اخبار مصر

المندوب الدائم لمصر يقدم أوراق اعتماده مندوباً دائماً لمصر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية

 

في 9 سبتمبر 2024 قدم السفير محمد نصر أوراق اعتماده إلى السيد رافائيل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والممثل الدائم لجمهورية مصر العربية لدى الوكالة، حيث تسلم المدير العام للوكالة التفويض الدائم الجديد ممثل مصر في مكتبه بمقر الوكالة بالعاصمة النمساوية فيينا.

وتم خلال اللقاء بحث مختلف أوجه التعاون الثنائي بين مصر والوكالة، وأكد السفير محمد نصر على تقدير مصر لجهود الوكالة في القيام بدورها الأساسي في تعزيز التعاون مع الدول الأعضاء للاستفادة من الفرص السلمية لتعظيم الاستفادة من الطاقة النووية. الطاقة النووية وتعزيز دور العلوم والتكنولوجيا النووية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما في إطار برنامج الوكالة للتعاون الفني في مجالات التنمية الأساسية لرفاهية المجتمعات، مثل الصحة ومكافحة السرطان والزراعة والأمن الغذائي. وغيرها من القطاعات التي تدعم طموحات الدول النامية. وفي هذا السياق، أكد الممثل الدائم لمصر لدى الوكالة طموح مصر لتحقيق أقصى استفادة من مبادرات الوكالة في هذا الصدد تحت رعاية المدير العام غروسي.

ومن جانبه رحب المدير العام بالسفير محمد نصر، وأشاد بالتعاون والتنسيق المستمر بين الوكالة ومصر على مختلف الأصعدة. وأشار إلى أن مصر دولة عضو ذات تأثير كبير في الوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما أعرب المدير العام عن ارتياحه لسرعة تنفيذ برامج التعاون الفني والتدريب بين الوكالة والمؤسسات المصرية المعنية، وأشار إلى استعداده لبذل كافة الجهود لضمان استفادة الدول الأعضاء من مبادرات الوكالة لاستخدام الطاقة النووية. وتستفيد الأسلحة وتطبيقات الطاقة من أجل تحقيق أهدافها التنموية.

وفي ذات السياق أشار المدير العام إلى أنه يتابع باهتمام بالغ التطورات والخطوات الهامة التي تتخذها مصر نحو تنفيذ مشروع الضبعة لبناء أول محطة مصرية لتوليد الطاقة النووية، وهو ما يعني أن مصر ستنضم قريبا إلى القائمة. فئة الدول التي تعتمد على الطاقة النووية في جزء مهم من الحزمة. وتستخدم الطاقة لتحقيق أهدافها الإنمائية، وهو النهج الذي تدعمه الوكالة، لا سيما وأن الطاقة النووية يمكن أن تساعد أيضا في تعزيز الجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ.

كما شهد الاجتماع تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية المتعلقة بعمل الوكالة، مع الأخذ في الاعتبار الاجتماع الحالي لمجلس محافظي الوكالة المنعقد حاليا في فيينا، وانعقاد المؤتمر العام للوكالة المقبل. هذا الشهر، لا سيما جهود مصر لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط وتطبيق ضمانات الوكالة على كافة المنشآت النووية بالمنطقة، كما أشار السفير محمد نصر خلال الاجتماع العام للوكالة ومن المقرر أن يعقد المؤتمر في سبتمبر من هذا العام في مقر الوكالة في فيينا، وسيتم تقديم مشروع القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى