اخبار مصر

غادة والي تدعو المجتمع الدولي لمساندة جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية

قال مدير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة د. ودعت غادة والي المجتمع الدولي إلى دعم جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية لضمان السلامة النووية.

جاء ذلك خلال أعمال الدورة العادية الثامنة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي بدأت اليوم الاثنين، وتستمر أربعة أيام، يشارك فيها كبار المسؤولين وممثلي الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وسوف تشارك الوكالة وستنظر الوكالة في عدد من القضايا.

وناشدت غادة والي، في كلمة ألقتها نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إيران وروسيا التعاون مع الوكالة، خاصة في تأمين محطات الطاقة النووية، وخاصة محطة كهرباء زابوروجي.

من جانبه أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي عن تضامنه مع النمسا ودول أوروبا الوسطى في ظل أزمة الفيضانات والأعاصير الحالية التي تشهدها البلاد.

وأوضح غروسي أن مهمة الوكالة تتمثل في منع خطر الأسلحة النووية ونشر السلام والأمن في جميع أنحاء العالم، مستشهدا بدعم الوكالة للتقنيات التي تعمل على تحسين الإنتاج الزراعي وضمان الأمن الغذائي.

وقال إن الوكالة تعمل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية على توفير الطاقة النووية لتوفير العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان وتلبية احتياجات المستشفيات في هذا المجال.

وأضاف أن الوكالة قدمت معدات طبية لنحو 130 دولة خلال الجائحة وتعمل أيضًا على معالجة أزمة الطاقة وتلبية المعايير الدولية لمكافحة تغير المناخ.

حضر المؤتمر سفير مصر الجديد بفيينا وممثله لدى المنظمات الدولية محمد نصر. وزير الكهرباء والطاقة د. محمود عصمت، وسيلقي كلمة مصر أمام المؤتمر عبر فيديو مسجل.

وفي افتتاح المؤتمر، تم انتخاب الهيئة الجديدة لمكتب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى