الخليج

«إشعار أصحاب المصلحة والسكان».. من شروط تراخيص الحفر

وينص الدليل الشامل لأعمال إنشاء البنية التحتية، الذي نشرته وزارة البلديات والإسكان على منصة “اطلاع”، على إدارة حركة المرور في مواقع الحفر من خلال إعادة توجيه وتوفير التحديثات للجمهور في الوقت الحقيقي، من أجل تقليل الاضطراب والفوضى. لضمان سهولة الوصول في حالة سيارات الطوارئ.

ونصت التوجيهات على وجوب إخطار السكان المتضررين من أعمال الحفر قبل 48 ساعة من بدء أعمال الحفر والتنسيق مع البلدية لنقل منتجات الحفر إلى المواقع القريبة من موقع العمل وإلى المرافق الأخرى في الموقع قبل بدء أعمال الحفر و لتحديد عمق أعمال الحفر.

ويحتوي الدليل على عدة اشتراطات منها أن يكون العرض السفلي لحفرة الحفر أكبر من القطر الخارجي للأنبوب، بالإضافة إلى 600 مم من كل جانب، كما يجب أن يظل الجزء السفلي نظيفًا وخاليًا من المواد السائبة غير المناسبة. وجوب تدعيم جوانب الحفر على الطرق المعبدة إذا زاد عمق الحفر عن 1.2 متر، أو عمل منحدرات على الجوانب على الطرق غير المعبدة وفقاً للتصميم والمخططات.

كما قسم الحالات الخاصة لإغلاق مواقع الحفر إلى قسمين: الأحداث التي تتطلب إغلاق الطرق لفترة زمنية قصيرة، بما في ذلك الطقس الشديد المفاجئ والتهديدات المباشرة للسلامة العامة، والأحداث التي تتطلب إغلاق الطرق لفترة أطول. ويشمل ذلك أيضًا استمرار الظواهر الجوية القاسية وحالات تعطل البنية التحتية التي تتطلب أعمال إصلاح واسعة النطاق.

وشدد الدليل على ضرورة ردم خنادق الحفر في نهاية يوم العمل كلما أمكن ذلك، وأن لا تقل تغطية الردم فوق سطح المنشأة عما هو مقصود حسب نوع المنشأة وقطرها أعلاه. بالإضافة إلى ذلك، سيتم استخدام ألواح فولاذية سميكة لتغطية حفر الحفر في حالة الحاجة إلى بقائها مفتوحة لفترات طويلة، وسيتم توفير معلومات السلامة والمعلومات والعلامات التحذيرية، بالإضافة إلى الإضاءة الليلية للمشاة والمركبات.

وأكد الدليل على بيان مكان المنع وأسبابه وتاريخ بدايته ونهايته وتحديد المسار، وكذلك التنسيق مع الجهات في حال إجراء تنقيبات في المواقع المحظورة وإجراءات إصدار المنع شهادة تخليص الموقع وفقا للمتطلبات، بما في ذلك التأكد من إزالة جميع الحواجز المؤقتة والتأكد من استخدام الألوان المخصصة لتحديد المسارات أو معابر المشاة، والتأكد من استبدال علامات الطريق والتأكد من إعادة الأرصفة إلى حالتها الطبيعية و تأكد من القضاء على التشوه في موقع البناء.

تشمل الإجراءات التأكد من نظافة الموقع واستعادته إلى حالته المثلى، والتأكد من خلو الموقع من الاضطرابات البصرية بسبب أعمال الحفر والتأكد من إزالة المعدات من الموقع.

وأظهرت الأدلة أشكال التشويه البصري أثناء مرحلة إعداد الموقع أثناء أعمال التنقيب، مثل: مثل التشوه التعسفي للحواجز، ووضع الحواجز المسقطة والمكسورة، ووضع الحواجز بشكل متعرج، واختلاف أبعاد وأحجام الحواجز. تشمل التشوهات البصرية ألوان مختلفة وغير متناسقة للحواجز، والمسافات غير المتساوية بين الحواجز، وعدم تناسق شكل ولون إضاءة التحويلات المرورية، واستخدام إشارات مرورية قديمة وغير عاكسة، والتداخل مع المنطقة المجاورة لمعدات منطقة العمل المستخدمة لإنتاج التحويلات المرورية . وتشمل التشوهات إنشاء عتبات تحذيرية بطريقة غير فنية، وتنفيذ مداخل ومخارج التحويل بشكل عشوائي، وتنفيذ مسار بديل لحركة المرور غير المطابقة للمواصفات. وتشمل التشوهات البصرية أثناء أعمال الحفر وضع المعدات خارج منطقة العمل ووضع المراحيض المؤقتة المتهالكة خارج حدود منطقة العمل دون الحصول على موافقة الجهات التنظيمية.

الغبار المتراكم.. تشويه بصري

وأظهرت الأدلة أشكالاً أخرى من التشويه البصري أثناء مرحلتي الحفر والردم، بما في ذلك تشوه المواد في أماكن خارج منطقة العمل دون تصريح من البلدية، ورفع الغبار أثناء عمليات القطع والحفر والردم، وتنفيذ عمليات الحفر والردم. وعمليات القطع داخل الطريقة المتعرجة بالإضافة إلى المستويات المختلفة لرص الأسفلت مع الأسفلت المستصلح.

تشمل أعمال التشوه تراكم المياه في منطقة الإصلاح، وعدم إعادة الموقع إلى الحالة التي كان عليها قبل بدء العمل، وتدمير المسبوكات والعلامات الإرشادية أثناء التنفيذ، وتدمير الطبقة الإسفلتية والممتلكات العامة في المنطقة المحيطة استخدام المركبات المجنزرة أثناء تنفيذ وتشويه منتجات الحفر خارج حدود منطقة العمل. وشملت التشوهات البصرية عدم تغطية النفايات أثناء نقلها إلى المكبات المجتمعية، وعدم الحفاظ على النظافة اليومية لمنطقة العمل والمنطقة المجاورة أثناء التنفيذ، وعدم إزالة الأوساخ والغبار الذي تراكم حول الحواجز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى