العالم

الجارديان: الحرب تسرق مستقبل الأطفال في غزة

سلط مقال نشرته صحيفة الغارديان البريطانية الضوء على مأساة أطفال قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي على القطاع، في ظل توقف العملية التعليمية بشكل كامل منذ 7 أكتوبر من العام الماضي، إثر اندلاع الحرب الأهلية. الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأشار كاتب المقال بيثان مكيرنان إلى أن الأسبوع الماضي حل موعد العام الدراسي الجديد في قطاع غزة ولم يعد بإمكان الأطفال الذهاب إلى المدرسة بسبب تدهور الأوضاع في كافة أنحاء قطاع غزة.

وأشار المقال إلى أن الأوضاع المأساوية في غزة وفقدان العديد من الأسر لمصادر الدخل التي اعتادوا عليها قبل الحرب، أجبرت العديد من الأطفال على التخلي عن أحلامهم في الدراسة ودخول سوق العمل من أجل إعالة أنفسهم.

وأشار المقال إلى أن الحرب الحالية في غزة تركت ما يقرب من 625 ألف طفل في قطاع غزة خارج المدارس للعام الثاني على التوالي، وذكر أن القصف الإسرائيلي أدى إلى تدمير نحو 90 بالمائة من مدارس غزة البالغ عددها 307 مدارس، في عام 2018. بالإضافة إلى…12 جامعة.

وأشار المقال أيضًا إلى أن ويلات الحرب التي بدأت قبل أحد عشر شهرًا تقريبًا، لم تؤثر على الأطفال فقط، إذ اضطر جميع سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريبًا إلى مغادرة منازلهم بسبب الحرب التي تسببت القصف الإسرائيلي في مقتل ما يقرب من 25 ألف فلسطيني. أطفال يموتون ويقتلون، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وأوضح المقال أنه بسبب القصف الإسرائيلي المستمر، تحولت الحياة اليومية في قطاع غزة إلى كابوس مخيف، حيث تتجه أنظار جميع سكان القطاع حاليا إلى شيء واحد، وهو الكفاح من أجل البقاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى