اخبار مصر

“الزراعة” و”الوكالة الألمانية” يبحثان استعدادات مهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم

بحثت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والجمعية الألمانية للتعاون الدولي، نيابة عن الحكومة الاتحادية، الاستعدادات لانطلاق الدورة الثالثة لمهرجان النباتات الطبية والعطرية الذي سيقام بمحافظة الفيوم في مقره بمدينة الفيوم. نهاية الشهر الجاري تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ود. أحمد الأنصاري محافظ الفيوم.

وينظم المهرجان ضمن مشروع الابتكار الزراعي بالتعاون مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية وغرفة الصناعات الغذائية ومركز تحديث الصناعة ومركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية وجمعية تنمية وتنمية الصادرات البستانية.

عقدت لجنة التنسيق والإشراف للمهرجان اجتماعا بحضور د. علاء عزوز، رئيس الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة والمنسق الوطني لمشروع الابتكار الزراعي، ود. محمد التوني نائب محافظ الفيوم، والمهندس أبو طارق أبو بكر رئيس لجنة النباتات الطبية والعطرية بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، والمهندس هاني حسين الرئيس التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وأمل سمير ممثلاً عن غرفة الصناعات الغذائية د. أمجد القاضي رئيس مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية، وإيمان كامل العضو المنتدب لجمعية تنمية الصادرات البستانية، وداليا قابيل الرئيس التنفيذي للشركة المنظمة، وكذلك الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ممثلة بمياء مليجي. مديرة مكون ربط السوق في مشروع الابتكار الزراعي، ودينا أحمد هي رائدة الأعمال ومسؤولة الشبكة في المشروع.

دكتور. من جانبه أكد علاء عزوز رئيس الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة دعم علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لقطاع النباتات الطبية والعطرية على كافة المستويات بدءاً من الزراعة مروراً بشركات الإنتاج، تحقيق القيمة المضافة وحتى التصدير، وكذلك العمل على التمويل من خلال البنوك المصرية، معتبرا أن هذا القطاع من القطاعات المهمة والواعدة ذات القيمة الاقتصادية العالية، مما يساهم في خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة أكثر، فضلا عن أهميته. المساهمة في زيادة الدخل القومي للبلاد، خاصة وأن مصر من أهم الدول المنتجة والمصدرة للنباتات الطبية.

وقال إن البدء في تنمية القطاع الزراعي وصغار المزارعين يجب أن يتم بالتعاون الوثيق مع القطاع الخاص لمواكبة احتياجات الأسواق المختلفة، لافتا إلى أن هناك حاجة لحزم تمويلية لقطاع النباتات الطبية والعطرية من البنوك المختلفة لتعزيز القطاع وفتح فرص جديدة للمصدرين وصغار المزارعين، فضلا عن دعم جهود استصلاح الأراضي. وأضاف أنه بعد النجاح الباهر الذي حققته الدورتان السابقتان بمشاركة أكثر من أربعة آلاف زائر و100 عارض في الدورة الواحدة، يهدف المهرجان هذا العام إلى تعزيز وتطوير قطاع النباتات الطبية والعطرية من خلال التركيز على زيادة القيمة المضافة و الممارسات الزراعية الجيدة بما يتماشى مع استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 ورؤيتها مصر 2030.

وأشار إلى أن المهرجان هذا العام سيتناول تحديات هذا القطاع الحيوي والعمل على تحسين القدرة التنافسية وزيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية، مما سيساعد في رفع مستوى القطاع ككل، وأشار إلى أن ذلك يعد أيضًا لتحسين تبادل الخبرات وفتح أبواب التعاون بين الشركات المصرية والدول الرائدة في إنتاج وتصنيع النباتات الطبية والعطرية مثل الهند. وأوضح أن المهرجان هذا العام سيشارك فيه عدد من المستشارين الدوليين الذين سيقدمون النصح والتوجيه لتحقيق أهداف الصناعة وتحسين ممارساتها على نطاق عالمي. أكثر من 100 عارض من الشركات المصنعة الرئيسية للأدوية بالإضافة إلى مقدمي الخدمات مثل الخدمات اللوجستية والتعبئة والتغليف والمصنعين والمصدرين والموردين بما في ذلك خطوط الإنتاج المحلية والخبراء في مجالات الأسمدة والكيماويات والتعبئة والتغليف والمواد الغذائية وتصنيع الأغذية وزراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية والوقاية من الأمراض والآفات والحلول الرقمية والمالية بالإضافة إلى ممثلي المؤسسات العلمية والبحثية والمنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني. كما يتضمن المهرجان بازارًا يعرض المنتجات اليدوية والتاريخية من محافظة الفيوم.

وأضاف أنه ستقام على هامش المهرجان ندوات وورش علمية حول المواضيع التالية: الابتكارات والتطبيقات الجديدة للنباتات الطبية والعطرية في مجالات الغذاء والدواء ومستحضرات التجميل، وكذلك خارطة الطريق للنباتات الطبية والعطرية. . مع التركيز على فعاليات الدورة الثانية للمهرجان ودور مصر كمركز مهم في هذا القطاع وتعزيز القدرات البشرية وفتح أبواب التمويل لرواد الأعمال والعاملين في هذا القطاع.

وقال إنه سيتم أيضا التطرق إلى دور وكالات التنمية في دعم وتطوير القطاع، ومتطلبات السلامة الغذائية لأسواق التصدير، وسبل إضافة القيمة وفتح فرص جديدة أمام المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، فضلا عن تنظيم جلسات اسأل الخبراء المختصين في هذا المجال. النباتات الطبية والعطرية تجيب على أسئلة حول أفضل الممارسات لزراعة النباتات الطبية والعطرية، ومعاملات ما بعد الحصاد، وسلامة الغذاء، وآليات التصدير والتسويق، والتصنيع والتعبئة، واستخدام الحلول الرقمية المختلفة.

 

21fb14e2-ec94-4143-a7ea-6607abd56173
21fb14e2-ec94-4143-a7ea-6607abd56173
21fb14e2-ec94-4143-a7ea-6607abd56173
d33e9e1f-ea6a-4fdf-9361-c63d2d09b2e1
21fb14e2-ec94-4143-a7ea-6607abd56173
df1c1103-e154-4d56-b730-09d2863dca9f

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى