العالم

الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن: فوز 27 امرأة بمقاعد في البرلمان

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن، اليوم الأربعاء، فوز 27 امرأة بمقاعد في البرلمان، بحسب ما أفادت وسائل إعلام أردنية.

أغلقت مراكز الاقتراع في الأردن أبوابها، أمس الثلاثاء، عقب الانتخابات النيابية التي بلغت نسبة المشاركة فيها 32%، وجاءت وسط غضب شعبي على الحرب في غزة.

وبحسب الهيئة الانتخابية المستقلة، أدلى 1.6 مليون ناخب فقط بأصواتهم من بين أكثر من 5.1 مليون ناخب مسجل، وهي نسبة تعادل تقريبا تلك المسجلة في الانتخابات الأخيرة عام 2020 وسط وباء كوفيد.

وأجريت الانتخابات على أساس قانون جديد صدر في يناير 2022، قضى بزيادة عدد مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138 مقعدا ومقاعد النساء من 15 إلى 18 مقعدا، وخفض الحد الأدنى لسن المرشحين من 30 إلى 25 سنة.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المستقلة موسى المعايطة خلال مؤتمر صحافي: «المهم جداً في هذه الانتخابات هو أنه لأول مرة هناك قوائم للأحزاب السياسية، ما يوحي بأن نسبة الأصوات في حدودها». 10% هو المعدل العام للسنوات القليلة الماضية.

وأشار إلى أن نسبة إقبال الناخبين في الانتخابات السابقة عام 2020 بلغت حوالي 30% وفي عام 2016 تجاوزت 36%.

وقال رئيس الوزراء أكتويل الخصاونة للصحفيين بعد الإدلاء بصوته: “إن بلادنا تتحرك دائما بثبات وسط الأعاصير”. وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الوفاء بالواجبات الدستورية في الوقت المحدد، رغم أننا نعيش في منطقة مضطربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى