ترفيه

تفاصيل حفل ختام مهرجان المسرح التجريبي.. صور

 

انطلقت فعاليات الحفل الختامي للدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، تحت إدارة د. سامح مهرجانان على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بحضور نخبة من الفنانين المصريين والعرب والأجانب. و بحضور د. غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون نيابة عن وزير الثقافة.

بدأ الحفل بعرض فيلم قصير بعنوان «هنا التجريبي» من فكرة وإخراج محمد فاضل، تلا ذلك عرض فني من إخراج وليد عوني. دكتور. وقال سامح مهران: أيها السادة ضيوف المهرجان المسرح هذا الساحر العجوز يجمعنا كل عام، التقينا على مدار عشرة أيام، واتفقنا، وهذا هو أساس المسرح. شكراً لجميع المشاركين والزوار والمنظمين، ويبقى حضوركم وتألقكم. التجريبية تجمعنا.

ثم جاء د. غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، وكرمت اسم الفنان الكبير الراحل أحمد راتب، كما تلقت ابنته لمياء راتب التكريم واسم الراحل د. وتسلمت عايدة علام أستاذ المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان، والأستاذ محمد رجب مناصبهما تقديرا للرحلة الفنية والإبداعية التي قدموها في مجال المسرح والفن المصري.

وبعد ذلك قامت إدارة المهرجان بتكريم المجموعة التي شاهدت العروض المصرية. وضم: الناقد باسم صادق، المخرج جلال عثمان، المصور حازم شبل، د. عمر المعتز بالله، د. مدحت الكاشف، ومصور السيروغرافيا ميريت ميشيل، ود. وفاء كمالو، د. ياسمين فراج ومقررا اللجنة زينب محمد السيد ومارينا شلبي.

وبعد ذلك تم تكريم لجنة التحكيم والتي ضمت أيضاً: د. مدحت العدل، الفنان عبد الإله السناني، هزاع البراري، الفنان مارت ميوس، الفنان جون سيبي أكومو، الفنانة سلوى محمد علي، الفنان سافاس باتساليدس ومقرر اللجنة أدهم سيد.

مهرجان المسرح التجريبي

وينظم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي وزارة الثقافة المصرية وتتكون لجنته العليا من د. سامح مهران رئيساً ود. محمد عبد الرحمن الشافعي منسقاً عاماً، ود. دينا أمين في دور المخرج د. أيمن الشيوي مديراً، بالإضافة إلى الأعضاء: د. أحمد مجاهد، د. يحيى الطاهر، د. محمد سمير الخطيب، إخراج أحمد البوهي.

يعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي من أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في تقديم العروض المسرحية التجريبية من جميع دول العالم. ويكرم المهرجان عدداً من الشخصيات العالمية المهتمة بفن المسرح التجريبي، ويمنح جوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما تقام على هامش المهرجان ندوات متخصصة في تقنيات وفنون المسرح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى