العالم

لأول مرة في تاريخ البلاد.. مجلس الشيوخ الأرجنتيني يرفض مرسوما رئاسيا

رفض مجلس الشيوخ الأرجنتيني مرسوما أصدره الرئيس خافيير مايلي بمنح 100 مليون دولار لأجهزة المخابرات. وهذه هي المرة الأولى في تاريخ الأرجنتين التي يلغى فيها البرلمان مرسوما رئاسيا.

وذكرت صحيفة بوينس آيرس هيرالد المحلية أن الرئيس خافيير تعرض لهزيمة تاريخية في الكونجرس بعد أن صوت مجلس الشيوخ على إلغاء مرسوم رئاسي يمنح 100 مليون دولار لأجهزة المخابرات، مما يعني أن المرسوم أصبح باطلاً الآن.

من جهتها، أدانت الرئاسة الأرجنتينية، في بيان لها، هذا التصويت، ووصفته بأنه “غير مسؤول”، لأنه في ظل هذه اللحظات الحرجة، سيكون من غير المعقول عدم توفير الموارد لأجهزة المخابرات الأرجنتينية التي يتحمل مسؤولية ضمانها أنه لا يقع أي حادث حتى يتم تمويل الخدمة السرية بشكل صحيح.

وفي منتصف يوليو/تموز، قام الرئيس خافيير مايلي بحل وكالة الاستخبارات الفيدرالية واستبدلها بأمانة استخبارات الدولة، التي تم وضعها مباشرة تحت سيطرة الرئيس. وبعد أيام قليلة وقع مرسوما يخصص ما يعادل 94 مليون يورو للصندوق الاحتياطي المخصص لهذا الهيكل الجديد.

وأعاد غياب الرقابة على هذا الجهاز الجديد إلى الأذهان شبح التجسس غير القانوني على السياسيين أو الصحفيين أو الناشطين، كما كان الحال في الأرجنتين في الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى