اخبار مصر

تفعيل مذكرة تعاون بين مصر والصين في مجالات التدريب والبحث العلمي

دكتور. التقى هاني سويلم وزير الموارد المائية والري مع تشو زينج تشينغ نائب وزير الموارد المائية الصيني على هامش فعاليات المنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وبحثا تحسين التعاون في مجال المياه من خلال تفعيله مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

كما جرت المناقشات التي تركزت على مجالات التدريب وبناء القدرات والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا، والاستفادة من القدرات المتميزة للمركز الوطني لبحوث المياه التابع للوزارة، والاستفادة من الخبرات الصينية في استخدام التكنولوجيا الحديثة للاستفادة بشكل كبير من الاستفادة من المياه المالحة في الزراعة مع مراعاة البعد البيئي.

دكتور. وأعرب سويلم عن رغبته في دعم الصين لمبادرة AWARe، التي توفر للمجتمع الدولي منصة لصياغة تدابير ملموسة على أرض الواقع لتحسين مرونة المياه وتوفر فرصة لتبادل المعرفة العالمية ومعالجة متطلبات واحتياجات التنمية لأقل البلدان نموا. في مختلف مجالات المياه والمناخ، حيث يقدم الجانب الصيني المساعدة الفنية وينظم تدريب المدربين الصينيين في المركز الأفريقي للتكيف مع المياه والمناخ (باكوا). وهذا يساهم في تعزيز العلاقات الأفريقية الصينية.

دكتور. ودعا سويلم الجانب الصيني للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه في أكتوبر المقبل لتكثيف المناقشات وتبادل الخبرات خلال فعاليات الأسبوع.

وأشارت تشو تشنغ إلى أن مصر والصين تواجهان تحديات مشتركة في مجال المياه، حيث أنهما من أقدم الحضارات التي اعتمدت على الزراعة المروية، وشددت على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين خلال الأحداث الهامة في العام المقبل وأعربت عن رغبتها. لحضور السيد الوزير هناك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى