اخبار مصر

مظهر شاهين ومحمد أبو بكر.. كلبة خالد الصاوي تثير أزمة بين مشايخ الأزهر

مظهر شاهين.. أزمة جديدة أثارها الداعية الإسلامي الشيخ محمد أبو بكر جاد الرب أحد علماء الأزهر وأصوله، بعد أن وجه انتقادات لاذعة للشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب المشيخة مسجد عمر مكرم بالقاهرة.

مظهر شاهين

مظهر شاهين يقدم تعازيه للفنان خالد الصاوي

بدأت بكلمات مؤثرة كتبها الفنان خالد الصاوي عبر حسابه الرسمي على إنستغرام، ودع فيها كلبه الراحل كيم. ونشر صورة له مع كلبه وعلق عليها قائلا: “كيم مصدر حنان العائلة، وداعا يا كنز قلب والدي، يا رب اجمعني بها ومع ميكي يوما ما إن شاء الله في “”حلم طويل.””

لم تمر سوى ساعات قليلة قبل أن يبدأ الفنان خالد الصاوي الترند على محركات البحث جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، وتنوعت ردود الفعل بين مواساة الفنان وانتقاده واعتراضه على ما كتبه.

خالد الصاوي

وكتب الشيخ مظهر شاهين ، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم بالقاهرة، كلمات تعزية ومواساة للفنان خالد الصاوي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلًا: “خالص التعازي للأخ الفنان”. خالد الصاوي عن وفاة كلبه، سائلاً الله عز وجل أن يتغمد روحه ويلهمه الصبر على فراقهم، فإن الحزن على الموت نعمة في قلوب العبد. والإسلام دين الرحمة لكل دابة».

الشيخ محمد أبو بكر

محمد أبو بكر يهاجم مظهر شاهين

وجه الشيخ محمد أبو بكر انتقادات شديدة للشيخ مظهر شاهين بعد أن نشر رسالة تعزية للفنان خالد الصاوي.

وقال الشيخ محمد أبو بكر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “تخيل أننا وصلنا إلى اليوم الذي يعزي فيه عالم مشهور فنانًا ويواسيه في وفاة كلبه، ولا عزاء للوالدين”. شعب مظلوم.”

الشيخ مظهر شاهين
الشيخ مظهر شاهين

مظهر شاهين يجيب محمد أبو بكر

من جانبه، رد الشيخ مظهر شاهين على انتقادات الشيخ محمد أبو بكر، وقال في منشور كتبه على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “من الممكن أن ينتقدني شخص عادي لأي سبب، وهو. “الواحد ممكن يعذر جهله بأمور دينه بس خلي حد يستهزئ بي”. بمناسبة تعازي للفنان خالد الصاوي في وفاة كلبه، هذا أمر مؤسف وخيبة الأمل.”

وأوضح مظهر شاهين: “وهذا يعني أحد أمرين: الأول: إما أنه جاهل بأمور دينه، ولا يعرف شيئاً عن رحمة الإسلام وسماحته، ولا عما جاء عن نبينا العظيم في هذا الصدد، وكيف عزّى – صلى الله عليه وسلم – طفلاً صغيراً بوفاة طائره “الذي كان يحبه”.

وتابع إمام وخطيب مسجد عمر مكرم: “الثاني: أو أنه عنصر داعشي متطرف لا يفكر إلا بعقله المظلم وقلبه القاسي، الذي لا يعرف إلا القسوة والدم والتحريم والتكفير وأبعد ما يكون عن التسامح”. “روح الإسلام، ولو -للأسف- يلبس ثوبا ورديا مع عمامة، وهو لا علاقة له بمنهج الأزهر المعتدل والأزهر بريء من ذلك”.

وأكد مظهر شاهين في رده على الشيخ محمد أبو بكر: “ولهذا السبب نجد أحياناً أن إطعام القطط حرام!” ونسي أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حدثنا عن امرأة ذهبت إلى النار لأنها أمسكت قطة، وأن رجلاً دخل الجنة لأنه أطعم كلباً، وأن الجمل شكا إليه ذلك صاحبه جائعاً، وهو ما قاله الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – أدى إلى توبيخ هذا الرجل وتحذيره من تكرار ذلك. كما أن أبا هريرة لم يكن يسمى بذلك إلا لأنه كان يلبس قطته في كم ثوبه، وتارة أخرى يسخر من عزاء الإنسان لرجل فقد كلبه، فيحزن عليه حزناً شديداً، ونسيت أن رسولنا الكريم لم يرسله ربه – عز وجل – إلى العالمين إلا بفضل (وما أرسلناك إلى العالمين إلا رحمة).

خالد الصاوي مع كلبه قبل وفاتها

مظهر شاهين: ما دام هناك حزن فلا بد أن تكون هناك راحة

وأشار مظهر شاهين إلى أن “الرحمة التي نتعطف بها ونواسي بعضنا بعضاً عند نزول المصيبة مهما كان نوعها، ما دام هناك حزن وعزاء لا بد منه، مهما كان سبب الحزن، فهل هذه هي الرحمة؟ من الأمور التي هي في تقدير صاحب الشأن، إلا أن رحمة الإسلام امتدت إلى حيوان ضعيف جائع، أو ابتلي الإنسان بكلبه الذي عاش فيهم ولعب معهم وأحبهم وأحبهم، ورأوا في وفائها وحنانها ما قد لا يجدونه في بعض الناس (مثل هذا الشيخ)، فمن ترعى؟!!

واختتم الشيخ مظهر شاهين تدوينته بالتأكيد على أن “رحمة الله -تعالى- لمخلوقاته أوسع وأشمل بكثير من هذه الأرواح المظلمة الضيقة (ورحمتي شاملة)” وقال: “هؤلاء أعضاء داعش في صورة مشايخ.” ولا يعرفون شيئًا عن هذه المعاني، لا تجاه الناس ولا تجاه الحيوانات، حتى صارت قلوبهم كالحجارة أو أشد قسوة، وأهانوا الإسلام أكثر من أعداء الإسلام، بل أصبحوا حملًا ثقيلًا عليهم. هم ومجتمعاتنا، وبالتالي أصبح دور العلماء المستنيرين والمعتدلين في محاربة داعش واجبا، والله المستعان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى