اخبار مصر

يمتد عمره لـ«قرن».. طابع خاص للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في أسوان

طابع خاص يحتفل بالمولد النبوي بأسوان. ويعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام، حيث احتفلت الأسر في أسوان بهذه المناسبة بطريقة مختلفة تمامًا عن المحافظات الأخرى. لكن الأمر تغير مع مرور الوقت حيث أقيم الاحتفال أولا في منطقة “البركة” وسط أسوان، ثم انتقل إلى المنطقة القبطية ثم إلى منطقة منشية النوبة، التي استقرت منذ سنوات قليلة أرض المعارض. حضرها أكثر من 36 طريقة صوفية تعتبر، بحسب المنهج الصوفي، الاحتفال بالمولد النبوي مناسبة طاعة وقربة من الله.

ورصدت وكالة أنباء الشرق الأوسط احتفالات المولد النبوي الشريف في أسوان، حيث يشتري الأسوانيون كغيرهم من المواطنين حلويات المولد النبوي، وهو أحد أهم مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة وأحد عادات الاستهلاك القديمة التي كانت موجودة منذ عهدنا. وقد اعتاد الأجداد على الاحتفال بهذه المناسبة الكريمة من خلال تناول حلويات المولد وتقديم الهدايا لبعضهم البعض.

يقول أحمد صفوت، مدير عام الغرفة التجارية بأسوان، إن بائعي حلويات المولد النبوي بدأوا في إعداد لافتات خاصة لبيع الحلويات ووضع أضواء ولافتات احتفالية لجذب انتباه المارة. خاصة في مناطق المسلة الناقصة والطابية وسوق الحارث والسيدة نفيسة التي تحتفل بالمولد النبوي على طريقتها.

وأضاف أنه رغم ارتفاع أسعار حلويات المولد النبوي إلا أن السوق الاستهلاكية تشهد ارتفاعا حادا في شراء الحلويات هذا العام، فيما يتم التنسيق مع الجهات الرقابية والصحية لترويج توزيع حلويات المولد النبوي على المواطنين. ضمان جودتها وسلامتها للاستهلاك البشري.

احتفالات المولد النبوي

ويؤكد الشيخ محمد عبد العزيز ممثل مشيخة الطرق الصوفية بأسوان أن محافظة أسوان كانت من المحافظات المصرية التي كانت لها السبق منذ زمن بعيد في الاحتفال بذكرى المولد النبوي أو زمن الأجداد كما يقولون فكانت هناك حاجة إلى أماكن وأماكن دائمة للاحتفال بهذه المناسبة العطرة، خاصة الجزر والقرى النوبية. القرية القديمة غرب النيل ومنها قرية “تنقر” منطقة منشية النوبة جزيرة حصة. وفي منطقة الطابية وسط أسوان تقام الاحتفالات بالقرب من أضرحة مشاهير الصوفية ومنهم “إبراهيم الدسوقي والسيد البدوي” في المقبرة الفاطمية وأيضا في مقر الطرق الصوفية، من بين منها الأوامر المرغنية والبرهانية والشاذلية والإدريسية، وفي هذه الأجنحة تقدم أفضل المأكولات والمشروبات للزوار والضيوف، وهو إرث من زمن الآباء والأجداد، كما يقول مشايخ الصوفية، إنها فرصة، للطاعة والتقرب إلى الله في أحد مواسم الطاعات على الطريقة الصوفية.

دورة الصوفية

وأضاف أنور دمرداش، ممثل المشيخة العامة للطرق الصوفية ببندر ومركز أسوان، أن جوانب الاحتفال بذكرى المولد النبوي بأسوان منهج راسخ عند أهل أسوان والطرق الصوفية، التي يمتد تاريخها إلى العشرات. سنوات ويعتبرها أهل أسوان إحدى العلامات المميزة للتاريخ القديم لهذه المحافظة، وتتميز بطابع ومنهج ديني، إذ يبدأ الاحتفال بما يسميه شيوخ الصوفية “الدورة الصوفية، هذا هو الموكب الصوفي الذي ويتحرك في الشوارع حتى ينتهي عند مكان تجمع الطرق الصوفية بأرض المعارض بمدينة أسوان، على الجانب المقابل للمقبرة الفاطمية التاريخية.

وتابع أن الجلسة الصوفية لم تتغير مع تغير الزمن وفي الماضي شارك فيها ممثلون عن كافة طوائف الشعب من عمال وحرفيين وشرطة وفرسان وفرق موسيقية وطلاب وطرق صوفية، ولكن مع مرور الوقت أصبحت محفوظة فقط لأعضاء الطرق الصوفية.

كما تشكل الاحتفالات بالمولد النبوي فرصة لأبناء الطرق الصوفية للتعبير عن حضورهم الحقيقي في الشوارع، حيث يتوقفون في هذه المناسبة في كافة الأماكن المعروفة لإقامة احتفالاتهم التي تقام قبل أكثر من أسبوع من عيد المولد النبوي الشريف. المولد النبوي ليلة رائعة للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، حيث يجتمع أبناء ومحبي الطرق الصوفية لإقامة حفلات غنائية دينية. وأدى الذكر بحضور نخبة من كبار المطربين أشهرهم الشيخ ياسين التهامي والشيخ أمين الدشناوي وغيرهم.

وفي سياق مماثل قال د. وقال إسماعيل كمال محافظ أسوان، في تصريح صحفي من محافظة أسوان، إنه تم التنسيق هذا العام بشكل مسبق للاحتفال بالمولد النبوي الشريف من خلال التنسيق مع شيخ الطريقة الصوفية. رصد الطرق الصوفية بالمحافظة وعددها 36، تحت إشراف الشيخ محمد عبد العزيز ممثل مشيخة الطريقة الصوفية بأسوان.

وأشار إلى أنه تم توفير سرادقات احتفالا بموقع المعرض بمنطقة المسلة وتخصيصها للطرق الصوفية لإدخال السعادة والبهجة على أهالي محافظة أسوان وأهالي المحافظات المجاورة.

وهنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي والقيادات الدينية والتنفيذية والطريقة الصوفية بهذه المناسبة الطيبة التي تلهمنا بالإرادة الصلبة والعزم الصادق على تحقيق المزيد من العمل والإنتاج بفضل تلاحم وتكاتف كل قوى أسوان. مجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى