العالم

اجتماع عربي لاتيني بالجامعة العربية لدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

بدأ اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين مع سفراء وممثلي دول أمريكا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى مصر حول دعم الدولة. حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

ويعقد الاجتماع برئاسة اليمن الذي ترأس بلاده الدورة الـ 162 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، ونائب الأمين العام ورئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية السفير خالد منزلاوي من الجامعة العربية. الدوري.

أشاد ممثل دولة فلسطين لدى الجامعة العربية السفير مهند العكلوك بالدعم المالي والمساعدات التي تقدمها دول أمريكا اللاتينية للشعب الفلسطيني من خلال وكالة الأونروا، والتصويت على تجديد ولاية عملها بمعظمها. لقد صوتت دوله لصالح قرارات الأمم المتحدة الداعية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وعلى قرار الجمعية العامة الذي يؤكد أهلية دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وإنني أشجب معارضة الأرجنتين لهذا القرار وامتناع الباراغواي عن التصويت .

وقال: “اجتماعنا اليوم يأتي بمبادرة من ليبيا وبدعم من الدول العربية، ونتطلع إلى تعزيز دعم دول أمريكا اللاتينية الصديقة للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية وخاصة في دولة فلسطين”. وأضاف: “نأمل أن يكون اللقاء بداية أقوى لتنسيق المجموعات العربية والأمريكية اللاتينية لدعم قضية وحقوق الشعب الفلسطيني، بما يتجاوز الإدانة والاستنكار والمناصرة والمطالبة باتخاذ إجراءات عملية للضغط”. على إسرائيل إنهاء احتلالها والالتزام بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، بما في ذلك المقاطعة الاقتصادية لإسرائيل ووقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، والإجراءات السياسية والدبلوماسية، والتي تشمل تجميد مشاركتها في المنظمات والمحافل الدولية السياسية.

وأكد أن دولة فلسطين، من خلال المجموعة العربية وبالتنسيق مع المجموعات الإقليمية الأخرى، ستقدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار بإنشاء آليات تنفيذية لتنفيذ فتوى محكمة العدل الدولية بشأن عدم الشرعية إلى ذلك، كلف مجلس وزراء الجامعة المجموعة العربية في نيويورك باتخاذ خطوات لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

بدوره، قال ممثل اليمن إن تواجد السفراء المعتمدين لدى مصر وممثلي دول أمريكا اللاتينية والكاريبي في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية يجسد روح التعاون والتضامن بين دولنا على مر القرون. ويكتسب هذا الاجتماع أهمية كبيرة لأنه ينعقد أيضا في وقت حساس ومهم للغاية، لأنه يأتي قبل انعقاد دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ودعا دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي إلى مواصلة دعم الشعب الفلسطيني في إعمال حقوقه المشروعة في دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف والعمل على إن اتجاه منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة هو خطوة تمثل مطالبة مشروعة للشعب الفلسطيني الذي ناضل من أجل تأكيد حقوقه. وندعو جميع الدول التي لم تعترف بفلسطين إلى الاعتراف ودعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

من جانبه أكد السفير منزلاوي أن القضية الفلسطينية ليست قضية عربية فقط، بل هي قضية إنسانية تمثل نضال شعب يناضل من أجل العدالة والحرية والاستقلال، وأن معظم دول أمريكا اللاتينية كان لها دائما صوت قوي في الدفاع عن القضايا العادلة واحتلال المواقف المشرفة والثابتة في دعم العدالة والسلام في مختلف المحافل الدولية.

وقال: إن حضوركم هنا اليوم يعكس عمق العلاقات التاريخية القوية بين دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والدول العربية، على أساس مفهوم التضامن والدعم المتبادل في مواجهة التحديات المشتركة.

من جانبه، قال سفير البرازيل بالقاهرة باوليني فرانكو دي كارفيليو، إن بلاده تكرر دائمًا في كافة المحافل الإقليمية والدولية دعمها الكامل للشعب الفلسطيني والتزامها بمبدأ حل الدولتين، مشددة على ضرورة منحه. العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

من جانبه، أكد سفير بوليفيا بالقاهرة إدوين ريفيرو كوسبرت، أن بلاده تدعم القضية الفلسطينية، وتدافع عن حقوق الفلسطينيين في كافة المحافل الإقليمية والدولية، وتدعم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن بوليفيا تدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني وأن الشعب الفلسطيني ليس وحده. ونحن نتضامن معها وندعمها بلا حدود في سعيها إلى الأمن والسلام والاستقرار.

بدوره أكد السفير الفنزويلي ويلمر عمر بارينتوس أن بلاده تدعم القضية الفلسطينية وتعترف بحقوق الفلسطينيين في كافة المحافل الإقليمية والدولية، وأعرب عن دعمه للمجموعة العربية في نيويورك الساعية للحصول على العضوية الكاملة لفلسطين، ورفض التبعات الوخيمة لذلك. العدوان الإسرائيلي المستمر على الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكدت سفيرة كولومبيا بالقاهرة ميلينا دي غافيريا، أن بلادها تعترف بفلسطين وتوفر كافة السبل لدعم الشعب والقضية الفلسطينية، وأن بلادها تحترم حق فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، الذي أعلنته في أكتوبر الماضي بدعم كامل. العام الذي ستقطع فيه علاقاتها مع إسرائيل.

أكد عدد من سفراء وممثلي دول أمريكا اللاتينية والكاريبي دعم بلادهم الكامل للحق المشروع للفلسطينيين في العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، وأن دولهم ملتزمة بدعم شعبنا ومنحه هذه العضوية. حق تقرير المصير وفقا لقرارات الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى