اخبار مصر

انطلاق الأسبوع الأول لشباب الجامعات التكنولوجية الثلاثاء المقبل

تبدأ غدا الاثنين وصول مجموعات من طلاب الجامعات التكنولوجية من جميع أنحاء الجمهورية إلى مدينة شباب أبو قير بمحافظة الإسكندرية للمشاركة في النسخة الأولى من “أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية” الذي تقام فعالياته خلال الفترة من الفترة من الثلاثاء 17 مارس حتى الجمعة 21 سبتمبر.

الحفل يقام تحت رعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ويحضره 600 طالب من 10 جامعات تكنولوجية ونحو ألف زائر من خبراء التعليم التكنولوجي والصناعيين.

ومن المقرر أن يشارك في أسبوع الشباب الأول لطلاب الجامعات التقنية نخبة من مسؤولي الدولة ورؤساء الجامعات التقنية وعمداء الجامعات وقادة الصناعة والأعمال والشركات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمختلف مجالات التعليم التكنولوجي.

دكتور. وقال أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالي للجامعات التقنية وأمين المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، إن فعاليات الأسبوع تهدف إلى تحسين التواصل بين الطلاب وتبادل المعارف والخبرات التكنولوجية وتعزيز روح الابتكار والخبرة. ريادة الأعمال وتدريب القادة وتنمية المهارات الاجتماعية لدى المشاركين وتوفير فرص التدريب والتوظيف لطلبة وخريجي الجامعات التقنية.

وأشار إلى أن هذه الفعاليات تعد فرصة ممتازة للدعم والتواصل بين الطلاب وشركاء الصناعة، ليتمكن الطلاب من اكتساب العديد من الخبرات والمهارات ويجمع شباب الباحثين والمبتكرين لاستثمار جهودهم في الحوار والأنشطة الطلابية الفعالة لاستثمار طاقاتهم. وطموحات واعدة وأفكار بناءة لتنمية مهاراتهم بشكل إيجابي.

بالإضافة إلى تحقيق أهداف الجامعات التقنية من خلال إشراك الصناعة في تأهيل طلاب الجامعات التقنية لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل، وذلك في إطار العمل على تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي و البحث العلمي وتنفيذه لاحتياجات سوق العمل.

دكتور. وأشار أحمد الصباغ إلى أن الملتقى الطلابي سيتضمن العديد من الأنشطة التي تغطي مختلف جوانب الحياة الجامعية، بما في ذلك (الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والعلمية)، فضلا عن مسابقة كبيرة بين المشاريع الطلابية المبتكرة من جميع الجامعات المشاركة، فضلا عن كما تنظيم معرض للشركات المتخصصة في التعليم التكنولوجي.

وتشمل الأنشطة أيضًا عرض المعدات العلمية والعملية وتكنولوجيا المعلومات ودعم الابتكار وريادة الأعمال وتوفير فرص التدريب والتوظيف التي تساعد في تأهيل الطلاب لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل.

ومن المقرر أن يتم تكريم المتفوقين من طلاب الجامعات التكنولوجية والطلاب المتفوقين في الأنشطة الطلابية خلال فعاليات أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية لتحفيزهم على مواصلة التميز والتفوق.

دكتور. من جانبه أشار محمد وطني رئيس اللجنة التنسيقية لأسبوع الطلاب إلى أنه بالإضافة إلى المسابقات في الأنشطة الطلابية المختلفة والتي سيشارك فيها نحو 270 فريقاً طلابياً و40 مشروعاً مبتكراً، ستتنافس أيضاً العديد من اللقاءات وورش العمل، بالإضافة إلى لإقامة مسابقة بين 30 فريقاً طلابياً في عروض الروبوت.

دكتور. وأشار محمد وطني إلى أنه ستكون في اليوم الأول للفعالية محاضرة عامة للطلاب حول أهمية الدعم النفسي وعلاقته بالتنمية في مجالات التعليم الفني، بالإضافة إلى حوار مفتوح بين الوفود الطلابية وأعضاء اللجنة. اللجنة المنظمة ورؤساء الجامعات.

وفي اليوم الثاني يقام منتدى فكري صباحا وورشة عمل مساءا بعنوان “الثورة الصناعية الرابعة وتطور التعليم التكنولوجي نحو عصر جديد من التعليم والابتكار” فضلا عن ورشة عمل حول ريادة الأعمال وريادة الأعمال. ودور هذه المجالات في تشكيل مستقبل الشباب الجامعي بشكل عام والتكنولوجيا بشكل خاص.

وفي اليوم الثاني من الأسبوع ستكون هناك أيضًا ورشة عمل حول سبل تحقيق الفرص الوظيفية المثلى باستخدام الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ورشة عمل تجمع وفودًا طلابية مع العديد من ممثلي الشركات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمجالات التعليم التكنولوجي.

وأكد رئيس اللجنة التنسيقية للأسبوع استمرار الورش واللقاءات الحوارية حتى نهاية فعاليات الأسبوع، مشيراً إلى أن اليوم الثالث سيشهد ملتقى فكرياً آخر وحواراً مفتوحاً بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى عدد من أعضاء هيئة التدريس. مثقفون ومثقفون مقاييس الصناعة، بالإضافة إلى ورشة عمل حول الأعمال الناشئة وآليات استفادة الطلاب من الخدمات المصرفية والمالية لبدء هذه الأعمال.

ويتضمن اليوم الختامي سلسلة من ورش العمل حول المؤهلات المهنية للشباب وارتباط الأنشطة الطلابية بتنمية مهارات الطالب وزيادة مهاراته الأكاديمية والأكاديمية، بالإضافة إلى ورشة عمل حول مراكز التميز التي تمثل بوابة مصر للطاقة الخضراء.

دكتور. وأعلن فرج رجب منسق أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية أنه سيتم في نهاية الأسبوع إعلان نتائج المسابقات الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية وكذلك نتائج تقييمات المسابقات العلمية والمشاريع النهائية. والإعلان عن إنشاء أول مجلس استشاري من نوعه في الشرق الأوسط في مجال استشارات التعليم التكنولوجي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى