العالم

للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN

وافقت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، على استخدام لقاح جدري القرود MVA-BN، والذي يمكن إعطاؤه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا على شكل حقنتين بفاصل أربعة أسابيع.

وقال بيان على الموقع الرسمي للمنظمة، إنه من المتوقع أن يساعد هذا الاعتماد في تسهيل الوصول إلى هذا المنتج الحيوي في المجتمعات ذات الاحتياجات العاجلة، بهدف الحد من انتقال العدوى والمساعدة في احتواء تفشي المرض.

وقال مدير عام المنظمة د. وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “إن هذه الموافقة على لقاح جدري القرود تمثل خطوة مهمة في مكافحتنا للمرض، سواء في سياق تفشي المرض الحالي في أفريقيا أو في المستقبل”.

وأضاف: “علينا الآن تسريع عملية شراء اللقاحات والتبرع بها وتوزيعها لضمان الوصول العادل إليها في الأماكن التي تشتد الحاجة إليها، إلى جانب أدوات الصحة العامة الأخرى لمنع العدوى “لوقف انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح”.

دكتور. بدوره، أكد يوكيو ناكاتاني، مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للحصول على الأدوية والمنتجات الصحية، أن “موافقة المنظمة على اللقاح ستساعد في تسريع شراء لقاحات جدري القرود من قبل الحكومات والوكالات الدولية مثل جافي واليونيسيف”. لدعم المجتمعات المتضررة في أفريقيا وخارجها.

وأضافت: “هذا القرار يمكن أن يساعد أيضًا الهيئات التنظيمية الوطنية على تسريع الموافقات وتحسين الوصول في نهاية المطاف إلى منتجات لقاح جدري القرود عالية الجودة المعتمدة”.

وتوصي منظمة الصحة العالمية أيضًا باستخدام جرعة واحدة أثناء تفشي المرض حيث يوجد نقص في الإمدادات. وتؤكد المنظمة على أهمية جمع المزيد من البيانات حول سلامة وفعالية اللقاح في هذه الظروف.

تشير البيانات المتاحة إلى أن جرعة واحدة من لقاح MVA-BN التي يتم تناولها قبل التعرض توفر فعالية تقدر بـ 76% في حماية البشر من جدري القرود، في حين يحقق جدول التطعيم على جرعتين فعالية تقدر بـ 82%. فعالية التطعيم بعد التعرض أقل مقارنة بالتطعيم قبل التعرض.

لقد تم إثبات سلامة اللقاح وأدائه الجيد بانتظام في التجارب السريرية وفي الاستخدام الفعلي خلال تفشي المرض العالمي المستمر منذ عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى