اخبار مصر

رئيس الوزراء يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية المصرية 2024

دكتور. شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الخاصة 2024 (الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، الجلالة) بحضور د. خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية الإنسانية ووزير الصحة والسكان، ود. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ولفيف من وزراء التخطيط، والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والعدل، والتعليم، والتعليم الفني، بالإضافة إلى محافظي مطروح والقاهرة. وجنوب سيناء والسويس والجيزة، ورؤساء الجامعات ونوابهم ورؤساء مجالس الأمناء ولفيف من المديرين التنفيذيين بوزارة التعليم العالي، بالإضافة إلى الإعلاميين والصحفيين بالمتحف المصري الكبير بمحافظة الجيزة.

وبدأت فعاليات الحفل بعرض فيلم تسجيلي عن قرار إنشاء الجامعات الخاصة العالمية وبدء الدراسة فيها ومن بينها: جامعات (الجلالة، العلمين العالمية، الملك سلمان العالمية) وانتظام الدراسة فيها. الدراسة وفقا للقواعد والأنظمة التي يقرها المجلس الأعلى للجامعة. كما أظهر الفيلم لقطات لعدد من هذه الجامعات التي تقدم برامج دراسية في كلياتها وفق أحدث المعايير العالمية في هذا المجال.

كما ألقيت كلمات لممثلي خريجي الجامعات الخاصة الثلاث، شارك فيها طلاب من جامعة الجلالة وجامعة العلمين الدولية وجامعة الملك سلمان العالمية تجاربهم الأكاديمية وأثنوا على التكامل بين الجانب النظري والعملي مما أكسبهم مهارات عملية والمعرفة أن التوظيف عالي الكفاءة ساعد في تأهيلهم لسوق العمل.

وخلال كلمته قال د. أيمن عاشور للقيادة السياسية على دعمهم الكامل لمنظومة التعليم العالي وخاصة الجامعات الخاصة. كما شكر رئيس مجلس الوزراء على حضوره حفل تخريج أول ثلاث جامعات دولية خاصة بدأت دراستها للعام 2020-2021، مؤكدا أن هذا الدعم يعكس ويقدر اهتمام رئيس الوزراء بجهود التعليم العالي والبحث العلمي من قبل الوزراء السابقين. التعليم العالي، وخاصة د. خالد عبد الغفار خلال فترة عمله وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار الوزير إلى أن فكرة إنشاء الجامعات الخاصة تعود إلى عام 1908، حيث تأسست جامعة الملك فؤاد الأول، والتي أصبحت جامعة القاهرة الحالية. وأوضح أن هذه الفكرة تم إحياؤها منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي منصبه، مشيرا إلى أن لدينا الآن 20 جامعة خاصة ودولية وخاصة، بها حوالي 200 كلية تقدم برامج التعليم المتقدم بالإضافة إلى البرامج التقليدية، منها أكثر من 410 كلية. وأوضح أن الموافقة على البرامج المتوسطة هذا العام تم تحديد مهمة إنشاء سبع جامعات خاصة جديدة، بالإضافة إلى الجامعات الحكومية، والتي ستبدأ عملياتها في عامي 2025-2026. سيؤدي ذلك إلى زيادة عدد الجامعات الخاصة إلى 27 بحلول عام 2025، مضيفًا أن هذه الجامعات الخاصة تستفيد من الموارد البشرية والمادية للجامعات الحكومية، مما يجعلها تجربة رائدة وتساهم في نقل الجامعات إلى مختلف أنحاء مصر.

دكتور. وأكد أيمن عاشور أن رؤية الوزارة في تطوير نظام التعليم العالي تقوم على تعزيز البرامج البينهنية في الجامعات الخاصة، وتوفر هذه البرامج تدريباً متميزاً في التخصصات المتداخلة لمواكبة التحديات والتغيرات المعاصرة في سوق العمل العالمي، لافتاً إلى أنه في وتمشيا مع برنامج عمل الحكومة، تم تجهيز الجامعات الخاصة ليس فقط من الناحية المالية ولكن أيضا من حيث تدريب أعضاء هيئة التدريس لتصميم برامج متعددة التخصصات بالتعاون مع خبراء دوليين.

وأشار الوزير إلى أن الجامعات المصرية، وخاصة الجامعات الخاصة، تسعى جاهدة إلى إقامة شراكات مع العديد من الجامعات العالمية في إطار تدويل التعليم الذي يعد أحد المبادئ الأساسية للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا أن الجامعات الخاصة لديها شراكات مع جامعات لويزفيل، وجان مولان، وست فرجينيا، وجيمس ماديسون، وهيروشيما، وأريزونا)، مشيراً إلى أن الوزارة مستمرة في تنفيذ المبادرة الرئاسية “التحالف والتنمية” التي تهدف إلى ربط نتائج الجامعات مع الكيانات الاقتصادية في كل منطقة مشيراً إلى أن الجامعات الخاصة انضمت إلى فرق التصنيف للتحضير لإدراجها في التصنيفات الدولية بكوادر تدريبية تضمن تحقيق هذا الهدف، وهو ما يعكس التزام الدولة بجودة التعليم العالي وتحسين جودة التعليم العالي ومكانة الجامعات. دوليا.

وأكد أيمن عاشور أن الفكر الاستباقي للدولة المصرية ساعد في زيادة إقبال الطلاب على الجامعات الخاصة، حيث بلغ عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات الخاصة نحو 8 آلاف طالب وطالبة عام 2021-2022، وارتفع العدد إلى 21 ألف طالب وطالبة عام 2022-2023 وطالبات، في حين في عام 2023-2024 وصلت إلى أكثر من 42 ألف طالب وطالبة، ومن المتوقع أن يتجاوز عدد المقبولين هذا العام 60 ألف طالب وطالبة، مما يزيد إجمالي عدد الطلاب المسجلين في الجامعات الخاصة والدولية والخاصة التابعة للجامعات الحكومية التي تخدم أكثر أكثر من 150 ألف طالب وطالبة.

وأشار الوزير إلى مساهمة الجامعات الخاصة في العديد من المبادرات المجتمعية بالتعاون مع الجامعات الحكومية والخاصة مثل مبادرة “حياة كريمة” وغيرها من المبادرات الرئاسية التي تعزز الهوية الوطنية وتعزز علاقة الطلاب بالمجتمع الأنشطة الطلابية المختلفة، بما في ذلك الرياضة والثقافة، حيث تشارك الجامعات الخاصة في أنشطة الابتكار وريادة الأعمال.

وأكد عاشور أن تخريج سلسلة جديدة من الجامعات الخاصة العالمية هو بداية رحلة طويلة مليئة بالإنجازات، فهذه الجامعات ليست مجرد مؤسسات تعليمية ولكنها منارات للمعرفة والإبداع تساعد في تشكيل مستقبل مصر، قائلاً: “نحن” وأنا واثق من أن خريجي هذه الجامعات سيكونون قادة المستقبل، ومزودين بالمعرفة اللازمة لمواجهة التحديات العالمية”، مؤكداً أن احتفال اليوم ليس فقط حول نجاح الطلاب، ولكن أيضًا حول مستقبل مشرق للتعليم العالي في مصر. ونجاح اليوم هو خطوة نحو غد أفضل عبر عن فخره واعتزازه بالخريجين قائلاً لهم: “اليوم تتخرجون، فاستمروا في هذه الرحلة بطموح بالمثابرة والإصرار، المستقبل بين أيديكم وأنتم”. قادرة على القيام بذلك.”

دكتور. ومن جانبه ألقى عادل العدوي ممثل مجلس أمناء الجامعات الخاصة الثلاث ووزير الصحة الأسبق كلمة خلال الحفل وجه فيها الشكر في البداية للرئيس عبد الفتاح السيسي على عمله الرائع رئيس مجلس الأمناء على مشاركته في الحفل وأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلها أعضاء مجلس الأمناء في تذليل التحديات والصعوبات لإنجاح هذه التجربة العلمية المتميزة.

دكتور. ومن جانبه أوضح عصام الكردي أن احتفالنا بتخرج الدفعة الأولى من طلاب جامعة العلمين الدولية يمثل نقطة انطلاق مهمة في مسيرة التعليم العالي ويعكس الفخر بإنجازات الدولة المصرية، مشيراً إلى أن الجامعة بفضل بنيتها التحتية الذكية تعتبر من أحدث جامعات الجيل الرابع وتم توسيعها. وستتوسع الجامعة من 6 إلى 10 مجالات دراسية بحلول عام 2024-2025، مما سيزيد عدد الطلاب إلى 10. ونرحب بحوالي 7000 طالب وطالبة ونؤكد أن الخريجين الآن في بداية مرحلة جديدة في حياتهم المهنية. ونحن فخورون بما حققوه ونتطلع إلى مساهمتهم الفعالة في تنمية مجتمعاتهم وهي تتوسع. وأعرب عن خالص تقديرنا للقيادة السياسية على دعمها المستمر للتعليم العالي، وشكر رئيس الوزراء على حضوره الكريم وكل الجهود والدعم الذي قدمه للجامعات المصرية.

دكتور. كما أكد أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان العالمية أن الجامعة بناء أكاديمي متميز ورمز للشراكة الفعالة بين التعليم والإعداد لسوق العمل، وأعرب عن سعادته البالغة بتخريج الدفعة الأولى احتفالاً من الجامعة في مجالات مختلفة مثل: (السياحة والضيافة، اللغات، اللغات التطبيقية والفنون) والتصميم، العلوم الإدارية، الزراعة الصحراوية، العلوم الأساسية وعلوم الكمبيوتر) ونوهت إلى أن الجامعة عملت على تقديم درجة ممتازة خدمة تعليمية لجميع الخريجين، حيث تم تطبيق أحدث المعايير العالمية خلال فترة الدراسة لضمان جودة التدريب والمؤهلات.

دكتور. من جانبه، أكد محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة، أن إجمالي عدد طلاب الجامعة في العام 2023-2024 بلغ أكثر من 8600 طالب، يدرسون في 41 برنامجًا أكاديميًا في 13 مجالًا دراسيًا في مجالات الطب، الهندسة والأدب، مبيناً أن الجامعة زادت عدد برامج الدرجات العلمية للعام الدراسي الجديد 2024-2025 لتصل إلى 45 برنامجاً في 14 مجالاً دراسياً، منها 9 برامج دراسية تقدم درجات مزدوجة بالتعاون مع جامعة ولاية أريزونا، مشيراً إلى أن وتعتزم الجامعة خلال الفترة المقبلة تقديم أكثر من 20 برنامجًا دراسيًا بالتعاون مع جامعة ولاية أريزونا الأمريكية، وأن أوائل خريجي الجامعة الذين سيتم تكريمهم سيحصلون على درجات علمية في ستة مجالات دراسية: (الإنتاج الإعلامي، العلوم الإدارية). والعلوم الأساسية، والعلوم الصحية التطبيقية، والفنون والتصميم، وعلوم التمريض)، بالإضافة إلى تخريج 6 طلاب حصلوا على منح رئاسية في علوم الكمبيوتر.

ومن الجدير بالذكر أن الدراسة في الجامعات الخاصة (جامعة الجلالة، جامعة العلمين الدولية، جامعة الملك سلمان العالمية) بدأت عام 2020 ومنذ ذلك الحين تم تنظيم الدراسات بنجاح في مختلف البرامج والكليات. وهي جامعات الجيل الرابع الذكية، ويعتمد التعلم فيها على استخدام الرقمنة والأنشطة التفاعلية.

تضم جامعة الملك سلمان العالمية ثلاثة فروع في (الطور، شرم الشيخ، رأس سدر) وتقدم برامج تعليمية متنوعة في مجالات (الطب، الهندسة، علوم الحاسب الآلي، السياحة، الفنون وغيرها) وقد قامت الجامعة منذ إنشائها اتبعت خطة استراتيجية واحدة للمساعدة في جذب أكثر من 800 طالب وأثبتت الأساليب التعليمية المبتكرة نجاحها في توظيف أكثر من 80٪ من خريجي السنة الأولى. كما تساهم الجامعة في تنمية محافظة جنوب سيناء. وتقدم المنح والخدمات الصحية والاستشارية للمجتمع.

تقدم جامعة الجلالة برامج تواكب سوق العمل وتحافظ على شراكات محلية وإقليمية ودولية، بما في ذلك شراكتها مع جامعة ولاية أريزونا في الولايات المتحدة والتي تتضمن 9 برامج دراسية في مجالات: (الهندسة الكهربائية، هندسة البرمجيات، المعلومات تكنولوجيا الرسومات وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال والتسويق وبموجب الاتفاقية المبرمة بين الجامعتين، يمكن للطلاب الحصول على درجتين، واحدة من جامعة الجلالة والأخرى من جامعة ولاية أريزونا، دون الحاجة إلى مغادرة مصر.

تقدم جامعة العلمين ستة مجالات دراسية رئيسية تشمل: (الفنون والتصميم، الصيدلة، هندسة وعلوم الحاسب، إدارة الأعمال، الدراسات القانونية الدولية والهندسة)، بالإضافة إلى مجالين جديدين هما (طب الأسنان والصحة العامة). ووقعت الجامعة شراكات كبيرة مع منصة “جامعة العلمين” Coursera لتقديم الدورات الدولية ومع مؤسسة “اتصال” في مجال الإلكترونيات والاتصالات، وكذلك اتفاقيات مع جامعة “ليون 3” الفرنسية والجامعة الأمريكية من لويزفيل مشتركة لتقديم برامج الدرجات العلمية والدرجات المزدوجة في الإعلان والهندسة الحيوية، مع برامج علوم الكمبيوتر والهندسة بما في ذلك الدرجات العلمية. تدريب مزدوج مع جامعة لويزفيل بالولايات المتحدة الأمريكية وتدريب صيفي في جامعة لويزفيل وأونتاريو تك كندا بالإضافة إلى مشاريع ودورات مشتركة مع جامعة فيرجينيا تك والتعاون في التدريس مع جامعة جيمس ماديسون وكذلك في المنطقة في الفن والتصميم، تشارك الجامعة في ورش عمل مع جامعة ليون 3 وتقدم شهادات مزدوجة مع جامعة جيمس ماديسون، وتتعاون الجامعة مع جامعة ويليام باترسون في برامج في مجالات (الاقتصاد، الفن والتصميم، الأساسي المتقدم العلوم)، مع جامعة لويزفيل في جميع البرامج الهندسية ومع جامعة ألاباما في برنامج درجة الماجستير في إدارة الإنشاءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى