اخبار مصر

وزيرتا البيئة والتنمية تتفقدان مراحل انشاء البنية التحتية لمدينة المخلفات بالعاشر من رمضان

دكتور. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ود. تفقدت منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، يوم 10 رمضان، مراحل إنشاء البنية التحتية بالمدينة المتكاملة لمعالجة النفايات، والتي يتم تنفيذها في إطار مشروع “إدارة تلوث الهواء والتغير المناخي في القاهرة الكبرى” الممول من منظمة العالم أجمع. البنك بحضور البروفيسور ياسر القائم بأعمال رئيس هيئة تنظيم إدارة النفايات والمهندس أحمد سعد مستشار هيئة تنظيم إدارة النفايات.

لدي د. ياسمين فؤاد د. منال عوض: تم تنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروع في الموقع حيث تم الانتهاء من أعمال السور الخارجي للمدينة المحاط بسياج شجري بطول (9 كم) وطرق داخلية (طول) وجاري الانتهاء من إنشاء خزان مياه بسعة 14 متراً، بالإضافة إلى إنشاء الطريق الرئيسي وإنشاء المرافق والبنية التحتية. الجداول الزمنية لمراحل تنفيذ المشروع.

وأشار وزير البيئة إلى أن هذه المرحلة تشمل إنشاء وتشغيل المرافق الداخلية والبنية التحتية بالموقع، بما في ذلك طرق الوصول الخارجية إلى المنشأة، والطرق والمسارات الداخلية، وسور المجمع، بالإضافة إلى المياه والصرف الصحي والكهرباء. ومرافق الاتصالات. وسيتم إنشاء شبكة إمدادات مياه الشرب وشبكة الصرف الصحي ونظام تصريف المياه هناك.

دكتور. وأكدت ياسمين فؤاد أن إنشاء أول مدينة نفايات بلدية متكاملة في مصر والشرق الأوسط هو حلم يتم تحقيقه الآن على أرض الواقع، حيث أدركت الدولة المصرية تأثيره المباشر على نظام النفايات مع إدخال النفايات نظام عام 2019 تلوث الهواء والانبعاثات المرتبطة بزيادة ظاهرة الاحتباس الحراري مما يسبب ظاهرة تغير المناخ ولهذا كان على البنك الدولي دعم المدينة بمبلغ 14 مليون دولار كمشروع متكامل للحد من تلوث الهواء ومكافحة آثار تغير المناخ .

وأشار وزير البيئة إلى نظام إدارة النفايات البلدية المتكامل الذي يعد أحد أهم آليات تحقيق أهداف التنمية البيئية، وأشار إلى أن نظام النفايات الجديد يهدف إلى تحسين ممارسات معالجة إعادة تدوير النفايات وزيادة معدل التخلص الآمن من النفايات الصلبة، زيادة كفاءة جمع النفايات البلدية وزيادة نسبة جمع النفايات البلدية وإعادة تدويرها بطريقة سليمة بيئياً، بما يتماشى مع جهود الدولة لإرساء أسس التنمية الشاملة والمستدامة بأبعادها المختلفة وبما يهدف إلى تحقيق ذلك. ، لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

دكتور. وأضافت ياسمين فؤاد أن هذه المرحلة هي تمهيد لإغلاق مواقع التخلص المؤقتة بمدينة العبور الجديدة من قبل محافظتي القاهرة والقليوبية وأن الشركات المتعاقدة مع محافظة القاهرة للمعالجة والتخلص الآمن ستبدأ في التنفيذ والإدارة والتشغيل. سيتم معالجة منشآت المعالجة والمدافن الصحية للمخلفات المتولدة بالمناطق الشمالية والشرقية والمناطق الغربية والجنوبية لمحافظة القاهرة في الموقع المخصص لمحافظة القاهرة، كما سيتم التخلص الآمن من تلك المتولدة من مخلفات المحافظة. سيتم تنفيذها بالموقع المخصص لهيئة المجتمعات العمرانية، حيث سيصبح موقع العاشر من رمضان مدينة نموذجية لمعالجة كافة أنواع المخلفات المتولدة بقطاع شرق النيل (محافظتي القاهرة والقليوبية والمدن الجديدة شرق النيل).

دكتور. ومن جانبها، أكدت منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، على أهمية هذا المشروع الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي وبالشراكة مع وزارة البيئة لصالح محافظتي القاهرة والقليوبية وأشارت هيئة المجتمعات د. وشددت منال عوض على ضرورة العمل خلال الفترة المقبلة على متابعة عمليات تنفيذ المشروع حسب الجدول الزمني وتشجيع القطاع الخاص المتواجد في المحافظتين للدخول في العمليات الإدارية والتشغيلية لمعالجة النفايات ونقلها صحياً وآمناً. في مكونات المشروع، ليس فقط على مستوى النفايات البلدية الصلبة، بل أيضاً على مستوى نفايات البناء والهدم، وكذلك النفايات الطبية والصناعية والخطرة.

وأشاد وزير التنمية المحلية بمستوى الدعم الذي يقدمه البنك الدولي في تنفيذ المشروع، بما في ذلك دراسات الشركات المتخصصة والمتابعة المستمرة لمراحل عملية التنفيذ في مختلف مكونات المشروع، بما في ذلك إدارة تلوث الهواء، الإدارة المتكاملة للنفايات البلدية، والحد من مخلفات المركبات والنقل العام في القاهرة الكبرى، بالإضافة إلى زيادة الوعي بالنظام وحوكمته. بالإضافة إلى ذلك، تم تحسين جودة الهواء وتقليل آثار تغير المناخ، مما أدى إلى تحسين نوعية حياة المواطنين في المحافظات المستهدفة.

دكتور. وأكدت منال عوض، أن الوزارة تعمل مع وزارة البيئة على تنفيذ العديد من مشروعات البنية التحتية التي تخدم منظومة النفايات البلدية بالقاهرة الكبرى، بما في ذلك المحطات الوسيطة والمدافن الصحية الآمنة ومدافن النفايات الصلبة، بهدف تقليل الانبعاثات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. الهدف المنشود للإصحاح البيئي.

جدير بالذكر أنه سيتم إنشاء مدينة النفايات المتكاملة على مساحة 1226 هكتار، وتبعد عن المنطقة الصناعية الجنوبية بمدينة العاشر من رمضان، قبل مدينة الإسماعيلية بـ 7 كيلومترات، وبعد مدينة بدر بـ 12 كيلومترًا. حيث سيتم استقبال مخلفات الهدم والبناء والمخلفات الطبية والصناعية حيث تم تخصيص مساحة 106 فدان لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة لمحافظة القليوبية أما محافظة القليوبية بمساحة 237.5 فدان تم تخصيص مساحة 10 فدان للتخلص الآمن من المخلفات الصلبة وتخصيص مساحة 10 فدان للمعالجة والتخلص الآمن من المخلفات الطبية المخلفات الصلبة البلدية الناتجة عن محافظة القاهرة وتم تخصيص مساحة 446.7 فدان للتخلص الآمن من المخلفات الصلبة النفايات المرفوضة من عمليات المعالجة، بالإضافة إلى مساحة 16.5 فدانًا للمعالجة والتخلص الآمن من النفايات الطبية المتولدة، كما تضم المدينة مساحة 76.14 هكتارًا لمعالجة النفايات الصناعية الخطرة ومساحة 23 هكتارا لمعالجة مخلفات البناء والهدم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى