اخبار مصر

النائب جمال أبو الفتوح: الاستراتيجية الوطنية للصناعة ترفع قدرة الاقتصاد لامتصاص الصدمات

دكتور. وقال جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ، إن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تثبت استمرار الحكومة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية القطاعية لزيادة مرونة الاقتصاد المصري، وزيادة قدرته على استيعاب الصدمات الخارجية والداخلية وتحويل نفسه على طريق الاقتصاد الوطني. الاقتصاد المصري نحو اقتصاد منتج يتمتع بمزايا تنافسية، من بين أمور أخرى، القطاع الصناعي، مشيرة إلى أن الحكومة تهدف إلى جعل مصر مركزًا للإنتاج المستدام ولاعبًا رئيسيًا في التجارة الدولية من خلال تحسين مناخ الأعمال في هذا القطاع المهم، والذي يعتبر قطاعاً كثيف العمالة.

وأضاف أبو الفتوح أن الدولة تولي أهمية كبيرة لتوطين الصناعة وزيادة كفاءة المنتج المحلي، ولذلك أطلقت خطة عاجلة للنهوض بصناعة مصر لاستعادة مجدها الحقيقي، والتي تتضمن ترشيد الواردات وتقليل الواردات و تلبية احتياجات السوق المحلية ومتطلبات الإنتاج من خلال الترويج للمصنعين المصريين وجذب المستثمرين الدوليين، فضلاً عن توسيع القاعدة الصناعية لزيادة الصادرات ومواصلة كافة الأهداف المتعلقة بتوطين صناعة السيارات والرقائق الإلكترونية. ويهدف ذلك إلى تعظيم فوائد هذه الصناعات لصالح الاقتصاد الوطني.

وأشار السيناتور إلى أن الدولة تستهدف أيضًا تطوير الصناعات الخضراء، حيث سيكون ذلك شرطًا أساسيًا لدخول المنتج المصري، خاصة في أسواق الاتحاد الأوروبي، كما تهدف أيضًا إلى تحسين المواصفات الفنية للصناعة المصرية. كما تهدف الاستراتيجية إلى الموافقة الفورية على إعادة التشغيل، ومساعدة المصانع المتوقفة وزيادة حجم نشاط المشروع، وزيادة الطاقة الإنتاجية، وتقديم الدعم الفني للمصانع من خلال مساعدتها في ذلك، والحصول على شهادات المطابقة الدولية، وتوظيف العمال بما يساهم في ذلك. لخفض معدل البطالة.

دكتور. وأوضح جمال أبو الفتوح، أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تستهدف تحقيق معدل نمو سنوي في القطاع الصناعي بالأسعار الجارية نحو 31.2% عام 2026/2027، بمتوسط قيمة الصادرات المصرية في الفترة من 2021 إلى 103.4 مليار جنيه دولار أمريكي/2024، مؤكداً على أهمية تحسين التواصل الفعال مع الصناعيين والمستثمرين بهدف تعميق الصناعة المحلية وزيادة نسبة المكون المحلي في المنتجات النهائية وجذب المزيد من الاستثمارات لاستكمال توطين الصناعات المرتبطة بالصناعة. 152 فرصة استثمارية تتمتع وارداتها بأهمية نسبية كبيرة في قائمة الواردات، مع تبسيط وتسهيل الإجراءات ذات الصلة لتحقيق الرؤية والاستراتيجية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى