اخبار مصر

بحوث المحاصيل الحقلية يشارك في ورشة عمل بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

شارك معهد بحوث المحاصيل التابع لمركز البحوث الزراعية بالتعاون مع برنامج بريما الممول من الاتحاد الأوروبي في ورشة عمل بعنوان “الاستدامة الاقتصادية وتعزيز الهياكل الديناميكية”.

أقيمت الورشة تحت رعاية الدكتور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأدارتها د. عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

تعاون الفريق البحثي لمشروع “استدامة الاقتصادات وتعزيز الهياكل الديناميكية” الممول من برنامج بريما – الجزء الأول، مع عدد من المعاهد البحثية من إيطاليا وإسبانيا واليونان والمغرب وتونس والأردن.

ومثل الورشة معهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية في جمهورية مصر العربية. كما شارك في الورشة كل من اتحاد الغرف التجارية المصرية، واتحاد جمعيات الأعمال المصرية الأوروبية، والشركة المصرية للتكنولوجيا الصحية.

حضر الورشة كل من :

  • دكتور. علاء الدين محمود خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية.
  • دكتور. محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة ونائب العضو المنتدب لشركة بريما للمشروعات.
  • السيد مارتينو ميلي، مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.
  • دكتور. علاء عز، الأمين العام لاتحاد غرف التجارة المصرية واتحاد جمعيات الأعمال المصرية الأوروبية.
  • دكتور. عمرو هلال، الرئيس التنفيذي لشركة هيلث تك.
  • دكتور. أحمد القط المنسق العام للمشروع.

دكتور. وقال أحمد القط، المنسق العام للمشروع، إن هذه الورشة تمثل بداية مبادرة مهمة بتمويل من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج بريما، بهدف تحسين مرونة سلسلة توريد الحبوب في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.

وأضاف أن مشروع SEEDS سينشئ أربعة مختبرات بيولوجية في مصر والمغرب والأردن وتونس لإشراك المجتمعات المحلية والمزارعين والشركات وصانعي السياسات وأصحاب المصلحة الآخرين بشكل فعال.

والهدف من ذلك هو التطوير المشترك لرؤى أفضل الممارسات وتقديم توصيات لإنشاء حلول مبتكرة لأسواق الحبوب المحلية التي يمكنها تحمل الصدمات الخارجية التي قد تنشأ عن التدخلات السياسية أو الاقتصادية أو القانونية.

يهدف مشروع SEEDS إلى تحسين مرونة سلسلة توريد الحبوب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال إدخال المعايير والممارسات والسياسات التي تسهل الإنتاج والتجارة والاستثمار.

الهدف من المشروع هو إحياء زراعة الحبوب الأكثر قدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ وذات قيمة غذائية عالية وتنفيذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتكنولوجيا البيانات الرقمية التي ستساعد في تحسين وزيادة كفاءة سلاسل التوريد، بالإضافة إلى توفير نظام توصيات لمساعدة المزارعين على التكيف مع الصدمات المناخية.

وفي سياق محدد، يهدف المشروع إلى وضع حلول وتوصيات على المستوى الكلي والمتوسط والجزئي، مع التركيز على تعزيز استخدام الحبوب القديمة وتعزيز العلاقة بين المزارعين والمستهلكين.

ويهدف المشروع أيضًا إلى ربط أصحاب المطاحن المختلفين في سلسلة توريد الحبوب والقيمة لتعزيز التعاون بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

دكتور. من جانبه أكد علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية على أهمية مشاركة مركز البحوث الزراعية في مثل هذه المشاريع الهادفة إلى تعزيز سلاسل التوريد والقيمة للمحاصيل الاستراتيجية في دول البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى