العالم

صفارات الإنذار تقطع مؤتمر وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا

في لحظة غير متوقعة قبيل مساء الأربعاء، انقطع مؤتمر رفيع المستوى بين وزراء خارجية أميركا وبريطانيا وأوكرانيا بعد انطلاق صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف وضواحيها، ما دفع إلى إجلاء الوزراء على الفور إلى مراكز إيواء طارئة.

 

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى أوكرانيا في زيارة تعتبر خطوة مهمة في دعم حرب أوكرانيا ضد الحرب الروسية. وتهدف زيارة بلينكن، التي رافقها وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، إلى مناقشة كيفية دعم أوكرانيا بشكل مباشر وتحسين التعاون بين البلدين وكييف.

 

والتقى بلينكن خلال الزيارة بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين آخرين، حيث ناقشوا أهداف كييف وكيف يمكن لواشنطن مساعدتهم في تحقيق تلك الأهداف. وشدد بلينكن على أهمية توقيت الزيارة بالنظر إلى التصعيد العسكري الحالي، مع توقع فترة من القتال العنيف في الخريف مع تصاعد العدوان الروسي.

 

وفي السياق نفسه، دعا الرئيس الأوكراني زيلينسكي الدول الغربية إلى تجهيز أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى ورفع القيود المفروضة على استخدامها من أجل تحسين القدرة الدفاعية لأوكرانيا التي لا تزال تتعرض لضغوط كبيرة.

 

وعلى الرغم من توغل القوات الأوكرانية عبر الحدود داخل روسيا الشهر الماضي، إلا أن القوات الروسية تواصل تقدمها في الشرق. وحذر بلينكن أيضًا من أن التعاون بين روسيا وإيران، بما في ذلك شحنات الصواريخ الباليستية الأخيرة إلى موسكو، يشكل تهديدًا أوسع للأمن الأوروبي.

 

وتأتي هذه التطورات في وقت حرج بالنسبة لأوكرانيا حيث تسعى إلى زيادة الدعم الدولي وسط الهجمات الروسية المستمرة. ومن المتوقع أن تستمر الجهود الدولية لدعم وتعزيز الدفاع الأوكراني وسط التوترات الحالية.

الهجوم على مفتي طاجيكستان في مسجد في دوشانبي

 

أفادت وزارة الداخلية الطاجيكية أن المفتي سعيد مكرم عبد القادر زاده تعرض لهجوم بسكين من قبل مجهول في المسجد المركزي بالعاصمة دوشنبه.

 

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن الحادث وقع بعد انتهاء صلاة العشاء يوم الأربعاء، عندما هاجم المهاجم، الذي نسبت إليه الوزارة دوافع عدائية، مفتي المسجد بسكين.

 

وأكد البيان أن المفتي أصيب بجروح طفيفة وعولج من قبل الأطباء الذين قدموا له الإسعافات الأولية قبل أن يغادر المستشفى في وقت لاحق.

 

وقالت الوزارة إن ضباط الأمن الذين كانوا بالقرب من المسجد اعتقلوا المهاجم على الفور، لكن لم يتم الكشف عن هويته بعد.

 

وأكدت الوزارة أنها تواصل التحقيق في ملابسات الهجوم وتعمل على تحديد دوافع المهاجم والحصول على مزيد من التفاصيل حول الحادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى