ترفيه

الأقصر للسينما الإفريقية يهدي دورته الـ14 لروح نور الشريف وخميس خياطي وميد هوندو والطيب الصديقي

أعلن السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أن الدورة الرابعة عشرة من المهرجان ستخصص لاسم الفنان المصري الكبير الراحل نور الشريف، بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لوفاته فن التمثيل وقدم شخصيات حقيقية عن الناس العاديين، وترجمها الشعب المصري ببراعة إلى الشاشة الكبيرة، كما كان يتمتع بشخصية فنية وأسلوب ممثل متميز في تصوير الشخصيات التاريخية.

وأضاف رئيس المهرجان: كما يخصص المهرجان دورته القادمة للناقد والكاتب التونسي الكبير خميس الخياطي الذي وافته المنية هذا العام بعد أن أهدى المكتبة الإفريقية العديد من الكتب النقدية والدراسات المهمة عن السينما الإفريقية بشكل عام، وخاصة دراساته في تونس، والسينما المصرية، وقررت إدارة المهرجان تخصيص «نشرة خاصة» عنه وعن تاريخه في عالم النقد السينمائي.

وقالت المخرجة عزة الحسيني رئيس المهرجان: إن تكريم رواد السينما الأفريقية من المهام المهمة التي نريد القيام بها في المهرجان وبهذه المناسبة سنكرم الاسم أيضًا خلال الدورة الرابعة عشرة. للمخرج الموريتاني الكبير ماد هوندو الذي يعد من رواد السينما الموريتانية والإفريقية في الخارج وفي… عمل في مجال الإخراج المسرحي والسينمائي لسنوات طويلة، كما كتب العديد من الأفلام وهو معروف. ويعرف في أوساط الدبلجة بمساهماته البارزة في أفلام الرسوم المتحركة، ومن بينها تفسيره لصوت “رفيقي” في فيلم “ديزني” الشهير “الأسد الملك” في النسخة الفرنسية، كما أدى صوت الحمار في سلسلة أفلام “Shrek” مشهورة أيضًا في النسخة الفرنسية. وفي أواخر الخمسينيات انتقل هوندو إلى فرنسا وعمل في مجالات مختلفة قبل دخوله السينما.

وأضاف الحسيني: كما نهدي الدورة إلى روح واسم المخرج والممثل السينمائي والمسرحي المغربي الطيب صديقي الذي يعد من رواد الفن في المملكة المغربية. أخرج وأخرج فيلم “زفت” (1984) الذي فاز عنه بالجائزة الطويلة الأولى في أيام قرطاج السينمائية. كما كتب وأخرج العشرات من الأفلام الوثائقية وقام ببطولة عشرات الأفلام الروائية في المغرب وخارج المغرب. شارك في فيلم “الرسالة” مع المخرج مصطفى العقاد في دور الوليد. حصل على وسام العام وحصل على وسام الآداب والآداب برتبة قائد من الدولة الفرنسية عام 1997. وحصل على وسام الكفاءة الفكرية من المملكة المغربية.

كما كشفت إدارة المهرجان عن اختيار نماذج من السينما الموريتانية، من أجل إلقاء نظرة فاحصة على هذه السينما بالذات وتقديم نماذج مهمة للمخرجين عبد الرحمان سيساكو وماد هوندو، وتقديم وتحليل عدد من أعمالهم السينمائية، بالإضافة إلى بعض أعمالهم السينمائية. من أعمالهم السينمائية أفلام قصيرة لمخرجين موريتانيين شباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى