العالم

أبو الغيط في الاجتماع الوزاري العربي: ما يحدث في فلسطين حرب إبادة جماعية وتطهير عِرقي

واليوم، لم يعد وقف إطلاق النار مطلباً عربياً، بل مطلباً عالمياً يحظى بإجماع ملحوظ. إنها ضرورة إنسانية وأخلاقية وهدف استراتيجي لإنقاذ هذه المنطقة من شرور حرب ممتدة، وهو أمر غير ممكن في الواقع، ومن المستبعد أن يطفو شررها في أفق المنطقة ويحذر الجميع من دونها استثناء من العذاب.

لكن رغم كل هذا نرى أن الطاقم يواصل خطأه ويحاول المضي قدمًا من خلال اختلاق الأكاذيب واستخدام أساليب الاختراع الصريحة. رئيس وزراء حكومة الاحتلال يدعي أن “محور فيلادلفيا” هو ما يزعج الأسرى. الاتفاق ووقف إطلاق النار، والصحيح أن رفض وجود القوات المسلحة. إن احتلال الحدود بين مصر وغزة هو موقف مصري يدعمه العرب بشكل واضح ويرتكز على رفض إعادة فرض وقف إطلاق النار. احتلال قطاع غزة ورفض قطع أجزاء منه. وبات واضحاً للجميع اليوم أن نتنياهو غير مستعد لعقد صفقة لأنه لا يريد شيئاً مقابل الحرب، وأيضاً بهدف إنقاذ شعبه الذي أصبح معظمه يدرك حقيقة حيله وحيله. النوايا المكشوفة هي. سمعناه يقول بالأمس إنه لا يمكن العيش في الشرق الأوسط بدون السيف. له: بعد كل هذا القتل والدمار، لن يكون أمام إسرائيل خيار سوى القبول بدولة فلسطينية، إلى جانب دولة إسرائيل. حياة… السيف لن يحل المشكلة، ولن ينجح الترهيب على الشعب الفلسطيني البطل.

وأضاف أبو الغيط أن الجراح المفتوحة في فلسطين لا تصرف انتباهنا عن الجروح المفتوحة في الأوطان التي تهمنا. ولا يزال السودان يعيش أزمة ربما تكون الأخطر من الناحية الإنسانية. الحل السياسي وإنهاء الحرب لا يزالان هدفين بعيد المنال.. والأزمة تتفاقم. وقال مدير منظمة الصحة العالمية، قبل يومين، إن نحو 32 ألف أسرة تضررت في 13 ولاية بالسودان، مشيراً إلى أن النظام الصحي في المدينة على وشك الانهيار. إن الموضوع يتطلب من الجميع – دولاً ومنظمات – أن يتحدوا بشكل عاجل مع السودان وشعبه لتجاوز هذه الحالة الإنسانية الطارئة التي يعيشها الناس على أكثر من صعيد، حيث تعتبر الأزمة الغذائية التي يعيشها هذا البلد هي الأسوأ في العالم. لا ينبغي أبدًا أن تترك وحدك للتعامل مع هذه الكوارث.

وفي ليبيا… لا يسعني إلا أن أعبر عن أسفي وقلقي للتطورات الأخيرة في هذا البلد العربي العزيز… الانقسام لا يندمل، لكن الفجوة بين الشرق والغرب تتسع… وتتشدد المواقف وهذا لا يعني ولا يخدم وحدة ليبيا أو وحدة مؤسساتها بما فيها هذه المؤسسات. وتستفيد هذه المؤسسات من المواطنين الليبيين في كافة أنحاء البلاد. وإننا ندعو الأطراف الفاعلة إلى مراعاة مصالح الشعب والحفاظ على مقدراته، ومن هنا ندعو كافة الأطراف إلى العودة إلى الحوار البناء تحت مظلة البيت العربي لتجاوز الخلافات من أجل التوصل إلى اتفاق. والتحضير للمصالحة الوطنية الشاملة وإجراء الانتخابات التي طال انتظارها.

وقال إن المشاكل كثيرة والمرحلة التي تمر بها أمتنا حاسمة ولا تحتمل إلا التضامن والتآزر والعمل الجماعي. ولن نتغلب على أزماتنا إلا بالتضامن المتبادل.

الأطفال إلى أنه إذا كان الاحتلال يُمارس الإجرام من أجل الانتقام فهو مُدان بالقتل ومُجرد من إنسانية، ولكن الهدف يتعدى الانتقام، والغايا أبعد من مجرد الإخضاع والترويع، لدى الاحتلال وهمٌ أن يعترف باقٍ أبد الدهر، سيحتفظ بسيلتهم مجرد من سكانها، لذلك أجندته الحقيقية تتخفى. خلف حجة القانون التي يخاطب العالم، هي أجندتها وعدتها بتصفية القضية وضمت إلى تطهير العِرقي والتهجير.

إن التصريحات الرسمية للتطهير والإبادة لم تخترعنا، وهي مسجلة ستُنسى أو تُمحى من الذاكرة، أما نوايا التهجير المعاصر فلقد اعترفت، التجريبية على تحقيق النجاح متواصل، بل هو يشمل غزة والضفة العظيمة، ومارس كل يوم في صورة تهجير قسري داخلي يُطلقون مُسمى مخففًا هو “أوامر المخلوقات”.

لقد تصدينا جميعا -متضامنين وبصوت واحد- لهذه الهيئات، وسنستمر في مواجهتها وإحباطها، باللسان وبالعمل، نفضحها في العالم كله ليعرف بنويا الاحتلال ومراميه، ونعمل بشكل متواصل على دعم صمود الفلسطيني على أرضه، الفلسطينيون يبذلون دماءهم في هذا الصمود البطولي النبيل، وما نقدمه هو السبب في الدعم والإسناد لهذا الصمود الذي هو – في الواقع الأمور- خروج قضية فلسطين ومعناها وامتدادها الباقي، لقد ارتقى أكثر من 41 ألف شهيد ولكن هناك ستة ملايين باقون على أرض فلسطين، ولا أخرجهم منها.

الأطفال أبو الغيط إلى تحرك الجامعة العربية خلال الشهور المنصرمة على أكثر من صعيد في حملة دبلوماسية مكثفة، قادتها المجموعة العامة العربية الإسلامية الاستعراضات المملكة العربية السعودية، يقتربتِ مِنْ العالم من مواقفنا بالتدريج، ووجدنا دولة تُبدّل من لغتها، والاعتراف بالدولة الفلسطينية تتوسع رقعته، والشعوب تُعبِّر عن رأيها في ظلمٍ إنساني لا يكره سوى ماَن تجرد من الضمير وسلخ من الإنسانية.

وأض أنه مو مو ا ا ا ا ا ا ا بعد ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ه ه ه ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب ب 000

إن وقف النار اليوم لم يعُد مطلبًا عربيًا عالميًا، بل هو مطلب بحضور جماعي مشهود، وهو إنساني وأخلاقي، وهدف الالتزام لتجنيب هذه المنطقة شرور حرب موسعة الأرجح لها ببعيدة، بل إناراتها تلوح في أفق المنطقة من الذرةً بالخراب للجميع بغير استثناء.

ولكننا، مع ذلك كله، نرى الاحتلال في غيه، معنًا في العمل من خلال اختراع الأكاذيب والاعتماد على التأثير على المكشوف. الحدود بين مصر وقطاع غزة هو موقف مصري مدعومٌ عربي بقدر، ويمتنع عن رفض إعادة فرض الضغط على الحليب، ورفض اقتطاع أجزاء منه.. وقد أصبح واضحًا اليوم للجميع أن جاهز غير مستعد لإبرام لأنه لا يريد أن يراجع.. لا يريد وقف هذه. الحرب العدوانية حتى تستهدف تقليص أطفال شعبه الذين استخدموا واعين بحق مراوغاته وأجندته المكشوفة.. وسمعه يقول بأمس إنه من دون السيف لا يمكن العيش في الشرق الأوسط.. .ونقول له: لن تكون أم إسرائيل بعد كل هذا القتل وتدمر فقط أن تقبل بدولة فلسطينية. نعيش جنبًا إلى جنب مع دولة إسرائيلية.. .فالسيف لن يحل المشكلة، والترويع لنجدي مع الشعب الفلسطيني البطل.

وأض أبو ا ا ا ف ل أنظ أنظ أنظ أنظ جر أوط أو ع ع ل ز ا ا ا ا ا الز ا ا ا ا ا ا ا ا م مامب تسعى إلى تحقيق النجاح .. والأزمة – ان قب بسبب ا النظ– ا ا ا ع ع ا البطانة نهي قد بات ا يحت ا ا ومنظم ومنظم تك إ تك ومنظم ع ا ا وأه تجج الإنس ا ا ع ا ا من من من من من ا ا ا ا ا ا ا مستوى مستوى مستوى هيكل السودان في مواجهة هذه النوازل.

يبي ل ا ا ا ا وو مم آ ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا وفي ا اوتص itting برجر ibi ib و مؤسس مؤسس مؤسسته بم ذ ذلك التجارة ا منه منهم منهم ا ك ك ا ا ا ا ا ا و ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا اقدرة هيكل المعادل للسنة الشاملة للانتخابات التي طال انتظارها.

وقال العديد من الأمور، والمرحلة التي مارستها أمتنا ولكن فقط التضامن والمؤثرات القضائية.. .فلن نبُر أزماتنا على بعد ن بين بعضنا البعض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى