العالم

بابا الفاتيكان يصدم مرشحي الرئاسة الأمريكية «ترامب» و«هاريس».. ماذا قال؟

علق البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، على الانتخابات الرئاسية الأمريكية وترشيح دونالد ترامب، المرشح الجمهوري والرئيس السابق للولايات المتحدة، وكامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية ونائبة الرئيس الحالي للولايات المتحدة.

وفي خطاب للناخبين الكاثوليك في الولايات المتحدة، شجعهم البابا فرانسيس على التفكير مليًا في اختيارهم بين ترامب وهاريس، مع التأكيد على أهمية التصويت للناخبين الأقل سوءًا في مواجهة التحديات الأخلاقية المحتملة، حسبما ذكرت روسيا اليوم.

ولدى عودته إلى روما بعد رحلة إلى آسيا، أشار البابا فرنسيس إلى مبدأ “اختيار أهون الشرين” في مواجهة الدوافع الأخلاقية المتضاربة، قائلا للصحافيين: “عليكم اختيار أهون الشرين.. من هو أهون الشرين” “” “هذه السيدة أم هذا الرجل؟ لا أدري، على الجميع أن يفكروا حسب ضميرهم… كلاهما مؤيد للحياة، من يتخلص من المهاجرين ومن يقتل الأطفال. “كلاهما مؤيد للحياة.”

وبالإشارة إلى مبدأ “اختيار أهون الشرين”، أكد البابا فرنسيس أن عدم قبول المهاجرين خطيئة جسيمة، فيما اعتبر الإجهاض بمثابة اغتيال.

وبحسب تقرير إعلامي أميركي، أعرب البابا فرانسيس عن معارضته لترشيح كامالا هاريس لأنها تدعم حق المرأة في الإجهاض وتعارض سياسات ترامب المناهضة للهجرة.

ماذا عن ملف الهجرة بين المرشحين ترامب وهاريس؟

وفيما يتعلق بملف الهجرة، ركز ترامب بشكل كبير على قضية الهجرة والحدود خلال حملته الانتخابية، مدعيا أن الديمقراطيين فشلوا في التعامل مع القضية، خاصة في عهد الرئيس الحالي جو بايدن، وتمكن ترامب من إقناع الجمهوريين برفض ملف الهجرة. الحدود الرئيسية وأدى الاتفاق بين الطرفين في وقت سابق من هذا العام إلى توقف أي تقدم بشأن هذه القضية.

وخلال المناظرة الأخيرة بين ترامب وهاريس، ألقى الرئيس السابق باللوم على الديمقراطيين في ارتفاع معدلات الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة، مدعيا أنهم مسؤولون عن وصول المجرمين إلى البلاد. كما زعم ترامب أن معدلات الجريمة في الولايات المتحدة ارتفعت في السنوات الأخيرة وسط مخاوف من أن المرشح الديمقراطي يريد إغراق البلاد بالمجرمين والقتلة.

وأكد أن هاريس بصفتها نائبة للرئيس، كانت على علم مباشر بمشاكل إدارة بايدن مع ملف الهجرة. وردت هاريس على ترامب بالقول إنها “أثناء عملها كمدعية عامة، تابعت قضية المهاجرين غير الشرعيين ومهربي الأسلحة، ودعمت قانون أمن الحدود وحاكمت عصابات التهريب”.

واتهمت هاريس ترامب بعرقلة تمرير مشروع قانون حرس الحدود من أجل تعقيد مشكلة الهجرة، مشيرة إلى فشل مشروع قانون حرس الحدود في الكونجرس أوائل العام الماضي لأنه كان سيوفر 500 عميل إضافي على الحدود، الأمر الذي كان من شأنه أن يساعد في وقف الهجرة. مشكلة تدفق مخدر الفنتانيل عبر حدود الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى