الأزهر والإفتاء يحسمان الجدل حول حكم شراء حلوى المولد النبوي
قرار شراء حلويات المولد النبوي. في كل عام، بمجرد حلول المولد النبوي، يتجدد الجدل من جديد حول قرار البدء بشراء حلويات المولد النبوي وإهدائها للأهل والأصدقاء، خاصة مع إصرار الكثير من أعضاء التيار السلفي على منع الاحتفال. المولد النبوي والنهي عن شراء حلويات المولد النبوي.
قرار شراء حلويات المولد النبوي
وفي هذا السياق، حسم الأزهر الشريف، ممثلا بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ودار الإفتاء المصرية، الجدل الدائر حول قرار شراء حلويات المولد النبوي.
فتوى الأزهر في حكم شراء حلويات المولد النبوي
وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الاحتفال بالمولد النبوي دليل شكر لله تعالى على نعمة مولد سيد الخلق. صلى الله عليه وعلى آله وسيدنا لقد وصف لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شخصيا طريقة شكر الله عز وجل على مولده الكريم . والصحيح أنه صام يوم الاثنين، وكان إذا سئل عنه قال: ذلك يوم ولادتي.
وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في فتوى نشرها على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن المسلم – وأيضا أحد مندوبيه – يجوز رسوبه إذا ثبت وعرف يوم الولادة. نبينا صلى الله عليه وآله وسلم دون أن يظهر أحد من البشر فرحه وسروره وفرحه به صلى الله عليه وآله وسلم ويعلن ذلك ويتخذ هذا عنوانا وشعارا .
وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إلى أن الناس أصبحوا معتادين على أكل وشراء الحلويات فرحا بيوم مولد نبينا صلى الله عليه وآله وسلم. الفرح والبهجة فيه، وكل ما فيه من فضيلة وخير، فما المعترض على ذلك؟!
وتابع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: من يجرؤ على الحد مما أحل الله تعالى لخلقه مطلقا؟ ويقول الله تعالى: (قل من يحرم زينة الله التي رزق عباده والطيبات من الرزق…) (الأعراف: 32) ولماذا يكون إعلان الميلاد من استدانة نبينا صلى الله عليه وآله وسلم كشعار يستذكر به المسلمون سيرته؟ ، ويتحققوا من فضائله وأخلاقه ويتمتعوا فيما بينهم بصلة الرحم وتوفير الطعام الذي يشجع عليه ويؤكد عليه صاحب المولد الأنوار صلى الله عليه وآله وسلم؟
وختم مركز الأزهر فتواه بالتأكيد على: “لا بأس بشراء وأكل الحلويات بمناسبة المولد النبوي وإعلام الأهل بتقديمه في هذا اليوم من باب الفرح والسعادة، والسلام عليكم”. صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا، وأخرج الله تعالى الناس بذلك من الظلمات إلى النور.
فتوى دار الإفتاء في حكم شراء حلويات المولد النبوي
من جانبها، حسمت دار الإفتاء الجدل الدائر حول حكم شراء الحلويات بمناسبة المولد النبوي في الفتوى رقم: 3660، والتي شارك فيها فضيلة الدكتور . وقال شوقي علام مفتي الجمهورية الأسبق: “إننا نحتفل بالمولد النبوي ونفرح به، وهو من أفضل الأعمال وأعظم الهدية”.
سماحة د. وذكر شوقي علام أنه يأسف للاحتفال بهذه الذكرى بكل مظاهر الفرح والسرور، وبكل الطاعات التي يتقرب بها الإنسان إلى الله عز وجل، ومن ذلك ما اعتاد عليه الناس، من شراء وإهداء حلويات المولد الكريم، من باب الفرح. منها عند ولادته صلى الله عليه وآله وسلم، وكان الحب بينهم لأنه أحبها. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحب الحلواء ويحب العسل. رواه البخاري، وأصحاب السنن، وأحمد، فكان هذا العمل منهم سنة حسنة. والرحمة مطلوبة في ذاتها أيضاً، لقول نبينا صلى الله عليه وآله وسلم: “” وراعوا بعضكم بعضاً”” رواه الإمام مالك في الموطأ.
وأكد مفتي الجمهورية الأسبق أنه لا يوجد ما يمنع هذا الفعل (شراء حلويات المولد النبوي) أو جوازه في أي وقت إلا إذا كانت هناك أسباب أخرى مرتبطة به، مثلاً لإدخال السعادة العائلية والحفاظ على الروابط الأسرية، فيصبح مرغوباً ومستحباً. وإذا كان هذا تعبيراً عن الفرح بولادة المختار صلى الله عليه وآله وسلم فهو أمشروع وأستحب وأستحب لأنه “”الأحكام في الوسائل من المقاصد”” “.
قواعد شراء وتوزيع الحلويات
سماحة د. وأشار شوقي علام إلى أنه على هذا الأساس: شراء الحلويات وتقديم الهدايا ومباركة الأهل والأولاد وغيرها من مظاهر الفرح الدنيوية بولادة نبينا صلى الله عليه وآله وسلم كلها جائز شرعا، و فالمسلم مأجور على نيته المحبة الواردة فيها، وفيها فضل عظيم، فالوسائل تخضع لأحكام الغايات، ومن أولها مشروعية المظاهر الدينية للاحتفال، كالقراءة. من القرآن الكريم أو تلاوة السيرة العطرة لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإحياء لقاءات الصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أسرته، والغناء والغناء بمدحه الكريم والعظيم صلى الله عليه وآله وسلم.
واختتم مفتي الجمهورية السابق: “أما الأقوال التي تحرم على المسلمين الاحتفال بنبيهم صلى الله عليه وآله وسلم، والتعبير عن فرحتهم بمولده الشريف صلى الله عليه وسلم”. وأهله بمختلف أشكال الفرح المباح لهم أقوال فاسدة وآراء فاسدة لا سابقة لها، ولا يجوز قبولها أو الاعتماد عليها.