الخليج

«قمة الذكاء الاصطناعي»: العالم يحتاج بنى متقدمة لضمان وصول خدمات الاتصالات

تواصل القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) أعمالها في نسختها الثالثة لليوم الثاني على التوالي، بمشاركة أكثر من 456 متحدثاً وشخصيات محلية وإقليمية ودولية واقتصادية سياسيون وقادة فكر ومتخصصون في الذكاء الاصطناعي من 100 دولة في مقر مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.

أصدرت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) أمس الوثيقة الإرشادية لمكافحة التزييف العميق باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للمساعدة في رفع مستوى الوعي، وتوضيح أفضل السبل للاستفادة من هذه التقنيات الواعدة، وتوفير طرق لتقديم الاستخدام المسؤول.

وقال رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، الربضي الربضي، خلال اللقاء، إنه في خطوة مهمة، قدمت سدايا وثيقة مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي لعام 2022 خلال القمة العالمية حول الذكاء الاصطناعي في نسخته الثانية ويعلن اليوم عن وثيقة السياسة، المتاحة الآن للجمهور، والتي مفادها أن الهدف من هذه المبادئ هو الاستفادة من فوائد التقنيات المزيفة العميقة الإيجابية والحد من مخاطرها ودعوة جميع الأطراف المعنية وأصحاب المصلحة لمراجعة هذه الوثيقة وإبداء آرائهم بشأنها والمساهمة في تحسين هذه الوثيقة بهدف ضمان استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بطريقة أخلاقية لتحقيق أكبر فائدة ممكنة من الذكاء الاصطناعي تساعد في حماية المجتمع من المخاطر المحتملة. وتوضح أن الوثيقة تهدف إلى تمكين أصحاب المصلحة من تسخير الإمكانات الإيجابية للتزييف العميق مع تحديد مخاطرها. كما سيتم تطوير اللوائح لدعم الاستخدام المسؤول للاستفادة من هذه التطبيقات.

فيما أبرز المشاركون في القمة أهمية وضع أطر ومبادئ توجيهية واضحة لاستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، خاصة فيما يتعلق بالمساواة واستمرارية الأعمال بشفافية كاملة، لتحقيق التقدم المجتمعي واستدامة الأعمال ونموها.

جاء ذلك خلال “اجتماع المائدة المستديرة حول الحوكمة: تمثيل أصحاب المصلحة وديناميكيات صنع القرار”، والذي حضره رئيس منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، هواوي، كلود آلان تشي، ونائب رئيس أبحاث آي بي إم، بريا ناجبوركار. والنائب الأول للرئيس للشؤون الحكومية الدولية، سيسكو سيستمز باستورا فاليرو، ومسؤول برامج الذكاء الاصطناعي والروبوتات، الاتحاد الدولي للاتصالات، كاليم مارتينيز رورا.

وشدد المشاركون على أن البلدان في جميع أنحاء العالم تحتاج إلى بنية تحتية متقدمة لضمان الوصول إلى خدمات الاتصالات والذكاء الاصطناعي، واعتبروا حوكمة الذكاء الاصطناعي الأساس لتحقيق التوازن بين المخاطر والتكنولوجيا.

وأشاروا إلى أهمية تحسين الفهم المجتمعي لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي ووضع سياسات واضحة تعمل على تحسين شفافية واستدامة الشركات في هذا المجال.

وشهدت القمة سلسلة من الجلسات وورش العمل وسلسلة من إطلاق المنتجات، فضلاً عن توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أبرمتها الجهات الحكومية مع نظيراتها وكبرى شركات التقنية عالمياً والقطاع الخاص لتحقيق الأداء الأمثل. النتائج الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات العمل المختلفة بما يؤدي إلى رفع مستوى… أداء هذه الجهات وتحقيق جودة الخدمات التي يستفيد منها المواطنون والمقيمون في المملكة.

قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للذكاء الاصطناعي بالسدايا د. وشدد ياسر العنيزان على أن الذكاء الاصطناعي أداة تهدف لخدمة الإنسانية ولن تلغي الوظائف بل تسهل إجراءاتها، مشددا على أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي بمسؤولية ومراعاة المخاطر المحتملة التي تنطوي عليها.

جاء ذلك في الجلسة الحوارية التي تحدث فيها بعنوان “استخدام الذكاء الاصطناعي في خدمة الإنسانية: من الفكرة إلى التنفيذ”.

وفي كلمته قال د. وتحدث ياسر عن الفرق بين ذكاء الأعمال والذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن الكثير من الناس يخلطون بين ذكاء الأعمال والذكاء الاصطناعي، بينما يركز ذكاء الأعمال على جمع البيانات وتحليلها لاتخاذ القرارات البشرية، ويهتم الذكاء الاصطناعي بكل خطوة من إنشاء البيانات إلى النموذج. التطوير والتقييم النهائي.

مع الإشارة إلى أن الذكاء الاصطناعي يقدم مساهمة كبيرة في عدة مجالات مثل العدالة والتعليم والرعاية الصحية وإمكانية الوصول والحفاظ على الثقافة، ويمكنه أيضًا تحسين نوعية حياة الناس.

وتطرق العنيزان إلى بعض التطبيقات العملية الناجحة، أبرزها «نموذج علام» الذي عملت عليه «السدايا». وقال: “نحن مستمرون في تطوير هذا النموذج ونعد بأننا سنحقق نتائج مبهرة”. والخوارزميات المستخدمة لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي قصيرة للغاية، بغض النظر عن حجمها وتكلفتها. ومع ذلك، لكي تكون هذه الخوارزميات فعالة، نحتاج إلى دمجها في أنظمة أكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى