اخبار مصر

النائب عادل اللمعي: توطين صناعة السيارات فرصة نجاة من تداعيات الأزمة الاقتصادية

أكد النائب عادل اللامي عضو مجلس الأعيان أن صناعة توطين السيارات من أهم القطاعات التي تحتاج إلى إعادة نظر في ظل فاتورة الاستيراد المرتفعة بشكل جنوني مما يستنزف العملة الصعبة ويزيد من تأثير توطين السيارات وبالتالي سيكون هذا القطاع قادراً على أن يكون له تجميع محلي وبالتالي المساهمة في تحسين الأداء الخارجي للدول من خلال زيادة الصادرات خاصة إلى أفريقيا والشرق الأوسط، خاصة في ظل التوقعات العالمية بأن حجم الطلب على السيارات في مصر سيتجاوز 8 مليارات دولار. خلال عشر سنوات، مع تزايد الطلب على شراء السيارات المستوردة بشكل ملحوظ. بالإضافة إلى الإمكانيات المهمة التي تمتلكها منطقة شرق بورسعيد باعتبارها منطقة اقتصادية قادرة على دعم مشروعات الصناعات الثقيلة مثل المركبات، خاصة أنه تم الإعلان عن إنشاء مجمع صناعي مشترك للسيارات بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، والذي سيوفر 2100 فرصة عمل مباشرة و4000 فرصة عمل غير مباشرة، ومن المتوقع أن يجذب استثمارات بقيمة 240 مليون دولار.

وأضاف اللامي أن مصر أطلقت الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات عام 2022، لكن لا تزال هناك عقبات أمام توطين هذه الصناعة. ويجب إنشاء حوافز لتحسين التصنيع والتجميع المحلي مع زيادة قدرة مصانع التجميع المحلية، وإجراءات التخليص الجمركي للشركات، والتأكيد على الحاجة إلى تقديم برامج لدعم الشركات المتخصصة في توطين صناعة المعدات الأصلية، وتعزيز التحول. إلى نظام التجميع الصناعي الكامل، والذي يتضمن التجميع الكامل للسيارات في الموقع من الأجزاء المستوردة، فضلا عن أهمية تعزيز البنية التحتية لصناعة المركبات، والتوسع في إنتاج الضفائر الكهربائية وإنتاج إطارات السيارات للشركات الخاصة والخاصة. النقل الخفيف وكذلك للمركبات الثقيلة.

وأوضح السيناتور أن مصر تمتلك إمكانيات قوية تساهم في تطوير صناعة السيارات، خاصة أن العديد من الشركات العالمية الرائدة في مجال تصنيع المعدات الأصلية تنتج محليًا في مصر وتتقاضى أجورًا منخفضة مقارنة بالمستويات العالمية. ويعتبر ذلك ميزة للمستثمرين الأجانب، خاصة أولئك الذين يتطلعون إلى خلق فرص عمل.. تعتبر مصر قاعدة تصديرية والموقع الجغرافي يجعلها مركزاً مثالياً للصادرات بين الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا. ولذلك يجب أن نستفيد من تجارب الدول الرائدة ونطبقها حسب الظروف المحلية. ويتم التأكيد على أن هذا السوق واعد للغاية، خاصة وأن الأرقام بحسب التقرير تفترض أن حجم مبيعات السيارات سيصل إلى نحو 270 ألف سيارة عام 2030 التي نشرتها وكالة فيتش.

دعا النائب عادل اللامي إلى ضرورة تعزيز إنتاج السيارات الكهربائية في مصر من خلال توطين المكون المحلي لنحو 50-60% من مكونات السيارة من خلال الإنتاج المحلي للبطاريات الكهربائية، مؤكدا أهمية الاستفادة من الخبرات العالمية. ومنح الإعفاءات الجمركية لجميع المكونات والمواد الأولية المستوردة اللازمة لإنتاج السيارات الكهربائية.

وأشار اللمعي إلى أهمية جذب الاستثمارات وتحفيز جانب الطلب المصري على شراء السيارات المصنعة محليا من خلال تقديم الدعم المالي أو الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة أو الإعفاء من رسوم الطرق، موضحا أن صناعة السيارات ركيزة مهمة لهذا الاقتصاد الوطني وتساعد على خلق فرص العمل والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق إيرادات عالمية كبيرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى