اخبار مصر

المؤتمر: قرار النيابة باستبدال العمل بالحبس خطوة نحو تعزيز حقوق الإنسان

اللواء د. قال رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن قرار النائب العام باستبدال حبس 54 متهما بالعمل خارج مراكز الإصلاح والتأهيل يعد خطوة إيجابية ومهمة نحو تعزيز حقوق الإنسان في مصر الجهود المتواصلة التي تبذلها الدولة لتحقيق العدالة بشكل أكثر مرونة وفعالية، بما يعكس التزامها بفلسفة حقوق الإنسان الرامية إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والتنموية.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن هذا النوع من الإجراءات يساهم في تحسين أوضاع المحكوم عليهم، ويمنحهم فرصة الاندماج الإيجابي في المجتمع ويقلل فرص انخراطهم في السلوك الإجرامي، وأشاد بدور الحوار الوطني في اتخاذ القرار. والعمل على إيجاد حلول عملية للتحديات المجتمعية والتأكيد على أن هذه القرارات تمثل نموذجاً للتطور الإيجابي الذي تسعى إليه الدولة نحو العدالة المستدامة.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن هذا الاتجاه يعزز فكرة العقوبة المزدوجة التي تجمع بين “العقاب” و”الإدماج” في الوقت نفسه، من خلال تشغيل السجناء في وظائف بدوام جزئي ومنحهم فرص الإنتاج والمشاركة. في المجتمع، مما يساهم في بناء شخصيات أكثر استقراراً. كما أنه يقلل من الميل للعودة إلى الجريمة بعد انتهاء العقوبة. كما يساعد على تخفيف العبء عن المرافق الإصلاحية ومراكز التأهيل التي تتعرض لضغوط كبيرة سواء من حيث عدد هذه المراكز أو تكاليف تشغيلها، واستخدامها بشكل أكثر فعالية للنزلاء المحتاجين إلى برامج تأهيلية متقدمة.

دكتور. وأكد رضا فرحات أن القرار يعكس توجهًا واضحًا للدولة المصرية لتحقيق التوازن بين متطلبات الأمن وحماية المجتمع من جهة، وتعزيز حقوق الإنسان وضمان إعادة تأهيل السجناء من جهة أخرى. ويمثل هذا النوع من السياسات تطورًا مهمًا في العدالة الجنائية في مصر، وأشار إلى أن إجراءات الإصلاح هذه تتماشى مع رؤية الدولة لتحقيق مجتمع أكثر عدلاً وتسامحًا، وأكد دعمه الكامل لجميع السياسات التي تساهم في تحقيق العدالة الجنائية بشكل كامل وشامل. لتحقيق العدالة المستدامة التي تراعي حقوق الفرد مع العمل على زيادة أمن المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى