اخبار مصر

وزير السياحة يعتمد الضوابط المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة للموسم الجديد

 

العودة من العمرة السفر برا وبحرا

مرافق رئيسي واحد لكل 50 حاجاً

تحذير المواطنين من التعامل مع الشركات والوسطاء غير الشرعيين

اعتمد اليوم شريف فتحي وزير السياحة والآثار، الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لسير رحلات العمرة لموسم 1446هـ بعد أن انتهت اللجنة العليا للعمرة والحج من استعداداتها، حيث إن رحلات العمرة المقررة لهذا الموسم هي المقرر أن تبدأ في سبتمبر.

من جانبها أشارت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات السياحية بالوزارة رئيس اللجنة العليا للعمرة والحج، إلى أن هذه الضوابط تتضمن القواعد والإجراءات التي تنظم عمل المؤسسات السياحية المتعارف عليها كشركات لتنظيم العمرة- يجوز للقائمين على السفر توثيق عقود وكالة العمرة لعام 1446م حسب المواعيد التي تحددها السلطات السعودية بهذا الخصوص، على ألا يكون هناك مواقف قانونية تتعلق بالشركة في أي من الإدارات التابعة للإدارة المركزية لشركات السياحة. أو أنها تمت الموافقة عليها بقرار وزاري يمنعها من القيام برحلات العمرة لهذا العام.

وتضمنت الضوابط معايير إقامة المعتمرين في مكة والمدينة، حيث يجب تفعيل أماكن الإقامة المحددة في برنامج العمرة من قبل السلطات السعودية، وألا تزيد المسافة القصوى المسموح بها للإقامة عن 3000 متر من المسجد الحرام في مكة المكرمة، وتحديداً في حالة… إذا كانت المسافة من الحرم أكثر من 1250 متراً، يلزم توفير حافلة سياحية أو عربات كهربائية (عربات جولف) لنقل المعتمرين من وإلى المسجد الحرام. كما نصت الضوابط على السماح لشركات السياحة بإقامة المدينة المنورة في فنادق لا تزيد المسافة عن ساحة المسجد النبوي عن 800 متر.

ومن أبرز تطورات هذه الضوابط ضرورة وجود اثنين على الأقل من مشرفي السياحة الدينية المسجلين لدى الشركة، بالإضافة إلى أعضاء مجلس الإدارة والشركاء في الشركة الراغبين في القيام برحلات العمرة لهذا الموسم مسجلين باسم على المشرفين التأكد من وجود مشرف بديل للسائح في حالة التأكد من تعرض المشرف الرئيسي لطارئ يمنعه من السفر، وكذلك إلزام شركات السياحة بإضافة مشرف رئيسي لكل 50 معتمرا بدلا منه لـ 135 معتمراً، بهدف تحسين خدمة المشرف على المعتمرين، وأن يتم رفع نسخة من جواز سفر المشرف المرافق للمجموعة على بوابة العمرة المصرية عند عودتهم، بحد أقصى 72 ساعة من تاريخ العودة متضمنة صور السفر وطوابع العودة بهدف التأكد من مرافقة مشرفي الشركة للمجموعة من وإلى المجموعة.

وحرصاً من الوزارة على تقديم أنواع متعددة من رحلات العمرة وإتاحتها لجميع المواطنين بما يلبي جميع احتياجاتهم، فقد تقرر استئناف تنظيم رحلات العمرة برا وبحراً، نظراً للشروط الخاصة بسفر العمرة عن طريق البر وتضمن ما يلي التزام مشغلي السياحة بجميع الشروط والضوابط الفنية الصادرة عن الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة فيما يتعلق بنوع سفر العمرة، على ألا يجوز طراز السيارة التي تقوم بسفر العمرة أن يكون أصغر من 2020. مع ضرورة التأكد من سلامة المركبة من الناحية السياحية والفنية بالتنسيق مع مكتب النقل العام. بالإضافة إلى ذلك، تضمنت الضوابط أيضًا قواعد الملاحة السياحية.

كما تضمنت التطورات التزام الوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بإدخال نظام لقياس جودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، وذلك للتأكد من مستوى أداء شركات السياحة وتقديمها لأفضل الخدمات. للمواطنين وتحسين جودتها بشكل مستمر من خلال العقد الإلكتروني التفاعلي على بوابة العمرة المصرية، بالإضافة إلى إلزام شركات السياحة بإصدار رمز تعريف التأشيرة الذي يسمح لحاملها بأداء العمرة من خلال إدراج مكان إقامة المواطن وبيانات الاتصال وتاريخ العودة على بوابة العمرة المصرية ورسالة نصية قصيرة تحتوي على رابط العقد الإلكتروني ليتم إرسالها إلى هاتف المعتمر المرتبط برقمه الوطني، متضمنة تفاصيل البرنامج بين الشركة والمعتمر مع الوجهة للتأكد من صحة المواطن يتم إبلاغه بجميع تفاصيل البرنامج المتعاقد عليه.

وتضمنت الضوابط هذا العام زيادة مبلغ التأمين المؤقت الذي تدفعه إحدى الشركات السياحية بهدف التأكد من وجود ضمان مالي كافي يتوافق مع الظروف الحالية والتأكد من أن برنامج السفر يغطي الحاج في حالة عدم التزام الشركة لتنفيذ البرنامج المتفق عليه.

ووضعت الضوابط قواعد تنظم عمل الوكلاء وشركات الطيران الخاصة، وكذلك العقود مع المؤسسات الوكيلة السعودية.

وتناولت الإجراءات التنفيذية للتعامل مع بوابة العمرة المصرية وفقا للقانون رقم 72 لسنة 2021 الذي يمنح شركات السياحة المرخص لها فقط حق تنظيم رحلات العمرة، وذلك بهدف مكافحة السماسرة والشركات غير الشرعية وتنفيذ القانون. ضمان رؤية الدولة المصرية مع حماية حقوق الحجاج ومشغلي السياحة.

كما ألزمت الضوابط شركات السياحة بتحصيل قيمة برنامج العمرة بالجنيه المصري. بالإضافة إلى ذلك، كان عليهم الالتزام بالإجراءات والضوابط الصحية الصادرة من وزارة الصحة المصرية والمملكة العربية السعودية لتقديم كافة الإقرارات والشهادات الصحية للحجاج فيما يتعلق بموسم العمرة لهذا العام.

وتطلب وزارة السياحة من جميع شركات السياحة التي تنظم رحلات العمرة الالتزام بكافة ضوابط موسم العمرة 1446م حتى لا تقع أي شركة تحت طائلة القانون، وذلك حفاظاً على حقوق ومصالح المواطنين المعتمرين وأيضاً حماية حقوق ومصالح شركات السياحة معًا حتى يخرج موسم العمرة الجديد على أعلى مستوى.

كما تهيب الوزارة بجميع المواطنين عدم حجز رحلات العمرة إلا عن طريق شركات السياحة المرخصة حرصا على تقديم أفضل الخدمات لمعتمري خارج الدولة وتجنب تعريضهم للاحتيال من قبل السماسرة والوسطاء والجهات غير المشروعة.

وستطلق الوزارة خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة حملات توعوية للتحذير من التعامل مع الشركات غير المشروعة وتشجيع المواطنين على التعامل مع الشركات المرخصة وفق القانون وفي ضوء القانون. تهدف الوظيفة الإشرافية والتنظيمية للوزارة إلى ضمان امتثال جميع الأطراف المتضررة للضوابط. وفي الوقت نفسه، سيتم تكثيف الجهود لرصد الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تخالف تنفيذ رحلات العمرة، على أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق المخالفين.

يمكن لحجاج العمرة الاستعلام عن الشكاوى أو أي جهات غير قانونية تنظم رحلات العمرة من خلال بوابة الشكاوى الحكومية أو الخط الساخن للوزارة رقم 19654 أو عنوان البريد الإلكتروني للإدارة المركزية للمؤسسات السياحية ([email protected]).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى