العالم

العربية للتنمية الإدارية تطلق فعاليات الملتقى الثالث لإدارة التراث حول الإتاحة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالدوحة

افتتحت اليوم المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية – بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية، منتدى إدارة التراث الثالث حول الإتاحة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والذي سيعقد يومي 15 و16 سبتمبر في الدوحة – الدولة قطر . بحضور السيدة حسوم تان المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، والسفير فايز بن ماجد أبو الرب سفير دولة فلسطين لدى قطر. بمشاركة نخبة من المسؤولين عن مجال التراث الثقافي والمصادر التاريخية في القطاعين الحكومي والخاص، ومديري قطاعات المحفوظات والوثائق والمصادر النادرة في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى كبار المسؤولين مسؤول عن رقمنة توثيق التراث الثقافي في المكتبات والمؤسسات الثقافية من مختلف الدول العربية. دكتور. وأعرب ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة في كلمته بافتتاح المنتدى عن سعادته بعقد هذا المنتدى في “دوحة” البذل والعطاء وهو منتدى يجسد أهداف المنظمة نحن ملتزمون بالحفاظ على التراث الثقافي العربي والعمل على تعزيزه بطرق مبتكرة تتماشى مع التطورات التكنولوجية السريعة.

وأشار إلى أن التوفر الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي أصبحت أدوات حاسمة لتحويل التراث الثقافي إلى مورد رقمي يمكن للأجيال القادمة الوصول إليه واستكشافه. لقد أثبتت التقنيات الحديثة قدرتها على تحسين فهم التراث والحفاظ عليه وإثراء التجارب الثقافية بطرق لم تكن ممكنة من قبل. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي المحفوظات التقليدية في جميع أنحاء العالم على كميات كبيرة ومتزايدة من البيانات والمعلومات التاريخية، والتي يشكل حفظها وإتاحتها للاستخدام على المدى الطويل تحديات كبيرة. ولهذا السبب، ترى المنظمة في التكنولوجيا الرقمية فرصة مهمة لتحسين إدارة الأرشيف وتسهيل الوصول إليه. ويتناول المنتدى خلال جلساته مواضيع مختلفة منها: مسارات التحول الرقمي وتأثيرها المحتمل على مستقبل المحفوظات التقليدية، التحديات التي تواجه التراث الثقافي في العصر الرقمي: المخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها والحلول المقترحة والمتطلبات اللازمة لتحسين رقمنة التراث في الدول العربية والرؤية المستقبلية له، وتحسين إدارة المعلومات الرقمية لجعل الأرشيف أكثر قابلية للبحث والاستخدام، ومفهوم التراث الرقمي من الناحية النظرية والتطبيق العملي مع تسليط الضوء على تأثير الذكاء الاصطناعي.

ويهدف المنتدى إلى التعرف على واقع التراث الرقمي في المكتبات والمؤسسات الثقافية ومدى إمكانيات عملية رقمنة التراث في توفير بيئة مساهمة تعزز واقع البحث والإنتاج الفكري لدى المفكرين والباحثين. سيعكس عمق المعنى من مصادر تاريخية وثقافية مختلفة. وإلى جانب آفاق التراث الرقمي، سيتناول المنتدى أيضا الجانب الوقائي من حيث الأدوات المستخدمة لحفظ الأرشيف الرقمي بمحتوياته وضمان استمراريته للأجيال القادمة، فضلا عن سبل تطوير وتنويع الأدوات الرقمية التي تمكن الاستفادة القصوى من مختلف أشكال التراث الوثائقي في شكله الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى