التي تعمل مع الذكاء الاصطناعي.

ولفت معاليه إلى أن سدايا واصلت جهودها لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي للعمل في مجال الرعاية الصحية في الجهات الحكومية وإحداث ثورة في هذا القطاع من خلال الذكاء الاصطناعي لمعالجة التحديات الطبية الحرجة مثل اعتلال الشبكية السكري، كما ساعدت سدايا في إيجاد حل. يعتمد على الذكاء الاصطناعي المسمى “عيناي” والذي ساهم في التشخيص المبكر لـ 846 مريضًا محتملاً خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

دكتور. وأوضح الغامدي أن سدايا ملتزمة بمواجهة تحديات المواهب المحلية والعالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، ولذلك نظمت أكبر أولمبياد وطني في البرمجة والذكاء الاصطناعي، استقطب أكثر من 570 ألف طالب وطالبة في المملكة واليوم في المملكة تستضيف الرياض أول دورة ألعاب أولمبية دولية للذكاء الاصطناعي تشارك فيها أكثر من 25 دولة، وتقام الآن في مكان آخر في الرياض.

وأوضح سعادته أن “سدايا” واصلت مسيرتها في بناء القدرات الوطنية وعملت على تحقيق المساواة بين الجنسين بنسبة 50% في القوى العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي في “سدايا”. بالإضافة إلى ذلك، قدمت الشركة مساهمة عالمية في جهودها الإنسانية لتعزيز المساواة بين الجنسين على المستوى العالمي، مستشهدة بمبادرة Elevate التي تم إطلاقها في النسخة الثانية من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي. وتم تحسين مهارات النساء من 28 دولة.

دكتور. وأكد عبدالله الغامدي أن الذكاء الاصطناعي ليس أداة تحل محل القدرات البشرية، بل هو عامل قوي في توسيع نطاق القدرات البشرية في السباق لخلق الذكاء الاصطناعي الأذكى. يتعلق الأمر بإقامة شراكة بين البشر والآلات لحل التحديات الملحة والسماح للذكاء الاصطناعي بالعمل مع البشرية ومن أجلها.

ودعا الغامدي في القمة إلى العمل على الذكاء الاصطناعي الذي يتمحور حول الإنسان، فالتكنولوجيا تعزز الإبداع البشري والتعاطف ولا تحل محلهما. كما دعا إلى المشاركة في مناقشات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي لسد هذه الفجوة وتحسين نوعية الحياة وخلق مستقبل تتواجد فيه التكنولوجيا والإنسانية في حياتنا اليوم وتتناغم في المستقبل وتستمر في الازدهار بانسجام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى