اخبار مصر

أمين الفتوى: لا خلاف بين المسلمين على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

دكتور. أكد محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الاحتفال بالمولد النبوي صلى الله عليه وسلم أمر مشروع ومتفق عليه بين المسلمين، لافتاً إلى أن هناك اختلافات يمكن أن تكون في الرأي. الدخول في تفاصيل وطرق الاحتفال.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية خلال حلقة من برنامج “فتاوى الناس” المذاع على قناة “الناس” اليوم الأربعاء، أن الله تعالى وهب للأمة رسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. قال: «إن الله تعالى أعطانا هذه الأمة بإرسال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو أعظم هدية وعطاء من الله لهذه الأمة». يقول الحديث: “إن الله أنزل على هذه الأمة أمانتين، إحداهما حضور سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، والثانية: الاستغفار”.

وأشار إلى أن الاحتفال بالمولد النبي صلى الله عليه وسلم ليس خلافا بين المسلمين بل هو أمر مشروع، حيث قال: “الاحتفال بالمولد النبوي , صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم أمر مشروع ومباح. الفرق يكمن في الشكل والطريقة التي يتم بها الاحتفال.

وأضاف: “الاحتفال في حد ذاته يعني الإكرام والاهتمام، وهذا يشمل صلاتنا وسلامنا على النبي صلى الله عليه وسلم، كالصلاة عليه كنوع من الاحتفال به وذكرى له”. «مكانة سيدنا النبي».

وبين أن مسألة حلاوة المولد وغيره من مظاهر هذا النوع تعتبر جائزة، فقال: “الحلاوة لا تحرم بأصلها، لأنها من الطيبات التي أحل الله بها. أما مسألة إضافتها في أيام المولد النبوي فلا إشكال فيها.

وشدد على أهمية فهم معنى البدعة قبل إسنادها إلى سبب، فقال: “يجب أن نعرف ما هي البدعة وما هي خصائصها، والبدعة هي كل ما أضيف إلى الدين، ولا أصل له في الشرع، أما إذا كان المظهر موافقاً للشريعة فلا يعتبر بدعة”.

مشيراً إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم وضع أساس الطاعة، وأن فروع الطاعة يمكن أن تكون محل اجتهاد، فقال: “”كان النبي صلى الله عليه وسلم” وأصول الطاعة وفروع الطاعة موافقة لما وافق الشرع».

وختم بالقول: “ما دام الاحتفال أو العمل موافقا لأحكام الشرع فلا يخالف الدين سواء في المولد النبوي أو أي مناسبة أخرى”.

أطلقت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قناة الناس بشكلها الجديد، لتقدم عروضها البرمجية والخريطة الجديدة التي ستبث على شاشتها عام 2023.

تبث قناة الناس عدة برامج خاصة بالمرأة والطفل والدين والشباب والثقافة على التردد 12054، تغطي كافة مجالات الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى