الخليج

إسقاط الجنسية الكويتية عن رئيس «حكومة الغزو المؤقتة»

صدر مرسوم في الكويت بحرمان رئيس الحكومة المؤقتة أثناء الغزو العراقي للكويت، علاء حسين الخفاجي، من الجنسية الكويتية، بعد 24 عاما من محكوميته المؤبدة.

وأصدرت المحاكم الكويتية حكما غيابيا بالإعدام على علاء حسين بتهمة الخيانة العظمى عام 1993، لكن محكمة التمييز خفضت الحكم إلى السجن المؤبد.

وفي الأسبوع الأول من غزو العراق للكويت عام 1990، أعلن تلفزيون العراق عن تشكيل حكومة كويتية مؤقتة بقيادة علاء حسين، الذي كان آنذاك ضابطا في الجيش الكويتي، وضمت هذه الحكومة ستة أشخاص آخرين.

وبعد تحرير الكويت عام 1991، طلب أعضاء الحكومة المزعومة من السلطات العراقية السماح لهم بالعودة إلى الكويت، فسمح لهم الرئيس العراقي السابق صدام حسين بالعودة وقدم لهم مبالغ مالية وهدايا، وسرعان ما قدموها عليهم. وأكدت السلطات الكويتية أنهم جردوا من إرادتهم ولم يلعبوا أي دور في تشكيل هذه الحكومة المزعومة.

وقال مسؤولون كويتيون حينها إن المسؤولين العائدين ليسوا مسؤولين، وصدر حكم قضائي ببراءتهم. ولم يعد رئيس الحكومة المؤقتة علاء حسين مع العائدين وأدين لاحقا بالخيانة.

غادر علاء حسين العراق إلى تركيا عام 1998 بعد أن سمحت له الحكومة العراقية بالمغادرة. ثم سافر إلى النرويج ومنها إلى لندن. وهناك اتصل بالسفارة الكويتية وطلب العودة.

وفي عام 2000، عاد علاء حسين إلى الكويت حيث تمت إعادة محاكمته والحكم عليه بالسجن المؤبد حيث لا يزال يقضي عقوبته في سجن الكويت المركزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى